يواصل ممثل سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد، لقاءاته الموسعة على هامش أعمال اجتماعات الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مقر إقامته بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة.

وفي السياق، التقى سمو ولي العهد، الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، حيث نقل له في مستهل اللقاء تحيات سمو أمير البلاد، كما جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات المشتركة بين الكويت وإيران، وسبل دعمها وتعزيزها لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين، إضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

Ad

الشراكة مع «ناتو»

إلى ذلك، أكد ممثل سمو الأمير جهود الكويت نحو تطوير الشراكة الاستراتيجية بين الكويت وحلف شمال الأطلسي (ناتو) والنهوض بها، خاصة أنها أول دولة انضمت إلى مبادرة إسطنبول للتعاون عام 2004، مشيرا سموه إلى أن الكويت تحتضن أول مركز من نوعه خارج حدود الحلف، وهو مركز ناتو الإقليمي لدول مبادرة اسطنبول للتعاون الذي تم تدشينه عام 2017، والذي يحتفل هذا العام بالذكرى السابعة على تأسيسه.

جاء ذلك خلال رعاية سموه وحضوره، أمس، احتفالية مرور الذكرى الـ 20 على إطلاق مبادرة اسطنبول للتعاون في مبنى الأمم المتحدة بنيويورك، على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وألقى سموه كلمة خلال المناسبة، أشار فيها إلى دور المركز الإقليمي في استضافة العديد من الفعاليات والبرامج التدريبية والتعليمية، مستعرضا جهود الكويت المستمرة في تعزيز التواصل بين الدول الشريكة وحلف شمال الأطلسي، ورفع مستوى الحوار السياسي والأمني والتعاون الفني والتدريبي بين الجانبين بما يفضي إلى استقرار المنطقة.

بدوره، ألقى أمين حلف شمال الأطلسي، ينس شتولتنبرغ، كلمة بهذه المناسبة أكد خلالها أهمية الجهود والدور الذي تقوم به الكويت في تعزيز الشراكة بين الحلف ودول المبادرة.

حضر الاحتفالية ممثلو الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي والدول الشركاء في مبادرة اسطنبول للتعاون، إضافة إلى السعودية وسلطنة عمان والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وعلى صعيد متصل، استقبل سمو ولي العهد، أمين «ناتو»، حيث تم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون الثنائي وسبل توطيد التنسيق الأمني بين الكويت والحلف.

دعم العلاقات

من جانب آخر، استقبل سمو ولي العهد، أخاه رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق الركن عبدالفتاح البرهان، ورئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي، ورئيس وزراء مملكة اسواتيني روسيل دلاميني، ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان.

ونقل سمو ولي العهد في مستهل اللقاء تحيات سمو أمير البلاد إليهم، كما جرى خلال اللقاءات استعراض العلاقات الأخوية الوطيدة التي تربط الكويت وبلادهم وسبل دعمها وتعزيزها لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين، إضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

حضر اللقاءات وزير الخارجية عبدالله اليحيا والمدير العام لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر الشيخ د. مشعل الجابر، ووكيل الشؤون الخارجية بديوان سمو ولي العهد مازن العيسى، ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب الوزير السفير بدر التنيب، والمندوب الدائم للكويت لدى الأمم المتحدة السفير طارق البناي.