طرحت مجموعة من الأطباء العاملين في وزارة الصحة استبيانا لبحث العلاقة بين لقاح «كوفيد 19» وأعراض العيون المصاحبة له.

وقال الأطباء المشاركون في الاستبيان إن المشاركة في هذه الدراسة اختيارية وليست إجبارية، ولا تتضمن أي تجارب طبية أو إعطاء أدوية أو أخذ عينات حيوية أو إجراء فحوصات تداخلية.

وأشاروا إلى تعهدهم بالمحافظة على الخصوصية وسرية المعلومات وعدم تداولها خارج إطار البحث في حال الموافقة على المشاركة فيه، وأنه بإمكان أي مشارك الانسحاب من البحث دون إبداء الأسباب.
Ad


وفي موضوع منفصل، نظمت رابطة الأطباء الباكستانيين في الكويت فعاليات اليوم الطبي المفتوح للمرة الواحدة والعشرين في المدرسة الباكستانية في منطقة المنقف، بحضور سفير باكستان في الكويت مالك فاروق، حيث تمت المعاينة والتوجيه طبيا لأكثر من 1200 مراجع من جنسيات مختلفة.

وقال مدير منطقة الأحمدي الصحية د. أحمد الشطي، على هامش حضوره الفعالية، إن إجمالي الفحوصات خلال اليوم الطبي بلغت 436 تخطيطا للقلب و73 سونارا، من خلال 46 طبيبا باكستانيا متطوعا من مختلف التخصصات الطبية من العاملين في القطاعين الحكومي والخاص، بالإضافة إلى زملائهم من الصيادلة والتمريض والفنيين.

وأكد الشطي أن هذه الفعالية السنوية تتنقل بين محافظات ومناطق الكويت، حيث تم تنظيمها سابقا في جليب الشيوخ والسالمية، لافتا إلى أن الفعالية المقبلة ستكون في محافظة الجهراء.

وأوضح أن اليوم الطبي المفتوح كان فرصة جيدة للتعرف على رموز الجالية الباكستانية من العاملين في مختلف القطاعات، لافتا إلى أن الجالية الباكستانية درجت على تنظيم حملات للتبرع بالدم أيضا، تعبيرا عن حبها للكويت وذلك بالتعاون مع أفرع بنوك الدم بالكويت.