وافق صندوق النقد الدولي في إطار «تسهيل الصندوق الممدد» على حزمة دعم مالي لمصر بقيمة ثلاثة مليارات دولار أمريكي لمدة 46 شهراً.

وقال الصندوق في بيان مساء أمس الجمعة إن قرار المجلس التنفيذي للصندوق يُتيح «الصرف الفوري» لحوالي 347 مليون دولار ما يساعد على تلبية احتياجات ميزان المدفوعات ودعم الموازنة.

وأضاف أن على مدار البرنامج يتوقع أن يشجع «تسهيل الصندوق الممدد» على إتاحة تمويل إضافي بقيمة 14 مليار دولار من شركاء مصر الدوليين والإقليميين بما في ذلك التمويل الجديد من دول مجلس التعاون الخليجي وشركاء آخرين من خلال عمليات البيع الجارية للأصول المملوكة للدولة وقنوات التمويل التقليدية من الدائنين الثنائيين ومتعددي الأطراف.
Ad


وأكد الصندوق أن البرنامج يطمح إلى تنفيذ حزمة شاملة من السياسات الهادفة إلى الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي واستعادة الاحتياطات الوقائية وتمهيد الطريق لتحقيق نمو مستدام وشامل بقيادة القطاع الخاص.

وأشار إلى أن السلطات طلبت الاستفادة من موارد تسهيل الصلابة والاستدامة وهو ما يمكن أن يُتيح تمويلاً إضافياً بقيمة تصل الى مليار وحدة حقوق سحب خاصة إضافية لدعم أهداف السياسات المرتبطة بالمناخ حيث من المتوقع مناقشة هذا الطلب خلال المراجعات القادمة في «إطار تسهيل الصندوق الممدد».