«البنتاغون» مستعدة... وتحذر إيران و«الوكلاء»

نشر في 28-09-2024 | 18:18
آخر تحديث 28-09-2024 | 20:20
وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن
وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن

عبّر وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، اليوم، عن دعم وزارة الدفاع (البنتاغون) الكامل لـ «حق إسرائيل في الدفاع عن النفس في مواجهة الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران»، مجدداً «تصميم واشنطن على منع إيران ووكلائها من استغلال الموقف أو توسيع الصراع»، ومؤكداً أن «واشنطن مستعدة لحماية القوات الأميركية ومنشآتها في المنطقة وملتزمة بالدفاع عن إسرائيل».

وقال متحدث باسم (البنتاغون) أمس، إن الولايات المتحدة لم تتلق إخطاراً مسبقاً عن الضربة الإسرائيلية في بيروت التي أودت بحياة الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله.

من ناحيتها، أكدت فرنسا اليوم، أنها على اتصال مع السلطات اللبنانية ومع شركاء باريس في المنطقة «لمنع أي زعزعة للاستقرار» على خلفية الأحداث التي تشهدها المنطقة في الآونة الأخيرة.

جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة الخارجية الفرنسية شددت خلاله على أهمية «ضمان أمن المدنيين وحمايتهم أسوة بالفرنسيين في المنطقة» وهو ما يمثل «الأولوية» لها.

ووصف رئيس الوزراء الفرنسي ميشيل بارنييه الوضع في لبنان بأنه «خطر جداً»، معرباً عن قلقه بشأن «أمن» الفرنسيين فيه.

في المقابل، دانت روسيا حليفة إيران اليوم«بشدة» اغتيال إسرائيل لنصرالله. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن إسرائيل تتحمل «المسؤولية الكاملة» عن العواقب «المأساوية» التي يمكن أن يؤدي إليها اغتيال زعيم حزب الله في المنطقة. وقالت الخارجية الروسية «نحث إسرائيل على وقف الأعمال العدائية فوراً من أجل وضع حد لإراقة الدماء».

وفي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم، إنه يجب ألا يكون هناك أي تأخير في التوصل إلى «وقف شامل لإطلاق النار» في الشرق الأوسط.

وأضاف أن حل الدولتين بين الإسرائيليين والفلسطينيين يظل هو السبيل لنزع فتيل التوتر في المنطقة.

back to top