«الصحة»: تقليل سوء استخدام المضادات الحيوية 50% في 2030

العوضي: خطة عمل وطنية تعتمد مبدأ «الصحة الواحدة»
• الشطي: محافظة الأحمدي الأكثر استخداماً للإسعاف الجوي

نشر في 29-09-2024 | 15:00
آخر تحديث 29-09-2024 | 19:47
وزير الصحة خلال لقائه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم
وزير الصحة خلال لقائه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم

أكد وزير الصحة د. أحمد العوضي أن الوزارة تهدف إلى تقليل سوء استخدام المضادات الحيوية بنسبة 50% بحلول عام 2030.

وقال العوضي، في كلمته أمام اجتماع رفيع المستوى بشأن مقاومة مضادات الميكروبات، عُقد ضمن فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 79 في نيويورك، إن الكويت وضعت خطة عمل وطنية لمقاومة مضادات الميكروبات، تعتمد على نهج قوي متعدد القطاعات، ويستند إلى مبدأ «الصحة الواحدة».

وأشار إلى أن مقاومة المضادات الحيوية تمثل تحدياً عالمياً يتطلب تعاوناً دولياً لمواجهته، مشدداً على نجاح دولة الكويت في تعزيز مشاركتها في نظام الترصد العالمي لمقاومة المضادات الحيوية واستخدامها نظام «GLASS» التابع لمنظمة الصحة العالمية.

وأضاف وزير الصحة، أنه تم وضع سياسات محدثة لاستخدام هذه المضادات في جميع المنشآت الصحية، مؤكداً دعم الجهود الدولية الهادفة إلى تعزيز الاستجابات الوطنية والعالمية لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات.

وأوضح العوضي، أن الكويت تضع أهدافاً تتوافق مع خطة العمل العالمية بشأن مقاومة مضادات الميكروبات، وتسعى إلى تعزيز نجاحاتها في إطار برنامج AWARE لتصنيف المضادات الحيوية.

وكان وزير الصحة التقى مع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، د. تيدروس أدهانوم، على هامش الاجتماع رفيع المستوى بشأن مقاومة مضادات الميكروبات.

وأكدت وزارة الصحة، في بيان صحافي، أن هذا اللقاء جاء في إطار فعاليات الأسبوع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 79، حيث ركز الاجتماع على مناقشة سبل تعزيز التعاون الدولي في مجال تنفيذ خطة العمل الخاصة بمقاومة مضادات الميكروبات.

وأوضحت أن الطرفين تطرقا إلى التحديات الصحية الإنسانية التي تواجه بعض دول إقليم شرق المتوسط، والأوضاع الصحية في قطاع غزة.

وشدد العوضي على حرص الكويت على تطوير مؤشرات الصحة العامة وتعزيز التعاون العالمي في المجال الصحي، لضمان تحسين جودة الرعاية الصحية على كل المستويات، وتعزيز التنسيق الدولي لمواجهة التحديات الصحية المشتركة.

الطوارئ الطبية

وفي موضوع منفصل، أشاد محافظ الأحمدي الشيخ حمود الجابر بالدور الحيوي الذي تقوم به إدارة الطوارئ الطبية والجهود المخلصة والمبذولة في إنقاذ حياة المرضى.

جاء ذلك خلال استقبال محافظ الأحمدي بمكتبه مسؤولي الطوارئ الطبية والإسعاف.

وقال مدير إدارة الطوارئ الطبية في وزارة الصحة د. أحمد الشطي، إن اللقاء ناقش عدداً من المواضيع أبرزها ضرورة ضمان توفير الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة على الصعيد الوقائي والعلاجي والتأهيلي، وبحث أبرز التحديات التي تواجهها الخدمات الطبية، لتحقيق رفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة من المؤسسات الصحية وبما يتلاءم مع احتياجات سكان المحافظة.

وأشار الشطي إلى خارطة طريق للتعاون شملت دعم إسعاف محافظة الأحمدي في التوسع بافتتاح وإنشاء مراكز الإسعاف، ورعاية وتشجيع احتفالية يوم المسعف الكويتي، ونشر وتشجيع حملة «مسعف في كل بيت».

وذكر الشطي أن مظلة خدمات إسعاف محافظة الأحمدي تخدم نحو مليون و100 ألف نسمة، وتضم 17 مركز إسعاف و47 سيارة إسعاف و3 عيادات في المجمعات التجارية، إلى جانب عيادة منتزه الخيران وعيادة جزيرة أم المرادم.

وأضاف أن إجمالي القوة العاملة في إسعاف محافظة الأحمدي يقدر بنحو 307 موظفين وفنيين. وأوضح أن المنطقة التي تغطي مساحة جغرافية تمتد من منطقة مبارك الكبير وحتى منفذ النويصيب تعد الأكثر استخداماً للإسعاف الجوي.

back to top