سألت النائب عالية الخالد وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني عمار العجمي عن تعطل رادار الطقس التابع لإدارة الأرصاد الجوية التابعة لإدارة الطيران المدني، وصحة هذا الخبر، وإن كانت الإجابة بالإيجاب فما المدة التي تعطل بها؟ وما أسباب العطل؟ وما الأسباب التي أدت إلى التأخر في إصلاحه؟ مع تزويدها بكافة المخاطبات الداخلية والخارجية والتقارير المتعلقة بذلك.

وقالت: من الموظف أو ما الجهة المسؤولة عن صيانة الرادار؟ مع تزويدي بالشهادات الدالة على تخصصاتهم في اصلاح الرادارات، وتزويدي بجدول صيانة الرادار خلال فترة الاشهر الستة السابقة لتعطله، وهل توجد عقود صيانة سارية المفعول لصيانة الرادار؟ إن كانت الإجابة بالنفي فما الاجراءات المتبعة المتخذة من قبل الطيران المدني للحفاظ على استمرارية خدمات رصد الطقس؟ وما أسباب عدم وجود عقود صيانة؟ طالبة تزويدها بنسخة عنها إن وجدت.

وأضافت: هل توجد رادارات طقس احتياطية تتبع إدارة الأرصاد الجوية لتلافي تعطل رادار الطقس الرئيسي؟ إن كانت الإجابة بالإيجاب فيرجى تزويدي بمواقعها ومتولي المسؤولية عنها؟ وإن كانت الإجابة بالنفي فيرجى تزويدي بالأسباب، وكيف يتم تزويد برج المراقبة والطائرات والموانئ والسفن بحالة الطقس خلال تعطل رادار الطقس؟ وكيف كانت إدارة الأرصاد تصدر نشرات الطقس؟ ومن كان يشرف على ذلك؟ مع بيان تخصصه وشهاداته.
Ad


وتابعت: ما الأسباب التي أدت الى تأخر تعيين مدير بالأصالة لإدارة الارصاد الجوية؟ ومن المدير بالتكليف؟ مع تزويدي بشهادات اختصاصه، وكم عدد من تنطبق عليهم شروط ديوان الخدمة المدنية لتولي منصب مدير إدارة الأرصاد الجويه؟ مع بيان أسمائهم وتخصصاتهم وشهادات الخبرة والسيرة الذاتية لكل منهم، وكم عدد محطات الرصد في البلاد؟ وكم عدد المحطات المتوقفة عن العمل؟ وما أسباب ذلك؟ وهل يوجد ضمن إدارة الأرصاد متخصصون لصيانتها؟ وكم عددهم؟ وما طبيعة تخصصاتهم؟ وهل هناك عقود صيانة سارية المفعول للمحطات؟ إن كان هنالك متخصصون للصيانة، وإن ابرمت الإدارة عقود صيانة فيرجى تزويدي بذلك، وإن كانت الإجابة بالنفي فيرجى تزويدي بالأسباب التي حالت دون ذلك.

وتساءلت: هل قامت إدارة الأرصاد الجوية بتنبيه المواطنين لتعطل رادار الطقس؟ إن كانت الإجابة بالإيجاب فيرجى تزويدي بها، وإن كانت الإجابة بالنفي فيرجى ذكر أسباب ذلك، وكم عدد العواصف الترابية والرملية والرياح التي تتجاوز سرعتها ٣٠ كم/س ورياح الغبار العالق التي ضربت البلاد منذ تعطل رادار الطقس؟ وكيف تم التنبيه والتحذير منها مع تحديد تواريخها وساعات حدوثها؟ مع بيان كيفية رصدها.