الجامعة: فتح باب القبول للفصل الثاني 31 الجاري

الهاجري: نتوقع قبول 2000 طالب وسنقضي على مشكلة الشُّعب المغلقة

نشر في 13-12-2022 | 17:54
آخر تحديث 13-12-2022 | 19:55
جامعة الكويت
جامعة الكويت
كشف الهاجري أنه يُتوقع قبول ما بين 1500 و2000 طالب بالجامعة في الفصل الدراسي الثاني، من بينهم 365 تم تأجيل قبولهم من الفصل الأول.
أكد القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت د. عبدالله الهاجري، أن القبول في الفصل الدراسي الثاني سيبدأ اعتبارا من السبت 31 الجاري وحتى الثلاثاء 10 يناير المقبل، موضحا أن الطلبة من فئات القبول الأخرى يمكنهم تقديم طلبات الالتحاق في صالة القبول والتسجيل بالشويخ خلال الفترة من 4 إلى 10 يناير المقبل أثناء ساعات الدوام الرسمي، وسيكون القبول فوريا في حال كان الطالب مستوفيا لشروط القبول وحاصلا على المعدل المكافئ المطلوب.

وأوضح الهاجري، في مؤتمر صحافي عقدته عمادة القبول والتسجيل ظهر اليوم لإعلان خطة القبول للفصل الدراسي الثاني، أنه من المتوقع قبول ما بين 1500 و2000 طالب، يتضمن 365 طالبا تم تأجيل قبولهم من الفصل الاول الى الثاني.

وذكر أن الحدود الدنيا للقبول في جميع كليات الجامعة بالنسبة للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات المطبقة للفصل الثاني هي المعدل المكافئ لكل تخصص، والذي يحسب في ضوء نتائج اختبارات القدرات الأكاديمية ونسبة الشهادة الثانوية للطالب بشرط حصول المتقدم للجامعة على نسبة في الشهادة الثانوية لا تقل عن 70 في المئة للقسم العلمي و78 في المئة للقسم الأدبي.

وأشار إلى أن هناك نسبا دنيا محددة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من الكويتيين وأبناء الكويتيات المستوفين لشروط القبول المنصوص عليها، تقل عن الحدود الدنيا للقبول في الجامعة، وهذه الحدود هي 65 في المئة لـ «العلمي» و72 في المئة لـ «الأدبي».

وأضاف أن هناك فترة خصصت للطلبة المحولين من جامعات أخرى وكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ومنتسبي الجيش الكويتي والحرس الوطني وطلبة المنح الثقافية اعتبارا من الأحد 18/12/2022 وتستمر حتى الثلاثاء 10/1/2023.



وفي رده على سؤال حول مشكلة الشعب المغلقة التي تواجه الطلبة، قال د. الهاجري: إن عمادة القبول والتسجيل قريبا ستقضي بشكل نهائي على هذه المشكلة، لاسيما بعد انتقال الجامعة الى مدينة صباح السالم الجامعية، بما يوفر سعة مكانية كبيرة، فضلا عن رفع الهيئة التدريسية الاضافي إلى 6 ساعات.

وأوضح ان الجامعة تضم حاليا نحو 42282 ألف طالب وطالبة، تم قيدهم بـ 14 كلية، وهناك ايضا كلية الدراسات العليا ومركز اللغات التابع لكلية الآداب في استقبال الطلبة الأجانب.

الجمع بين الوظيفة والدراسة... والطلبة الوافدون
قال الهاجري إن عمادة القبول والتسجيل قدمت مقترحا في اجتماع مجلس الجامعة الأخير للسماح للطالب بالجمع بين الوظيفة والدراسة، باعتبارها الجامعة الحكومية الوحيدة، وأن حق التعليم مكفول للجميع، لافتا إلى أن المقترح مازال في طور الدراسة.

وأضاف أن الاجتماع الأخير لمجلس الجامعة أقر كذلك السماح لأي طالب يتخرج من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بأن ينضم إلى الجامعة.

وفيما يخص قبول الطلبة الوافدين، قال إن الجامعة في إطار تعديل تصنيفها على مستوى العالم كان لديها خطة طموحة لاستقطاب الطلبة المتميزين من الوافدين، وبالفعل تم فتح باب القبول لهم في الفصل الدراسي الاول، بشرط ان يكون الطالب حاصلا على 90 في المئة فما فوق، وتم قبول نحو 450 طالبا وطالبة مقابل رسوم مادية.

وأوضح أن الجامعة حاليا في طور تقييم تلك التجربة، وقامت ادارة القبول بالعمادة بتقديم مقترح بأن يكون قبول الطلبة الوافدين للفصل الثاني بدلا من ان يكون لـ «الاول»، وذلك لإتاحة المجال لمعرفة الشواغر الموجودة في كل كلية في الفصل الاول، وبناء عليها يتم قبولهم في الثاني، وتم إقرار هذا المقترح.
.
الاهتمام بطلبة المناطق البعيدة
ذكر الهاجري أنه بتوصية من القائمة بأعمال مدير الجامعة د. سعاد الفضلي لجهة الاهتمام بالطلبة الذين يسكنون في مناطق بعيدة مثل مدينة صباح الأحمد البحرية والخيران وصباح الأحمد السكنية والوفرة السكنية والوفرة الزراعية، تم حصر أعدادهم، «ولدينا توجه أن يكون لهم وضع خاص عبر مراعاتهم في فترات التسجيل في أوقات معيّنة بما يتناسب مع بُعد المسافة بين مناطقهم ومواقع الجامعة».


back to top