قال وزير خارجية لبنان عبدالله بوحبيب، إن الأمين العام لـ «حزب الله» حسن نصرالله كان قد وافق قبل اغتياله على وقف إطلاق النار لمدة 21 يوماً.

وفي مقابلة مع قناة CNN الأميركية، الأربعاء، ذكر بوحبيب: «لقد وافق نصرالله»، مضيفاً: «لقد وافقنا (الحكومة اللبنانية) تماماً. لبنان وافق على وقف إطلاق النار لكن بالتشاور مع حزب الله. تشاور رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري مع حزب الله وأبلغنا الأميركيين والفرنسيين بما حدث».

Ad

وأضاف: «لقد أخبرونا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق أيضاً على البيان الذي أصدره الرئيسان الأميركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون وبالتالي حصلنا أيضاً على موافقة حزب الله».

وتابع: «كان من المقرر أن يذهب كبير مستشاري البيت الأبيض آموس هوكشتاين إلى لبنان للتفاوض على وقف إطلاق النار».

في 26 سبتمبر، صدر بيان مشترك عن الولايات المتحدة وفرنسا وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وألمانيا وإيطاليا واليابان والسعودية والإمارات والمملكة المتحدة وقطر يستند إلي بيان صدر سابقاً عن الرئيسين بايدن وماكرون دعا إلى وقف إطلاق النار بين اسرائيل ولبنان لمدة 21 يوماً لـ «إعطاء الدبلوماسية فرصة للنجاح وتجنب المزيد من التصعيد عبر الحدود».

وبعد صدور البيان، نفى رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، خلال تواجده في نيويورك على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة، «التوقيع» على المبادرة الدولية، لكنه أكد أن «لبنان يرحب بها».

في وقت سابق من صدور البيان، قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري وهو حليف لحزب الله إنه يعمل مع جهات دولية بينها الولايات المتحدة على مبادرة لوقف النار.

وحسب صياغة البيان الذي كان الهدف منه الحؤول دون مزيد من التصعيد بعد شن إسرائيل هجمات جوية كبيرة غير مسبوقة في عدة مناطق لبنانية، ينص الاقتراح على وقف فوري لاطلاق النار في لبنان لمدة 21 يومًأ، تجرى خلالها مفاوضات على حل دبلوماسي يشمل غزة بالاضافة الى ترتيبات لحل نهائي للمشاكل الحدودية بين لبنان وإسرائيل.

في 19 سبتمبر، وبعد عدة ضربات تلقاها الحزب بينها تفجير اجهزة اتصال ونداء يستخدمها اعضاؤه واغتيال عدد من قادته، رفض نصرالله في خطاب الفصل بين «جبهة لبنان» و»جبهة غزة»، رابطاً أي وقف لإطلاق نار في لبنان بقرار مماثل في القطاع الفلسطيني.

ويوم الجمعة في 27 سبتمبر، اغتالت إسرائيل الأمين العام لحزب الله في غارة جوية استهدفت الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.