«البلدية» تضرب تعديات البر وتزيل 100 مخالفة بطريق 306

المشاري: عدم التهاون في إزالة المخالفات وآلية لتخصيص مواقع لـ «أصحاب الحلال»
• «المسالخ العشوائية غير صحية وسنوفر للسكان ما يحتاجون إليه بالآليات الصحيحة»

نشر في 08-10-2024
آخر تحديث 07-10-2024 | 20:56

دشنت بلدية الكويت، اليوم، حملتها لإزالة التعديات على أملاك الدولة المقامة في المناطق البرية، وذلك يأتي انطلاقاً من طريق الوفرة «طريق 306» جنوبي البلاد، حيث أزالت نحو 100 موقع مخالف «وهي نسبة لا تعادل 5 في المئة من المخالفات الموجودة». بحسب ما أكده مصدر في البلدية لـ«الجريدة».

وبالتزامن أكد وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان عبداللطيف المشاري، الذي واكب الحملة، عدم التهاون في إزالة جميع العشوائيات المتعدية على أملاك الدولة في المناطق الصحراوية المكشوفة جنوب البلاد وشمالها.

وقال ان ثمة آلية لتنظيم المناطق البرية تهدف لتخصيص مواقع لـ «أصحاب الحلال» وتسجيلها، ليتم التعرف بسهولة على شاغلي هذه الأماكن، منعاً للتعدي على أملاك الدولة.

وأوضح المشاري، في تصريح للصحافيين، خلال الجولة التي جاءت بمشاركة وزارات الداخلية والدفاع والمالية والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، والهيئة العامة للبيئة: «بدأنا اليوم حملة تنظيمية للعشوائيات في بر الكويت، وسيتم التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة من أجل توفير نقاط مؤقتة لبيع الأعلاف في البر على مقربة من أماكن الرعي».

وبسؤاله عن توفير مسلخ لأهالي المنطقة الجنوبية «صباح الأحمد والوفرة والخيران»، قال المشاري: «سنبحث مدى احتياج سكان المناطق الجنوبية، وسنوفر لهم ما يحتاجون إليه وفق اختصاصنا بالآليات الصحيحة، لكن العشوائيات التي تحصل حالياً كما رأيناها بأعيننا في هذه الحملة تسبب مخاطر صحية وبيئية أكثر منه لتوفير احتياج أهالي المناطق الجنوبية... فالمسالخ العشوائية غير صحية ولا تخضع للرقابة».

وتابع «نحن نتلمس احتياجات المواطنين وسنوفر لهم كل ما يحتاجون إليه، ولن نسكت على العشوائيات الحاصلة حالياً، وقد بدأنا بالإزالة، وتم تشكيل فريق لهذا الغرض مكون من جميع الجهات يعمل في الميدان، وقد بدأنا في المنطقة الجنوبية، ومن ثم سننتقل إلى المنطقة الشمالية، مروراً بكل المناطق البرية في الكويت».

«المخيمات»

وبالنسبة للمخيمات، قال وزير البلدية: «سيكون الوضع كما هو معمول به في كل عام... أوقات وأماكن محددة من قبل بلدية الكويت، وهناك ضوابط وإجراءات للتسجيل عبر الموقع الإلكتروني للبلدية، لتثبيت أماكن التخييم كما هو معمول به في كل موسم، مع دفع الرسوم المحددة، ولن يطرأ على هذه الإجراءات أي تغيير».

بدوره، قال رئيس فريق إزالة التعديات على أملاك الدولة في بلدية الكويت، م. عبدالله جابر: «قمنا بتقسيم المنطقة الجنوبية إلى 6 مناطق عمل، وستعمل على إزالة التعديات فيها 6 فرق متخصصة»، لافتاً إلى أن «التعديات على أملاك الدولة لها أشكال متعددة مثل التسوير وإقامة المنشآت الثابتة أو المتحركة».

وأفاد بأنه سيتم التنسيق مع الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بشأن تسجيل أصحاب الحلال ومنحهم تصريح مؤقت لحين وضع آلية تنظيمية «وغير ذلك من التعديات سيتم إزالتها فوراً».

من جهتها، قالت رئيسة قسم التفتيش في محافظة الأحمدي بالهيئة العامة للبيئة دلال النجار، إن منتسبي إدارة الرقابة والتفتيش في الهيئة موجودون في مواقع إزالة التعديات على أملاك الدولة في بر الوفرة، لرصد التعديات البيئية الموجودة و«من أبرزها وجود مسالخ غير مرخصة وتجاوزات بيئية كبيرة».

ضبط سوق عشوائي لبيع الخزانات المسروقة والمستعملة جنوب البلاد

أعلنت بلدية الكويت ضبط سوق عشوائي أقيم من قبل العمالة السائبة يحتوي على 400 خزان مياه مسروق ومستعمل بمختلف المقاسات جنوب البلاد.

وأوضحت إدارة العلاقات العامة بالبلدية في بيان صحافي أن الفرق الرقابية بمحافظة الأحمدي قامت بالرصد والكشف الميداني للتصدي لمرتكبي تعديات المناطق الصحراوية واستغلالها تجاريا دون الحصول على التراخيص من قبل الجهات الرسمية المختصة لمزاولة النشاط.

back to top