«حقل الأزهار» تصل إلى القائمة القصيرة في جائزة «اتصالات» لكتاب الطفل

نشر في 22-10-2024
آخر تحديث 21-10-2024 | 18:37
ناصر الدوسري
ناصر الدوسري

وصلت قصة الكاتب ناصر الدوسري «حقل الأزهار»، التي صدرت عن دار «كليلة ودمنة للنشر والتوزيع» من الأردن، إلى القائمة القصيرة للدورة السادسة عشرة في فئة «الطفولة المبكرة»، من عمر صفر إلى خمسة أعوام، في جائزة «اتصالات» لكتاب الطفل التي يشرف عليها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وتحظى برعاية شركة «إي آند الإمارات».


ملصق قصة «حقل الأزهار» ملصق قصة «حقل الأزهار»

بهذه المناسبة، عبر الكاتب الدوسري عن سعادته، مبينا أن الكتاب يتكلم بشكل تفاعلي عن الألوان والأرقام وأنواع الأزهار، وأكد أن أهمية كتب الطفولة المبكرة تتمثل في تلبية حاجاتهم النفسية والعقلية، وتساهم بشكل كبير في تشكيل شخصياتهم. من ناحية أخرى قال الدوسري إنه من أوائل الكتاب الخليجيين الذين نشروا في «دار نهضة مصر للنشر»، حيث نشر قصة «الصندوق الأحمر»، وشارك بها في معرض القاهرة الماضي ولاقت صدى جيدا.

ثلاث مسرحيات

وكشف الدوسري، لـ «الجريدة»، أنه ألف مسلسلاً كرتونياً بعنوان «سراج»، مع مجموعة كتاب وتم عرضه، مبيناً أنه قام بتأليف الموسم الرابع من المسلسل. وعن أعماله الجديدة، قال إنها عبارة عن سلسلة قصص مع «دار أسفار» لفئة الطفولة المبكرة، وأيضاً مسلسل الأطفال «يحكى أن» الذي يعرض على قناة «ج» القطرية، ويتكون من 26 حلقة من تأليفه مع مجموعة من الكتاب.

وبين أنه كتب عشر حلقات من المسلسل، مضيفا أنه ألف ثلاث مسرحيات للأطفال ذات طابع غنائي، وهي: «الرحلة» وتشارك ضمن فعاليات الكويت عاصمة الثقافة، وستكون باللهجة العامية، ومسرحية «دانه وبحر في قاع البحار» وتعرض في آخر العام، وأخيراً المسرحية الثالثة، وتعرض في مهرجان الطفل في مايو المقبل، بعنوان «ليلى من بعد الذئب».


غلاف «الصندوق الأحمر» غلاف «الصندوق الأحمر»

ولفت إلى أن «ليلى من بعد الذئب» قصة أطفال له قام بتحويلها إلى مسرحية غنائية، «تتحدث عن قصة ليلى التي نعرفها بشكل مختصر، وماذا حدث لها بعد الذئب، فهناك الكثير من الأطفال يتساءلون ماذا حدث لها من بعد الذئب، وستكون الإجابة في هذه المسرحية، وأوضح أن مسرحيتي «دانة وبحر في قاع البحار» و«ليلى من بعد الذئب» ستكونان باللغة العربية الفصحى.

أدب الطفل

وأكد الدوسري في حديثه أن المسرح هو شغفه منذ الطفولة قبل بدايته في كتابة القصة، مضيفا: «الحمد لله تحقق حلمي، وأتمنى أن تهتم الجهات المعنية بأدب الطفل، وأن يكون هناك دعم أكثر للأنشطة والورش الخاصة بالطفل، وأقترح أن تنظم ورش كتابية للأطفال، لأنها تساهم في تطوير العديد من المهارات والقدرات لديهم، وتلعب دوراً حيوياً في تشكيل شخصياتهم وتنمية خيالهم».

الجدير بالذكر أن الدوسري كاتب في أدب الطفل والناشئة، ويكتب باسم مستعار وهو «السيد نون»، وفاز بالدورة الـ13 لجائزة «الشارقة لكتاب الطفل»، عن كتابه «جزرة وإخوته العشرة»، وحصل على الميدالية الفضية في جائزة ليفينغ ناو للكتاب لعام 2022، ويكتب للطفل والمسرح والسينما والتلفزيون، وصدرت له العديد من قصص الأطفال والمسرحيات والأفلام القصيرة، كما نظم عدداً من الورش التفاعلية للأطفال في الكويت وخارجها.

back to top