أعلن القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت د. فاضل عزيز، بدء تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة إلكترونياً للفصل الدراسي الثاني 2024/2025، اعتباراً من 14 إلى 24 ديسمبر المقبل، للطلبة المستوفين لشروط القبول من الكويتيين وأبناء الكويتيات ومواطني دول مجلس التعاون والمقيمين بصورة غير قانونية وليسوا من أبناء الكويتيات خريجي النظام الموحد والمعهد الديني والمدارس الأميركية، وكذلك من خريجي المدارس الإنكليزية والمتوقع تخرجهم فيها (لخريجي مدارس الكويت فقط).

وقال عزيز، في تصريح صحافي، إن «الطلبة من فئات القبول الأخرى يمكنهم تقديم طلبات الالتحاق في صالة القبول والتسجيل بمدينة صباح السالم الجامعية من 18 حتى 24 ديسمبر المقبل أثناء ساعات الدوام الرسمي».

Ad

وأوضح أن الحدود الدنيا للقبول في جميع كليات الجامعة بالنسبة للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات المطبقة للفصل الدراسي الثاني هي المعدل المكافئ لكل تخصص، والذي يُحسب في ضوء نتائج اختبارات القدرات الأكاديمية، ونسبة الشهادة الثانوية للطالب، بشرط حصول الطالب المتقدم للجامعة على نسبة لا تقل عن 70 في المئة للقسم العلمي، و78 في المئة للقسم الأدبي في شهادة الثانوية، عدا تخصصات كلية العلوم، والتي يكون القبول فيها وفقاً لنسبة الطالب في الشهادة الثانوية.

ذوو الاحتياجات الخاصة

وأشار عزيز إلى أن هناك نسب دنيا محددة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة من الكويتيين وأبناء الكويتيات المستوفين لشروط القبول المنصوص عليها تقل عن الحدود الدنيا للقبول في الجامعة، وهذه الحدود هي 65 في المئة للقسم العلمي، و72 في المئة للقسم الأدبي. أما إذا كانت نسبة الطالب 70 في المئة فأعلى للقسم العلمي و78 في المئة فأعلى للقسم الأدبي، «فيمكنه التقدم إلكترونياً، من خلال نظام تقديم طلبات الالتحاق».

الثانوية الإنكليزية

وأفاد بأنه على طلبة المدارس الثانوية الإنكليزية المتوقع تخرجهم تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة إلكترونياً خلال المواعيد المحددة، ومن ثم تقديم نتائجهم النهائية إلى عمادة القبول والتسجيل خلال يومي عمل من تاريخ إعلان نتائجهم، حتى يمكن تحديد تخصصاتهم بالجامعة، واستكمال إجراءات تسجيلهم في ضوء النسب الدنيا للقبول في الجامعة.

وأضاف عزيز أن هناك فترة خُصصت للطلبة المحولين من جامعات أخرى وكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ومنتسبي الجيش الكويتي والحرس الوطني اعتباراً من الأحد 15 ديسمبر حتى الثلاثاء 14 يناير 2025.

أما بشأن تسلُّم طلبات الالتحاق من طلبة المنح الثقافية، فستكون من 15 حتى 24 ديسمبر المقبل.