ارتفاع سعر الذهب مع تحسُّن بيانات العمل الأميركية

«دار السبائك»: ترقّب لبيانات أسعار المستهلكين وبيان «الفدرالي»

نشر في 11-12-2022
آخر تحديث 11-12-2022 | 20:30
سبائك الذهب
سبائك الذهب
ارتفعت أسعار الذهب بنهاية الأسبوع الماضي لتغلق عند 1797 دولاراً للأونصة بعد صدور بيانات العمل الأميركية التي أظهرت انخفاضاً مستمراً في نسبة البطالة بالتوازي مع استقرار نسب التضخم.

وقال تقرير صادر عن شركة «دار السبائك» الكويتية، إن مؤشر «أسعار المنتجين» في الولايات المتحدة ارتفع بنسبة 3 بالمئة في نوفمبر الماضي على أساس شهري، إذ جاء أعلى من التوقعات البالغة 2 بالمئة، مما دفع الذهب للحفاظ على مكاسبه التي حققها منذ أكثر من 10 أيام.

ولفت التقرير إلى ترقب المحللين لصدور بيانات «مؤشر أسعار المستهلكين» خلال الأسبوع الجاري وبيان المجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي)، إذ سيتأثر الذهب بشكل مباشر صعوداً أو نزولاً اعتماداً على هذه البيانات.



وأوضح أن التضخم الأميركي سيكون أكثر اعتدالاً بحسب توقعات المراقبين، مما سيؤثر في قرارات «البنك المركزي» بخصوص رفع الفائدة «وإذا قامت الولايات المتحدة بتقليص وتيرة رفع الفائدة، فمن المحتمل أن يؤدي هذا إلى تعزيز سعر الذهب في السوق العالمي».

وأكد أن الذهب يبقى أداة مهمة للتحوط على الصعيد العالمي، مما يجعل أسعاره تتجه للأعلى مع كل حركة صعود لمؤشرات التضخم، مشيراً إلى أن المستثمرين يفضلون الاستثمار بعقود الذهب عند وجود حالة من عدم اليقين في السوق العالمي.

وذكر أن العقود الآجلة للذهب «تسليم شهر فبراير 2023» صعدت بنسبة 0.5 في المئة، أو ما يعادل 9.20 دولارات أميركية لتسجل 1810.7 دولارات للأونصة، في حين استقر مؤشر الدولار الأميركي عند 104.79 نقاط أمام سلة العملات الرئيسية الأخرى.

وعن السوق المحلي، أفاد التقرير بأن سعر المعدن النفيس أغلق عند 17.8 ديناراً للغرام الواحد «عيار 24» في حين سجل «عيار 22» مبلغ 16.3 ديناراً أما الفضة فأغلقت عند 279 ديناراً للكيلوغرام.

back to top