265 ألف طالب يبدأون اليوم اختبارات الفصل الأول

منهم 85937 بالصفّين ال 10 و11 اليوم... و45384 بال 12 في 4 يناير

نشر في 18-12-2022
آخر تحديث 17-12-2022 | 22:02
وزارة التربية
وزارة التربية

تدشن وزارة التربية اليوم اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الحالي لـ 85937 طالباً في الصفين العاشر والحادي عشر بقسميهما العلمي والأدبي، إضافة إلى التعليم الديني بالمدارس الحكومية والخاصة، في حين تنطلق اختبارات الصف الثاني عشر في 4 يناير المقبل، والتي تشمل 45384 طالباً.

كما تنطلق اليوم أيضاً اختبارات طلبة المرحلة المتوسطة، الذين يصل عددهم إلى نحو 180 ألفاً، والتي تكون على مستوى المناطق التعليمية، إذ تباشر المدارس المتوسطة عقد الاختبارات لطلبتها بحسب الجدول المعتمد من المنطقة التعليمية، وتختلف مادة الاختبار في كل منطقة عن الأخرى.

وتزامناً مع الاختبارات، أكد وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، حرص «التربية» بكل قطاعاتها على تهيئة الأجواء المناسبة للطلبة، وتسخير جميع الإمكانات لتجهيز لجان الاختبارات.

وحث العدواني الطلبة على تحقيق أهدافهم بالحصول على أعلى مراتب الإنجاز والنجاح؛ للمشاركة في بناء نهضة الوطن وتنميته، مؤكداً أن الطلبة هم ركيزة المستقبل والثروة الحقيقية للكويت، والاستثمار الحقيقي لها.

بدورها، أكدت مصادر تربوية لـ «الجريدة»، أن الوزارة استعدت لعقد الاختبارات، بتهيئة القاعات، وتجهيز اللجان، وتوفير متطلبات الاختبارات من طباعة وتجهيزات وسيارات للنقل، إضافة إلى وضع الخطة والآلية اللازمتين لضمان سلامة نقل أوراق الاختبارات وسريّتها.

وفي تفاصيل الخبر:

تنطلق صباح اليوم اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الحالي ل 85937 طالباً في الصفين العاشر والحادي عشر بقسميه العلمي والأدبي، إضافة إلى التعليم الديني بالمدارس الحكومية والخاصة، فيما تبدأ اختبارات طلبة الصف الثاني عشر في 4 يناير المقبل وتشمل 45384 طالبا.

وبالمناسبة أكد وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. حمد العدواني، حرص التربية بكل قطاعاتها على تهيئة الأجواء المناسبة للطلبة والطالبات لأداء الامتحانات، والعمل على تسخير الإمكانات لتجهيز لجان الاختبارات، والتأكد من سير الاختبارات بكل سلاسة ويسر.

«ثروة الكويت»

ودعا العدواني، في تصريح، الطلبة إلى أهمية الاجتهاد والتركيز والمثابرة، وأن يكونوا واثقين بقدراتهم، مبتعدين عن كل ما من شأنه أن يشتت انتباههم ويثير قلقهم خلال فترة الاختبارات، حتى يحققوا هدفهم في الحصول على أعلى مراتب الإنجاز والنجاح خلال مسيرتهم العلمية، ليكونوا أعضاء فاعلين في المستقبل للمشاركة في بناء نهضة الوطن وتنميته، مؤكدا أن الطلبة هم ركيزة المستقبل والثروة الحقيقية للكويت والاستثمار الحقيقي لها.

العدواني: طلبتنا ركيزة المستقبل والثروة الحقيقية وهيأنا الأجواء المناسبة لهم

وأشاد وزير التربية بالجهود المبذولة والاستعدادات التي قامت بها جميع قطاعات الوزارة من الهيئة الإدارية والتعليمية، من خلال التعاون والتكامل في العمل كل من موقعه لتهيئة بيئة سليمة للطلبة، وضمان حسن سير عملية الاختبارات، مؤكدا متابعته لكل ما يتعلق بالاختبارات عن كثب، انطلاقا من حرصه وقيادات الوزارة على سلامة سير الاختبارات.

85937 طالباً

بدوره، أعلن الناطق الرسمي باسم «التربية»، أحمد الوهيدة، بدء الاختبارات اليوم لطلاب وطالبات الصفين العاشر والحادي عشر في جميع المناطق التعليمية، البالغ عددهم 85937 طالباً وطالبة، موضحا أن طلاب الصف العاشر عددهم 44717، منهم 22975 طالباً و21742 طالبة، سيؤدون اختبار مادة الفيزياء، أما طلاب القسم الأدبي من الصف الحادي عشر وعددهم 14387، منهم 7375 طالباً و7012 طالبة، فسيؤدون اختبار مادة مبادئ علم الجغرافيا وعلم الاقتصاد، كما سيؤدي طلاب القسم العلمي وعددهم 26833 متعلماً، منهم 13851 طالباً و12982 طالبة اختبار مادة الرياضيات.

وأشار الوهيدة الى أن لجان اختبارات التربية الخاصة ستستقبل طلاب الصف العاشر وعددهم 9699 طالباً وطالبة، كما سيتوجه طلاب الصف الحادي عشر، وعددهم 8247 طالباً وطالبة إلى لجان الاختبارات.

45384 طالباً بال 12

وأوضح الوهيدة أن اختبارات الصف الثاني عشر ستنطلق في الرابع من يناير المقبل، وسيتوجه 45384 طالباً وطالبة من طلاب الصف الثاني عشر من التعليم العام والتعليم الخاص والتعليم الديني والتربية الخاصة، لأداء الاختبارات، منهم 35809 طلاب وطالبات من التعليم العام و8409 من التعليم الخاص و1075 من طلبة الصف الثاني عشر للتعليم الديني و91 طالباً وطالبة من طلاب الصف الثاني عشر للتربية الخاصة.

تجهيز للاختبارات

من جهتها، أكدت مصادر تربوية ل «الجريدة» أن الوزارة استعدت لعقد الاختبارات، حيث تمت تهيئة القاعات وتجهيز اللجان وتوفير متطلبات عقد الاختبارات من طباعة وتجهيزات وسيارات للنقل، إضافة الى وضع الخطة والآلية اللازمة لضمان سلامة وسريّة نقل أوراق الاختبارات، مبينة أنه سيتم إجراء تدوير رؤساء وأعضاء لجان اختبارات الصف الثاني عشر، وهو الإجراء الذي تطبّقه «التربية» منذ سنوات لمنع ظاهرة الغش في الاختبارات، حيث يجري تدوير مديري المدارس الثانوية وأعضاء اللجان بين المدارس لضمان حيادية اللجان، ومنع محاولات الغش.

وقالت المصادر إن وكيل التعليم العام، أسامة السلطان، سيعتمد كشوف التدوير للجان اختبارات الثانوية العامة قريبا، لافتة الى أن الوزارة تتبع عدة إجراءات منذ سنوات لمنع الغش، ومنها وضع أرقام سرية لصناديق نقل الاختبارات، حيث ترسل هذه الأرقام لفتح الصناديق قبل موعد بدء الاختبار ب 10 دقائق، لضمان عدم تسريبها، وموضحة أن هذه الإجراءات ساهمت في تقليل الظاهرة.

وأشارت إلى أن تعليمات صدرت الى جميع مديري المرحلة الثانوية بضرورة عدم إرباك الطلبة أو تفتيشهم أثناء الاختبارات داخل اللجان، وإنما الاكتفاء بالتدقيق عليهم قبل الدخول الى اللجان، والتأكد من عدم حملهم الأجهزة الإلكترونية الذكية، سواء الهواتف أو الساعات أو السماعات، لافتة الى أن على رؤساء اللجان مراعاة مصلحة الطالب وعدم تشتيته داخل قاعات الاختبار.

back to top