مجلس التعاون يستنكر التصريحات الإيرانية بشأن الجزر الإماراتية وعروبة البحرين

جاسم البديوي: ندعم حق الإمارات في السيادة على جزرها.. وهوية البحرين العربية العريقة لا تقبل التشكيك

نشر في 22-10-2024 | 00:43
آخر تحديث 22-10-2024 | 18:22
 الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي
الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي

أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي اليوم الإثنين عن رفضه واستنكاره لتصريحات رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في إيران ووزير خارجيتها الأسبق كامل خرازي بشأن الجزر الثلاث «طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى» التابعة للإمارات العربية المتحدة والإجراءات التي اتخذتها الأمم المتحدة عام 1970 بشأن استقلال مملكة البحرين وعروبتها.

وقال الأمين العام في بيان له إن مجلس التعاون لدول الخليج العربية يُدين هذه التصريحات غير المسؤولة ويدعم حق السيادة للإمارات على جزرها الثلاث وعلى المياه الإقليمية والإقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر الثلاث باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من أراضي الإمارات العربية المتحدة وأن على إيران إنهاء احتلالها لهذه الجزر.

كما أعرب البديوي عن إدانته لتشكيك خرازي في الإجراءات التي اتخذتها الأمم المتحدة واعتمد نتائجها مجلس الأمن بالإجماع بقراره رقم (278) في مايو 1970، مؤكداً على استقلال مملكة البحرين وكامل سيادتها على أراضيها.



وأكد الأمين العام أن الهوية العربية العريقة لمملكة البحرين لا تقبل التشكيك إذ يمتد تاريخها لآلاف السنين وكانت ولا زالت خلالها جزءاً أصيلاً وفاعلاً من الجزيرة العربية والعالم العربي.

وشدد البديوي على وقوف دول المجلس صفاً واحداً مع دولة الإمارات العرية المتحدة ومملكة البحرين، مؤكداً أن أمن دول المجلس كل لا يتجزأ.

وأكد أن مثل هذه التصريحات التي لا تمت للحقيقة بصلة لا تخدم تعزيز العلاقات الخليجية - الإيرانية في ظل ما تشهده هذه العلاقات من تطور وانفتاح بين الجانبين من جهة وتطورات الأوضاع في المنطقة من جهة أخرى.

ودعا الأمين العام إلى ضرورة وقف هذه الادعاءات واستجابة إيران لدعوة ومساعي دولة الإمارات العربية المتحدة لحل قضية الجزر عن طريق المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية كما دعا إيران إلى احترام سيادة مملكة البحرين وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.



back to top