واشنطن: نريد إنهاء النزاع بين إسرائيل وحزب الله «في أسرع وقت»

المبعوث الأميركي دعا إلى فك الارتباط بين قطاع غزة ولبنان

نشر في 21-10-2024 | 17:31
آخر تحديث 21-10-2024 | 17:42
 آموس هوكستين ونبيه بري
آموس هوكستين ونبيه بري

أعلن الموفد الأميركي آموس هوكستين الاثنين أن واشنطن تريد إنهاء النزاع بين إسرائيل وحزب الله «في أسرع وقت»، داعياً إلى فك الارتباط بين قطاع غزة ولبنان، غداة غارات جوية إسرائيلية مدمّرة على جمعية «القرض الحسن» المالية التابعة لحزب الله.

وبينما يجري هوكستين محادثات في بيروت، يستعد وزير الخارجية أنتوني بلينكن للتوجه إلى الشرق الأوسط مجدداً سعياً لوقف إطلاق نار في الحرب المتواصلة منذ أكثر من عام بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، وذلك عقب مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار.

وقال هوكستين بعد لقائه رئيس البرلمان نبيه بري المكلّف من حزب الله التفاوض باسمه، إن «ربط مستقبل لبنان بصراعات أخرى في المنطقة لم يكن وليس في مصلحة الشعب اللبناني»، مضيفاً أن بلاده تريد «إنهاء النزاع بشكل دائم وفي أقرب وقت ممكن» بين حزب الله وإسرائيل.

وفتح حزب الله جبهة «إسناد» لغزة منذ اندلاع الحرب في القطاع بين إسرائيل وحماس في أكتوبر 2023.

وبعد عام على بدء تبادل القصف عبر الحدود، تحوّل النزاع إلى مواجهة مفتوحة مع تكثيف إسرائيل غاراتها الجوية اعتباراً من 23 سبتمبر.



ولطالما رفض حزب الله وقف النار عبر الحدود اللبنانية قبل وقف الحرب في قطاع غزة.

من جهة أخرى، قال المبعوث الأميركي إن الالتزام العلني بقرار مجلس الأمن الدولي 1701 الذي أنهى حرب العام 2006 بين حزب الله وإسرائيل، «ليس كافياً» لوضع حد للنزاع الراهن، بعدما لم يفعل أي طرف شيئاً لتطبيقه خلال السنوات الماضية.

وأرسى القرار 1701 وقفاً للأعمال الحربية بين إسرائيل وحزب الله بعد حرب مدمّرة خاضاها في صيف 2006.

وينصّ القرار كذلك على انسحاب إسرائيل الكامل من لبنان، وتعزيز انتشار قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان «يونيفيل» وحصر الوجود العسكري في المنطقة الحدودية بالجيش اللبناني والقوة الدولية.

وأتت زيارة هوكستين بعد ساعات على ليلة عنيفة نفّذت خلالها إسرائيل غارات جوية عدّة على ضاحية بيروت الجنوبية والجنوب والشرق.



back to top