الكويت وأميركا: تطوير الشراكة لتعزيز الاستقرار بالمنطقة

اليحيا بحث مع بلينكن التطورات المتسارعة بالمنطقة والجهود المشتركة لوقف العنف المتصاعد
• اليحيا: نعتز بالعلاقات التاريخية القوية والراسخة التي تربط الكويت بالولايات المتحدة
• نتطلع إلى انعقاد أعمال الجولة السادسة للحوار الاستراتيجي بين البلدين في الكويت
• تعزيز التنسيق بين أعضاء «التحالف الدولي» في مكافحة «داعش» وتهديداته المستقبلية
• بلينكن: نرحب ببدء الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والكويت لتعزيز الشراكة القوية بين البلدين
• نشكر الكويت على دورها المستمر في إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة والسودان

نشر في 30-09-2024 | 20:48
آخر تحديث 01-10-2024 | 17:58
اليحيا ملتقياً بلينكن
اليحيا ملتقياً بلينكن
أكدت الكويت وأميركا تطوير الشراكة الاستراتيجية الدائمة لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة وتعميق التعاون الأمني والاقتصادي بين الولايات المتحدة والكويت، مشيرتين إلى «تعزيز الشراكة الأمنية والاقتصادية بين بلدينا لتوسيع التعاون في قضايا مثل التكنولوجيا الناشئة والاستثمارات الاستراتيجية والأمن الغذائي».

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية، عبدالله اليحيا، نظيره الأميركي أنتوني بلينكن على هامش أعمال الاجتماع العاشر لوزراء خارجية دول التحالف الدولي لمكافحة «داعش» الذي عقد في واشنطن.

من جهته، أشاد الوزير اليحيا بنتائج الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي، ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في تنسيق المواقف الدولية للتصدي لهذا التنظيم الإرهابي، وتعطيل شبكاته العالمية.

التوصل إلى حل دبلوماسي للصراع في شمال إسرائيل وجنوب لبنان يضمن عودة المواطنين على جانبي الحدود

وقال اليحيا في تصريح لـ «كونا»، في ختام الاجتماع العاشر للتحالف الدولي ضد «داعش» في واشنطن والذي جاء بدعوة من بلينكن، بعد ترؤسه وفد الكويت في الاجتماع، إن الكويت حرصت على المشاركة في هذا الاجتماع المهم الذي يأتي لتعزيز التنسيق بين دول التحالف في مكافحة «داعش» وتهديداته المستقبلية.

والتقى اليحيا وزير خارجية الولايات المتحدة على هامش أعمال الاجتماع العاشر لوزراء خارجية دول التحالف الدولي لمكافحة «داعش».

وجدد وزير خارجية الولايات المتحدة شكر وتقدير بلاده على كل الجهود المبذولة من قبل الكويت في هذا الخصوص.

تعزيز الشراكة الأمنية والاقتصادية بين البلدين لتوسيع التعاون في التكنولوجيا والاستثمارات الاستراتيجية والغذاء

كما تم خلال الاجتماع استعراض جميع أوجه التعاون المشترك بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها وتطويرها، وتمت مناقشة التطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة والجهود المشتركة لوقف دائرة العنف المتصاعدة.

من جانبه، جدد اليحيا اعتزاز الكويت بالعلاقات التاريخية القوية والراسخة التي تربط الكويت بالولايات المتحدة.

وأعرب الوزيران عن تطلعهما إلى انعقاد أعمال الجولة السادسة للحوار الاستراتيجي بين البلدين والذي سيعقد في الكويت.

مساعدات إنسانية

وفي السياق، أشادت الولايات المتحدة بدور الكويت في تقديم المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المحاصر وإلى السودان، حيث يندلع نزاع مسلح منذ منتصف أبريل 2023.



وقالت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان عقب مباحثات وزيرها أنتوني بلينكن مع نظيره الكويتي عبدالله اليحيا في العاصمة واشنطن، إن بلينكن شكر اليحيا على الدور المستمر للكويت في إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة والسودان، وناقش معه التدابير اللازمة لضمان وصول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.

وذكر البيان أن الوزيرين ناقشا الحاجة إلى التوصل لاتفاق على وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في غزة، كما سلطا الضوء على الحاجة للتوصل إلى حل دبلوماسي للصراع في شمال إسرائيل وجنوب لبنان يضمن عودة المواطنين على جانبي الحدود إلى ديارهم.

ورحب بلينكن ببدء الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والكويت، الذي من شأنه أن يعزز المشاركة القوية بين البلدين في عدد من المجالات.

تعزيز الشراكة

وبحث الطرفان كذلك تعزيز الشراكة الأمنية والاقتصادية بين بلدينا لتوسيع التعاون في قضايا مثل التكنولوجيا الناشئة والاستثمارات الاستراتيجية والأمن الغذائي.

وأعاد الوزيران بلينكن واليحيا التأكيد على الشراكة الاستراتيجية الدائمة لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، وتعميق التعاون الأمني والاقتصادي بين الولايات المتحدة والكويت.

من جانب آخر، التقى الوزير اليحيا بوزير خارجية هولندا الصديقة كاسبار فيلدكامب، وذلك على هامش أعمال الاجتماع العاشر لوزراء خارجية دول التحالف الدولي لمكافحة «داعش» الذي عقد في واشنطن.

وتناول اللقاء سبل تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين وأطر تطويرها وتنميتها في مختلف المجالات، كما تم بحث التطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية والمستجدات التي تشهدها المنطقة.

back to top