قال رئيس اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) أليخاندرو دومينغيز إن ملف ترشح أوروغواي والأرجنتين وباراغواي وتشيلي لاستضافة مونديال 2030 «قوي جداً»، معتبراً أنه ينبغي على الاتحاد الدولي اللعبة (فيفا) و«عائلة كرة القدم» إتاحة الفرصة لأن تقام البطولة «التي ولدت في أوروغواي» بأميركا الجنوبية في الذكرى المئوية لها.

وصرح دومينغيز بأن ملف «الترشح قوي جداً. مونديال 2023 مسألة ينبغي أن يقرر الفيفا ما سيفعله بشأنها. إنها مسؤولية تقع على عاتق الفيفا وكذلك عائلة كرة القدم لاتخاذ قرار حول كيفية وماهية ما سنفعله للتذكير بمن قدموا أول مونديال (في 1930)، والذي ولد في أوروغواي. ستكون هناك دائما فرصة لبلدان أخرى اعتبارا من عام 2030، حينما ستحل الذكرى المئوية للبطولة، لأن ذكرى 100 عام تحل مرة واحدة فقط، وفي تلك المرة يجب أن تكون في أميركا الجنوبية».

Ad

وترأس أليخاندرو دومينغيز الفعالية التي التي قدم خلالها الكونمبيول أمس الأحد مقترحا للاتحاد البرازيلي لكرة القدم البرازيلي لتغيير ثلاثة من النجوم الخمسة التي تظهر على صدر قميصها وترمز لبطولات كأس العالم المتوج بها، إلى ثلاثة قلوب تكريما لبيليه الذي ولد قبل 82 عاما في بلدية تريس كوراسويس (الاسم يعني «ثلاثة قلوب») الواقعة بولاية ميناس جيرايس البرازيلية.

ونظم التكريم في جناح الكونميبول في الدوحة (قطر)، ويطلق عليه اسم «شجرة الأحلام»، وأقيم بعد أيام من تكريم ذكرى أسطورة كرة القدم الأرجنتينية، دييغو أرماندو مارادونا.

واعتبر دومينغيز أنه من «العدل» تكريم «شخصين قاما بالكثير من أجل كرة القدم. لقد شكلا علامة فارقة. من العدل التذكير بهما كي يعيشا دائما. يقع علينا واجب منح الأجيال الجديدة الفرصة لمعرفة ما فعلاه كي تكون كرة القدم ما هي عليه اليوم وأنهما ألهما العديد من اللاعبين».

وجاء تنظيم هذه الفعالية على هامش نهائيات مونديال قطر 2022، والذي أبرز أن أميركا الجنوبية تحظى بتمثيل بالدور نصفه النهائي، الذي تخوضه الأرجنتين في مواجهة كرواتيا.

وقال في هذا الصدد: «لدينا واحد من أربعة منتخبات. إن تمثيل أميركا الجنوبية كبير جدا نسبيا، حيث تلعب الأرجنتين في الدور نصف النهائي، مما يدل على أن كرة القدم في أميركا الجنوبية ستنافس وأنها ترغب في اقتراح نقل الكأس إلى الدار. سنقاتل حتى النهاية».

من ناحية أخرى، ترك رئيس الكونيمبول الباب مفتوحا أمام استضافة الولايات المتحدة

ل «كوبا أميركا 2024»، نافياً في الوقت نفسه تلقيه أي مقترح من جانب بوليفيا لاستضافته.