«الوطني» يحذِّر من عمليات الاحتيال عبر انتحال شخصية موظفي البنوك

في إطار دعمه المستمر لحملة التوعية المصرفية «لنكن على دراية»

نشر في 26-09-2024
آخر تحديث 26-09-2024 | 18:52
No Image Caption

يواصل بنك الكويت الوطني دعمه المستمر لحملة التوعية المصرفية «لنكن على دراية»، التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع البنوك الكويتية واتحاد مصارف الكويت لنشر الثقافة المالية في المجتمع وتعزيز توعية العملاء من مختلف الشرائح.

ويحرص «الوطني» على نشر المواد التثقيفية والمحتوى التوعوي، الذي يتضمن فيديوهات مصورة ورسائل ونصائح عبر كل منصات التواصل وجميع قنوات البنك الإلكترونية، إضافة إلى إعادة نشر رسائل بنك الكويت المركزي، لرفع الوعي لدى كل شرائح المجتمع، وتوعيتهم بأساليب الاحتيال المختلفة، وكيفية تفاديها.

ويدعو البنك في هذه الحملة إلى التحقق دائماً من هوية الأفراد والمؤسسات قبل مشاركة المعلومات الحساسة، أو إجراء أي معاملة تتضمن البيانات الشخصية أو المصرفية، لاسيما وسط تجدد أساليب الاحتيال باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتطورة.

ومن أبرز الأساليب الشائعة لدى المحتالين، انتحال هوية موظفي البنوك، من خلال الاتصال باستخدام أرقام تبدو محلية، وإيهام الضحايا بأن الاتصال من البنك، للحصول على معلومات مصرفية.

وفي هذا السياق، يؤكد «الوطني» أن البنك لن يطلب معلومات شخصية عن طريق المكالمات الهاتفية، محذراً العملاء من الرد على تلك الرسائل، التي تمثل محاولات احتيال، الهدف منها الحصول على معلوماتهم المصرفية لسرقة أموالهم أو بياناتهم.

وينصح البنك بضرورة اتباع النصائح والإرشادات التي يقدمها عبر جميع قنواته الرقمية، وأبرزها: ضرورة التعامل بحذر مع الروابط الإلكترونية، وعدم حفظ أي معلومات سرية، مثل: أرقام بطاقة السحب الآلي، أو بطاقة الائتمان، أو رقم التعريف الشخصي على الهاتف النقال، وكذلك عدم كتابة الرقم السري على البطاقة أو مشاركته مع أي جهة، وينطبق هذا أيضاً على كلمة التأكيد لمرة واحدة «OTP». كما يوصي البنك بضرورة تسجيل الخروج من التطبيق أو الموقع الإلكتروني للبنك فور انتهاء المعاملة.

ويسخِّر «الوطني» كل إمكاناته، بما فيها جميع قنواته الإلكترونية التي تحظى بمتابعة هي الأكبر على مستوى البنوك الكويتية، للتواصل مع العملاء، ودعم جهود بنك الكويت المركزي في حماية العملاء والاقتصاد الوطني.

ويُعد بنك الكويت الوطني داعماً وشريكاً رئيسياً لكل حملات ومبادرات بنك الكويت المركزي التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي المالي، ونشر التوعية المصرفية بين شرائح المجتمع، حيث إن «الوطني»، وباعتباره مؤسسة مالية رائدة، دأب على تنظيم مختلف الفعاليات التي تساهم في توعية المجتمع بكل القضايا التي تهم القطاع المصرفي، كما يعمد إلى تنظيم العديد من الدورات التدريبية لموظفيه، لرفع خبراتهم في مجال عمليات الاحتيال ومكافحة الجرائم المالية.

back to top