45 فيلماً في المهرجان الوطني المغربي

نشر في 20-10-2024
آخر تحديث 20-10-2024 | 18:37
من أجواء حفل الافتتاح
من أجواء حفل الافتتاح

انطلقت في المملكة المغربية الدورة الرابعة والعشرون للمهرجان الوطني للفيلم بمدينة طنجة، محتفيةً بالممثلين صفية الزياني ومحمد الشوبي.

ويعرض المهرجان، الممتد حتى 26 أكتوبر، 45 فيلماً ضمن ثلاث مسابقات رئيسية للأفلام الروائية الطويلة، والأفلام الوثائقية الطويلة، والأفلام القصيرة الوثائقية والروائية، إضافة إلى عشرات الأفلام ضمن مسابقة أفلام المدارس، ومعاهد السينما، وبرامج موازية أخرى.

وقال عبدالعزيز البوجدايني، مدير المركز السينمائي المغربي، في الافتتاح: «نحن على موعد مع احتفالية كبرى بالسينما المغربية طوال أيام هذا المهرجان، حيث سيتم عرض أحدث الإنتاجات السينمائية المغربية مع تسليط الضوء على المواهب الشابة والطاقات الصاعدة، كما ستعرف هذه الدورة أيضاً نقاشاً مثمراً حول واقع السينما في المغرب، وآفاق تطورها بالمستقبل، وسبل دعم هذا القطاع».

وبالتوازي مع عروض الأفلام تُقام جلسات نقاش بين المهنيين المحليين والدوليين عن «ترويج الفيلم القصير حول العالم»، و«الإنتاج المشترك مع دول غرب إفريقيا»، وكذلك موائد مستديرة حول «الذكاء الاصطناعي ومستقبل السينما»، و«سينما التحريك في المغرب»، و«كتابة سيناريوهات الأطفال».

وعرض المهرجان في نهاية حفل الافتتاح بقصر الثقافة والفنون فيلماً وثائقياً قصيراً، بمناسبة مرور 80 عاماً على تأسيس المركز السينمائي المغربي.

back to top