قدمت شركة ديلويت Deloitte التي يقع مقرها في المملكة المتحدة عرضاً بقيمة 1.2 مليون دينار (3.9 ملايين دولار) في مناقصة عقد استشارات المعاملات تماشياً مع الخصخصة المخطط لها لمحطة شمال الشعيبة للطاقة والمياه (NSPP) التي تبلغ قيمتها 1.26 مليار دولار. وبحسب «ميد» قدمت «إرنست آند يونغ» (EY)، ومقرها المملكة المتحدة، ثاني أقل عرض بقيمة 1.36 مليون دينار، بين 5 عطاءات تلقتها الأمانة العامة لمجلس الوزراء في ديسمبر 21، تشمل كذلك كلاً من KPMG هولندا، وPWC المملكة المتحدة، ومجموعة النظم الهندسية في الكويت.

ومن بين العطاءات الثلاثة الموافق عليها، قدمت PWC أعلى سعر يبلغ 2.4 مليون دينار، فيما أعاد العميل تقديم العقد في أغسطس من العام الماضي.

Ad

وقدمت أربعة فرق عرضاً للدور الاستشاري للمعاملات عندما تم طرحها لأول مرة في 2020، بما في ذلك EY وDeloitte، بالإضافة إلى Tribe Infrastructure ومقرها أبوظبي وCranmore Partners.

وقال مصدر ل «ميد» في ذلك الوقت إن إعادة التقديم كانت مطلوبة بسبب تفاصيل بسيطة تتعلق بكيان ضمان العطاء المحدد في طلب العروض الأصلي، وسيتكون برنامج الخصخصة المقترح من ثلاث مراحل بحسب مالك المشروع.

وتغطي المرحلة الأولية إنشاء شركة مساهمة كويتية، والتي ستمتلك أصول محطة شمال الشعيبة للطاقة والمياه وسيقوم المستشارون المختارون بإجراء تقييم للشركة وأصولها، وصياغة اتفاقية تحويل الطاقة وشراء المياه (ECWPA) بين الشركة المساهمة ووزارة الكهرباء والماء (MEW) التي تمتلك الأصل حاليًا.

وستغطي المرحلة الثانية طرح عطاءات أسهم الشركة المساهمة وإجراءات إعادة التأهيل المطلوبة لتحسين كفاءة المصنع. فيما ستشمل المرحلة الثالثة نقل الأسهم للموظفين والجمهور. ومن المتوقع أن تكتمل المرحلة الأولى خلال 14 شهراً والمرحلة الثانية خلال 29 شهراً والثالثة خلال 36 شهراً.

الطاقة التصميمية

وتم اختيار محطة شمال الشعيبة للطاقة وتحلية المياه على أساس الهندسة والمشتريات والبناء (EPC) بنظام تسليم المفتاح في 2010-12 كمشروع خصخصة رائد في البلاد. وتبلغ قدرة توليد الطاقة الصافية لمحطة الوقود المزدوج 778 ميغاواط. كما أن لديها ثلاث وحدات تحلية متعددة المراحل (MSF) بسعة 45 مليون غالون إمبراطوري في اليوم (MIGD).

ووفقاً لوزارة الكهرباء والمياه، تستخدم المحطة الغاز الطبيعي للتشغيل ووقود الغاز السائل كوقود احتياطي عندما يكون الغاز الطبيعي إما غير متوفر أو خارج حدود الجودة أو الضغط المحددة. وأشارت «ميد» إلى أن توفر توليد الطاقة في المحطة بين عامي 2015 و2017 بمتوسط 74 في المئة وتوافر إنتاج المياه بلغ 80 في المئة، أقل من معايير الصناعة العالمية.

فيما قاد فريق من شركة ميتسوي اليابانية وشركة Fisia Italimpianti الإيطالية تنفيذ عقد EPC الخاص بالمشروع في عام 2009.