تنفيذاً لتوجهات التعاون الاستراتيجي التوعوي المشترك بين هيئة أسواق المال وكلية الدراسات التجارية، والتي تم الإعداد لها برعاية د. أحمد الملحم رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال ومديرها التنفيذي، ود. أحمد الحنيان عميد «الدراسات التجارية»، قامت هيئة أسواق المال في 5 الجاري بتنفيذ ورشتين توعويتين في مقر الكلية، مثلتا أولى فعاليات البرامج التوعوية المتنوعة واسعة النطاق التي يزمع الطرفان تنفيذها تباعاً.

تجدر الإشارة إلى أن التوجهات، آنفة الذكر، كانت نتاج ما تم الاتفاق بشأنه في الاجتماع التنسيقي المنعقد بين ممثلي الجهتين في 27 أكتوبر الماضي، حيث ترأس خالد الصقر مدير مكتب التوعية الفريق الممثل للهيئة، في حين ترأس د. أحمد الحنيان فريق «الدراسات التجارية» في ذلك الاجتماع، الذي أفضى إلى وضع الأطر العامة لآليات التعاون التوعوي المشترك بين الجهتين بما يخدم أهدافهما المشتركة، ويسهم بالوقت ذاته في تحقيق الأهداف التنموية الوطنية.

Ad

أولى ورشتي العمل المذكورتين كانت موجهة لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الكلية. تولى مهام تقديمها خالد السهلي رئيس فريق عمل مشروع «برنامج تطوير منظومة سوق المال»، وعبدالمحسن العبدالرزاق أمين سر فريق عمل المشروع، اللذين تناولا موضوع برنامج الهيئة لتطوير منظومة سوق المال بمراحله المختلفة، ومخرجات كل منها، ومنعكساتها على نشاط السوق وتداولاته وتصنيفه، إضافة إلى الأهداف الاستراتيجية بعيدة المدى للمشروع، والمتمثلة في تطوير سوق المال، وتوافقه مع المعايير الدولية، والارتقاء بتصنيفه، وجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية إليه.

.
وقد شهدت الورشة حضور د. أحمد الحنيان عميد «الدراسات التجارية»، ود. فيصل الحماد العميد المساعد للشؤون الأكاديمية، ود. فارس الحنيان العميد المساعد للشؤون الطلابية، ود. محمد العصفور من قسم المحاسبة، وأ. موضي العجمي من قسم الإدارة، إضافة إلى عدد من الأساتذة بتخصصات مختلفة لدى الكلية.

وقد بدأت الورشة بكلمة ترحيبية للدكتور الحنيان، رحب فيها بممثلي الهيئة، كما أشاد بتوجهات التعاون التوعوي الأكاديمي المشترك بين الجهتين.

أعقب ذلك كلمة افتتاحية لمحمد العلي، اختصاصي أول في مكتب التوعية لدى الهيئة، قدَّم فيها نبذة تعريفية بالهيئة، وتأسيسها، وأهدافها، قبل أن يترك المجال لمحاضري الورشة لاستعراض موضوعها.

أما ثاني هاتين الورشتين، فقد خصصت لطلبة الكلية، وبدأت كسابقتها بكلمة عميد الكلية رحب فيها بممثلي الهيئة، مشيداً بالتعاون التوعوي المشترك مع الهيئة. ليترك الحديث بعدها لفيصل العنزي، الاختصاصي لدى إدارة تنظيم الأسواق في الهيئة، لاستعراض موضوعها عبر محاور عدة تنوعت بين تقديم نبذة تعريفية عن مهام إدارة تنظيم الأسواق، لاسيما على صعيد توفير منتجات وأدوات استثمارية متنوعة ومستحدثة، ومفهوم الإدراج في أسواق المال وأنواعه وفوائده، إضافة لمقارنة بين متطلبات الإدراج في السوقين الأول والرئيسي في البورصة، وتقسيم مهام الإدراج بين البورصة والهيئة.