بعد أكثر من 6 سنوات على آخر إعلان لوظيفة مدير عام منطقة تعليمية، وبعد أن شغلت هذه المناصب الإشرافية بالتكليف في 3 مناطق تعليمية، استجاب وزير التربية وزير التعليم العالي، د. حمد العدواني، لرغبة الميدان التربوي والكفاءات التربوية من التعليميين والإداريين بفتح باب الترشح لوظيفة مدير عام منطقة لكل الراغبين.

في هذا السياق، أعلنت وزارة التربية عن حاجتها لشغل وظيفة مدير عام منطقة تعليمية، على أن يكون المتقدم حاصلاً على مؤهل جامعي تربوي وخبرة في مجال العمل لا تقل عن 20 عاما، أو أن يكون المتقدم حاصلاً على مؤهل جامعي غير تربوي وخبرة في مجال العمل لا تقل عن 21 سنة، أو أن يكون حاصلاً على دبلوم تربوي في مجال العمل مدة لا تقل عن 22 سنة، على أن يكون المتقدم قد شغل وظيفة مدير إدارة، وحاصلاً على تقرير كفاءة بدرجة امتياز عن السنتين الأخيرتين، مع إجادة استخدام الحاسب الآلي واجتياز المقابلة الشخصية، وفق القرارات الوزارية المنظمة، كما أعلنت الوزارة فتح الباب للترشح لوظيفة مدير الإدارة العامة للتعليم الخاص، بنفس الشروط.
وأشارت الوزارة إلى أن الراغبين في الترشح لشغل هذه الوظيفة عليهم تقديم طلباتهم من خلال الموقع الإلكتروني خلال أسبوعين من تاريخ اليوم.

أزمة «كورونا»
Ad


إلى ذلك، أكدت المصادر التربوية أن مديري الإدارات الذين شغلوا هذه المناصب بالتكليف طوال السنوات الـ 3 الماضية، وخلال فترة أزمة «كورونا»، هم الأوفر حظاً في الترقية لمنصب مدير عام منطقة، لكونهم تمرّسوا في العمل بهذه المناصب خلال الفترة الماضية، وفي ظل أزمة صحية عصفت بالعالم أجمع، حيث أثبتوا نجاحهم في إدارة مناطقهم التعليمية ومعالجة أي معوقات طرأت آنذاك لضمان سير العملية التعليمية إبان التعليم الإلكتروني، ثم في فترة الدوام الجزئي ودوام المجموعتين، وصولاً إلى العام الدراسي الحالي الذي انتظم فيه الطلبة بنظام الدوام الكامل.

وأشارت المصادر إلى أن المقابلات ستُجرى للمتقدمين لشغل هذه الوظائف في يناير المقبل، إذ تعمل الجهات المختصة على الانتهاء من الإجراءات اللازمة لإجراء المقابلات لتحديد الفائزين بهذه المناصب وإصدار قراراتهم، لافتة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تعيينات وتسكين الكثير من الشواغر الإشرافية والقيادية، لاسيما مناصب الوكلاء المساعدين للقطاعات الشاغرة.