العراق: حل المشاكل العالقة مع الكويت قريباً

«لدينا رغبة حقيقية في التوصل إلى تفاهمات بشأن الخلافات القائمة عبر حوارات وشيكة بين البلدين»
• وزير الخارجية العراقي ومساعدة نظيره الأميركي أكدا ضرورة العودة إلى المفاوضات مع الكويت

نشر في 04-10-2024
آخر تحديث 03-10-2024 | 20:33
وزير الخارجية العراقي خلال لقائه باربرا ليف في واشنطن
وزير الخارجية العراقي خلال لقائه باربرا ليف في واشنطن

بعد أيام قليلة من دعوة ممثل سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد، من على منبر الأمم المتحدة، العراق إلى ترسيم الحدود البحرية والالتزام باتفاقية خور عبدالله، أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أن بلاده ستعقد قريباً حوارات مع دولة الكويت لبحث المشاكل العالقة بين البلدين، معرباً عن رغبة بغداد الحقيقية في التوصل إلى تفاهمات لحل الخلافات القائمة.

وقالت وزارة الخارجية العراقية، في بيان، إن ذلك جاء خلال لقاء حسين مع مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف في العاصمة الأميركية واشنطن، حيث بحثا العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين وعدداً من الملفات الإقليمية، مضيفة أن الطرفين تطرقا إلى موضوع حل المشاكل العالقة مع دولة الكويت، وضرورة العودة إلى طاولة المفاوضات.

ونقل البيان عن الوزير العراقي أن اللقاءات الأخيرة بين الوفدين العراقي والكويتي خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أكدت أهمية الحوارات باعتبارها «السبيل الصحيح لحل المشاكل»، مشيراً إلى أنها ستبدأ في القريب العاجل.

وتشكل المسائل الحدودية أبرز القضايا العالقة بين الكويت والعراق، لاسيما فيما يتعلق باستكمال ترسيم الحدود البحرية لما بعد العلامة 162، إضافة إلى القرار الذي اتخذته المحكمة الاتحادية العراقية بإبطال تصويت البرلمان العراقي على اتفاقية الملاحة البحرية في خور عبدالله، والتي صدقها البلدان عام 2013.

وإضافة إلى ذلك تشكل ملفات المفقودين الكويتيين خلال فترة الغزو العراقي عام 1990، والاستيلاء على الأرشيف الرسمي الكويتي وبعض الممتلكات إحدى القضايا التي تطالب الكويت بمعالجتها لطي صفحة تداعيات الغزو الغاشم.

back to top