رئيس الوزراء يرعى حفل بدء تنفيذ مشروع توسعة الربط الكهربائي الخليجي

• يقام الخميس المقبل ويهدف إلى تبادل الطاقة بين دول «التعاون»
• يرفع السعة الاستيعابية الداعمة للشبكة المحلية حوالي 3500 ميغاواط

نشر في 17-12-2022
آخر تحديث 17-12-2022 | 19:34
 رئيس مجلس الوزراء، سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد
رئيس مجلس الوزراء، سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد

برعاية رئيس مجلس الوزراء، سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد، وبحضور وزير الخارجية، رئيس مجلس إدارة الصندوق الكويتي للتنمية، الشيخ سالم الصباح، تقيم هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون حفل البدء في تنفيذ مشروع توسعة الربط الكهربائي الخليجي مع الكويت، ضمن مشروع توسعة الربط الخليجي، وذلك يوم الخميس 22 الجاري.

ويهدف المشروع الى تعزيز نقل وتبادل الطاقة الكهربائية بين دول «التعاون»، ويسهم كذلك بشكل كبير في تقوية شبكة كهرباء الكويت وزيادة اعتماديتها لضمان استدامة أمن الطاقة الكهربائية وتجنب انقطاعها في جميع الأوقات.

وستكون الكويت أكبر المستفيدين من المشروع، إذ سيتم رفع السعة الاستيعابية الداعمة لشبكة الكهرباء في الكويت إلى حوالي 3500 ميغاواط، مما يرفع كفاءة الشبكة الكويتية التشغيلية.

كما سيمكن المشروع هيئة الربط الكهربائي من تزويد الطاقة الكهربائية من دول مجلس التعاون الى جنوب العراق، إذ سيتم تزويدها بقدرة كهربائية 500 ميغاواط.

علاوة على ذلك، سيسهم المشروع في تحقيق عدد من الأهداف المستدامة في مجال الصحة البيئية، والرفاه الاجتماعي، وتوفير الطاقة النظيفة بأسعار معقولة، والعمل اللائق ونمو الاقتصاد، والصناعة والابتكار وتقوية البنية التحتية، وتطوير مدن ومجتمعات محلية مستدامة.

يُذكر أن الصندوق الكويتي للتنمية وقّع اتفاقية قرض ب 35 مليون دينار مع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون، بتاريخ 24 مارس الماضي، لتمويل مشروع تعزيز منظومة الربط الكهربائي الخليجي والربط بشبكة جنوب العراق.

back to top