أصدر الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، الشيخ نواف السعود، عدة قرارات بشأن إعادة هيكلة المؤسسة وشركاتها التابعة، المرحلة الأولى.

وشكّل القرار فرق عمل تختص بعدد من المهام أبرزها:

Ad

1- التنسيق بين القطاعات المختلفة والشركات التابعة المعنية لتنفيذ خطة إعادة هيكلة القطاع النفطي.

2- رسم منهجية وخطة إدارة التغيير.

3- تقديم الدعم والمساندة للجان التوجيهية التخصصية وأي فرق عمل يتم تكليفها وتذليل الصعوبات التي تواجههم، ومن ثم تقديم الحلول المناسبة لضمان تقدم سير العمل.

4- متابعة تقدّم سير العمل في تنفيذ خطة إعادة الهيكلة مع القطاعات والشركات التابعة المعنية.

5- رفع التقارير الدورية والتوصيات والملاحظات للجنة التوجيهية العليا لمشروع إعادة هيكلة القطاع النفطي.

ويتم تشكيل لجان توجيهية تخصصية لتنفيذ مشروع إعادة الهيكلة الكاملة للقطاع النفطي، وذلك على النحو التالي:

(1) اللجنة التوجيهية التخصصية لقطاع الاستكشاف والإنتاج داخل الكويت:

• يتولى الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت رئاسة اللجنة التوجيهية التخصصية لقطاع الاستكشاف والإنتاج داخل الكويت، وعضوية الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية لنفط الخليج.

• يختار رئيس اللجنة أعضاء اللجنة ممن يراه مناسباً من نواب الرئيس التنفيذي والمديرين في كل من شركة نفط الكويت والشركة الكويتية لنفط الخليج.

• تكون اللجنة مسؤولة عن تنفيذ مشروع إعادة هيكلة قطاع الاستكشاف والإنتاج داخل دولة الكويت، بما في ذلك تطبيق القرار رقم 2024/60 بشأن الموافقة على نقل ملكية أسهم الشركة الكويتية لنفط الخليج من مؤسسة البترول الكويتية إلى شركة نفط الكويت، وذلك بعد الحصول على الموافقة بتشكيل اللجنة التوجيهية العليا لمشروع إعادة الهيكلة الشاملة للقطاع النفطي.

(2) اللجنة التوجيهية التخصصية لقطاع التكرير والتصنيع داخل الكويت:

• يتولى الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية رئاسة اللجنة التوجيهية التخصصية لقطاع التكرير والتصنيع داخل الكويت، وعضوية الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة.

• يقوم رئيس اللجنة باختيار أعضاء اللجنة ممن يراه مناسباً من نواب الرئيس التنفيذي والمديرين في كل من شركة البترول الوطنية الكويتية والشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة.

• تكون اللجنة مسؤولة عن تنفيذ مشروع إعادة هيكلة قطاع التكرير والتصنيع داخل الكويت، بما في ذلك تطبيق قرار رقم 2024/61 بشأن الموافقة على دمج الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) مع شركة البترول الوطنية الكويتية، وذلك بعد الحصول على الموافقة على تشكيل اللجنة التوجيهية العليا لمشروع إعادة الهيكلة الشاملة للقطاع النفطي.

(3) اللجنة التوجيهية التخصصية لنقل أصول وعمليات مصانع تعبئة أسطوانات الغاز:

• يتولى الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية رئاسة اللجنة التوجيهية التخصصية لنقل أصول وعمليات مصانع تعبئة أسطوانات الغاز إلى شركة البترول الوطنية الكويتية، وعضوية الرئيس التنفيذي لشركة ناقلات النفط الكويتية.

• يقوم رئيس اللجنة باختيار أعضاء اللجنة ممن يراه مناسباً من نواب الرئيس التنفيذي والمديرين في كل من شركة البترول الوطنية الكويتية وشركة ناقلات النفط الكويتية.

• تكون اللجنة مسؤولة عن تنفيذ إجراءات نقل أصول وعمليات مصانع تعبئة أسطوانات الغاز من شركة ناقلات النفط الكويتية إلى شركة البترول الوطنية الكويتية، بما في ذلك تطبيق القرار رقم 2024/62 بشأن الموافقة على نقل أصول وعمليات مصانع تعبئة أسطوانات الغاز من شركة ناقلات النفط الكويتية إلى شركة البترول الوطنية الكويتية، وذلك بعد الحصول على موافقة تشكيل اللجنة التوجيهية العليا لمشروع إعادة الهيكلة الشاملة للقطاع النفطي.

(4) اللجنة التوجيهية التخصصية لإعادة هيكلة مؤسسة البترول الكويتية (المكتب الرئيسي)

• يتولى العضو المنتدب للموارد البشرية والخدمات الشاملة رئاسة اللجنة التوجيهية التخصصية لإعادة هيكلة مؤسسة البترول الكويتية (المكتب الرئيسي)، وعضوية العضو المنتدب للتخطيط والمالية.

• يقوم رئيس اللجنة باختيار أعضاء اللجنة ممن يراه مناسباً من نواب العضو المنتدب والمديرين في مؤسسة البترول الكويتية.

• تكون اللجنة مسؤولة عن تنفيذ إجراءات إعادة هيكلة مؤسسة البترول الكويتية (المكتب الرئيسي)، بما في ذلك تطبيق القرار رقم 2024/63 بشأن إعادة هيكلة مؤسسة البترول الكويتية (المكتب الرئيسي)، وذلك بعد الحصول على موافقة على تشكيل اللجنة التوجيهية العليا لمشروع إعادة الهيكلة الشاملة للقطاع النفطي.

• تختص اللجان التوجيهية التخصصية بالقيام بالأعمال التالية:

الإشراف على تنفيذ قرارات مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية الواردة أعلاه.

• اعتماد منهجية وخطة إدارة التنفيذ، بما في ذلك البرنامج الزمني لتنفيذ خطة إدارة التغيير وآلية التنفيذ.

• تقديم الدعم اللازم لجميع فرق العمل لتنفيذ القرارات.

*معالجة العوائق التي قد تعترض تنفيذ الخطة.

• رفع تقارير دورية بنتائج أعمال اللجنة التوجيهية التخصصية وتقدّم سير العمل إلى اللجنة التوجيهية العليا لمشروع إعادة الهيكلة الشاملة للقطاع النفطي.

(مادة رابعة)

يجوز إضافة أعضاء جدد لاحقاً في اللجان التوجيهية التخصصية لتلبية أي متطلبات إضافية، كما سيتم تشكيل لجان إضافية أو فرق عمل لمساندة كل من اللجنة التوجيهية العليا واللجان التوجيهية التخصصية إذا دعت الحاجة.

(مادة خامسة)

تعقد اللجان التوجيهية/ فرق العمل، اجتماعاتها وورش العمل حسب ما تراه مناسباً لإنجاز مهامهم خلال الفترة المحددة، ويكون الاجتماع وورش العمل صحيحاً بحضور أغلبية أعضائه، ويرأس رئيس اللجنة العليا اللجنة التوجيهية التخصصية الاجتماع وورش العمل، وتصدر القرارات بأغلبية أصوات الحاضرين الأعضاء، وفي حال تساوي الأصوات يرجّح الجانب الذي فيه الرئيس.

(مادة سادسة)

مدة عمل اللجان/ فرق العمل سنتين من تاريخ صدور القرار قابلة للتمديد حسب ما تقتضيه حاجة العمل بموافقة الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية.

(مادة سابعة)

على جميع الإدارات المعنية في المؤسسة وشركاتها التابعة التعاون وتقديم الدعم الكامل للجنة التوجيهية العليا واللجان التوجيهية التخصصية وفرق العمل لمساندتهم على إنجاز المهام الموكلة إليهم، وفقاً للأهداف الموضوعة.