أصدر وزير الصحة د. أحمد العوضي قراراً وزارياً يقضي بتحصيل رسوم لصرف الأدوية من المرضى غير الكويتيين والمسجلين في نظام الضمان الصحي، في إطار جهود الارتقاء بخدمات الرعاية الصحية، ووقف هدر الأدوية، وضبط صرفها.

وحدد القرار الذي دخل حيز التنفيذ اعتباراً من اليوم الأحد، وتضمن استمرار العمل بالقرارات الوزارية الخاصة بالإعفاء لبعض الفئات من رسوم الخدمات الصحية، أن الرسوم الجديدة تكون حال صرف الأدوية من صيدلية أحد مراكز الرعاية الصحية الأولية (المستوصفات) بقيمة 5 دنانير، وفي حال صرفها من صيدلية حوادث المستشفيات بقيمة 5 دنانير، وبقيمة 10 دنانير عند صرف الأدوية من صيدلية العيادات الخارجية، إلى جانب رسوم الاستشارة الصحية والمحددة بقيمة دينارين، عند مراجعة عيادة مراكز الرعاية الصحية الأولية و10 دنانير عند مراجعة حوادث المستشفيات أو العيادات الخارجية.

Ad

عمليات «ابن سينا»

من جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة إجراء قسم جراحة الأطفال بمستشفى ابن سينا أكثر من 4 آلاف عملية سنوياً للأطفال من عمر يوم واحد حتى 12 عاماً ونسبة 70 في المئة منها لأطفال كويتيين.

وقال رئيس قسم جراحة الأطفال في المستشفى واستشاري جراحة الأطفال د. إسماعيل تقي ل»كونا»، إنه «لدينا فريق عمل متكامل يعمل على مدار 24 ساعة لتلبية الخدمات الجراحية المناطة به في جميع المستشفيات العامة والمراكز التخصصية التابعة لوزارة الصحة للتعامل مع الحالات الطارئة».

وذكر تقي، أن قسم جراحة الأطفال يتولى معالجة جميع أنواع الأورام لدى الأطفال التي تظهر في جدار البطن أو الأمعاء أو الكلى والكبد ولديه تعاون وتواصل مستمر مع الأطباء في مستشفى بنك الكويت الوطني لحالات أمراض الدم وأمراض السرطان المختلفة وزراعة النخاع التي تحتاج للعلاج الإشعاعي أو الكيماوي من خلال تركيب وإزالة القساطر الطبية طويلة الأمد بمختلف أنواعها ولدينا تنسيق متبادل مع وحدة جراحة الكبد بمستشفى الأميري.