«نافذة على فلسطين» برنامج أفلام خاص في الجونة

نشر في 21-10-2024
آخر تحديث 21-10-2024 | 18:38
ملصق فيلم قصير عن الأطفال
ملصق فيلم قصير عن الأطفال

أعلن مهرجان الجونة السينمائي في مصر استمرار تنظيم برنامج خاص للأفلام الفلسطينية بعنوان «نافذة على فلسطين»، للعام الثاني على التوالي، ضمن فعاليات الدورة السابعة للمهرجان، والتي ستعقد من 24 أكتوبر حتى أول نوفمبر.

وعن أهمية وجود برنامج يركز على فلسطين في مهرجان عربي مثل الجونة، قالت المديرة الفنية لمهرجان الجونة السينمائي، ماريان خوري، إنه أمر «بالغ الأهمية، وأولوية قصوى بالنسبة لنا في المهرجان»، مشددة على أنه «لا يمكن أن نكون مهرجاناً في المنطقة العربية، ولا نكون جزءاً مما يحدث في فلسطين».

وأضافت خوري، أن «ما يحدث لا يمس فقط الفلسطينيين واللبنانيين، لكننا جميعاً شركاء. ولا أستطيع إلا أن أرى الأمر بهذه الطريقة».

بدوره، علَّق أندرو محسن، رئيس البرمجة في المهرجان: «قد يكون دور الفن صغيراً في مواجهة الإبادة التي تحدث في فلسطين، لكننا نؤمن بأهمية التأثير الذي تلعبه السينما في إيصال صوت الشعب الفلسطيني. لذلك آثرنا استمرار هذا البرنامج للسنة الثانية على التوالي، خصوصاً بعدما لمسناه من حراك إيجابي حققه صُناع السينما المؤمنون بالقضية الفلسطينية».

ويضم برنامج نافذة على فلسطين 6 أفلام، هي: «أندر»، و«فيلم قصير عن الأطفال»، و«خالد ونعمة»، و«المخدوعون»، و«المفتاح»، و«مقلوبة». إضافة إلى ذلك، سيعرض المهرجان أفلاماً أخرى، هي: «برتقالة من يافا»، و«ما بعد»، و«شكراً لأنك تحلم معنا!».

يأتي هذا البرنامج كصورة من صور الدعم الذي يقدمه المهرجان للأشقاء الفلسطينيين في مواجهة العدوان المستمر على قطاع غزة والأراضي الفلسطينية لما يزيد على عام، وأيضاً لتسليط الضوء على مأساة الشعب الفلسطيني المستمرة منذ عقود.

back to top