كشف وزير الصحة د. أحمد العوضي عن إعداد وزارته خطة متكاملة لمكافحة المخدرات والإدمان، وستقدمها خلال الأيام المقبلة، في إطار الخطة الوطنية المتكاملة لمحاربة تلك الآفة.وأكد العوضي لـ «الجريدة»، أهمية تضافر جهود الوزارات والمؤسسات المختلفة في الدولة لمكافحتها.

وأضاف، أن هناك اللجنة العليا لمكافحة المخدرات برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ومنها انبثقت لجان فرعية مثل تلك الموجودة في وزارات الصحة والإعلام والأوقاف وغيرها.

وذكر أن اللجنة الفرعية في وزارة الصحة ستقدم خطتها خلال الأيام القادمة لمكافحة الإدمان والمخدرات، بهدف إعداد خطة وطنية متكاملة.
Ad


وأكد العوضي اهتمام الحكومة بدعم جميع سبل مكافحة الإدمان والمخدرات، والوقوف ضد هذه الآفة، مشدداً على دعم وزارة الصحة لكل الخطوات التي تهم صحة الفرد والمجتمع.

من جانب آخر، علمت «الجريدة» أن وزارة الصحة ستتسلم الشهر المقبل عدداً من العلاجات الحديثة لمرض السرطان. وأكدت مصادر صحية مطلعة أن توفير الأدوية، خصوصاً لمرضى السرطان والأطفال يأتي في مقدمة أولويات الوزارة في الوقت الراهن.

في موضوع منفصل، كشفت مصادر مالية في وزارة الصحة أن القطاعات المختلفة داخل الوزارة تعمل الآن على مراجعة والتدقيق على طلبات البدل النقدي للموظفين الكويتيين. وكانت وزارة الصحة خاطبت جميع قطاعاتها لحصر طلبات البدل النقدي للموظفين الكويتيين، تمهيدا لصرفها خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

ودعت الوزارة قطاعاتها لتسليم طلبات البدل النقدي لموظفيها الكويتيين بحد أقصى يوم الخميس المقبل.

إلى ذلك، وفي إنجاز طبي جديد، أعلنت وزارة الصحة إجراء أول عملية زراعة قلب طبيعي لمواطنة كويتية في العقد السادس من العمر، كانت تعاني فشلاً متقدماً في القلب، وغير مستجيبة للعلاج.

وأكدت الوزارة، في بيان صحافي، أن العملية التي تعد الثانية في البلاد والأولى لمواطنة كويتية، أجراها فريق طبي «كويتي - سعودي» مكون من البروفيسور رياض الطرزي، بالتعاون مع استشاري جراحة وزراعة القلب في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالمملكة العربية السعودية، د. فراس خليل، وبعمل مشترك مع فريق العمل ببرنامج فشل القلب المتقدم وزراعة القلب في مركز سلمان الدبوس برئاسة د. خلدون الحمود، وفريق التخدير، وطاقم التمريض، والصيدلة الإكلينيكية، وقسم المناعة، وقسم التأهيل والعلاج الطبيعي.