التركيت: «أركان» تسعى لزيادة حصتها في القطاع العقاري

أصولها نمت 67% إلى 150 مليون دينار ومستمرة في سياسة توزيع الأرباح

نشر في 21-12-2022
آخر تحديث 20-12-2022 | 18:57
التركيت مترئساً الجمعية العمومية
التركيت مترئساً الجمعية العمومية

أكد نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة أركان الكويت العقارية، عبدالرحمن التركيت، أن مجلس الادارة نجح في وضع الخطط والاستراتيجيات التي ساهمت بشكل كبير للوصول إلى الأهداف المرسومة للحفاظ على استقرار وضع الشركة وتعظيم أصولها، بهدف الارتقاء والنمو بالأرباح السنوية، إضافة الى الحفاظ على الاستقرار المالي وتجنيب الشركة قدر الإمكان التأثيرات الاقتصادية المحيطة لتحقيق أفضل نتائج مالية ممكنة.

حديث التركيت جاء خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي عقدت أمس، بنسبة حضور 79، حيث أوضح أن السنة المالية المنتهية لم تكن مستقرة اقتصاديا، نظرا لما مرت به بالكثير من التقلبات العالمية، والتي أثرت بلا شك على الاقتصاد المحلي، وهذا ما رأيناه خلال الأشهر الأخيرة من السنة المالية المنتهية من تراجعات في سوق الكويت للأوراق المالية، وكذلك ارتفاع مستويات التضخم التي أدت بدورها الى اضطرار بنك الكويت المركزي الى القيام برفع أسعار الفائدة لتحقيق التوازن الاقتصادي.

وبيّن التركيت أن إجمالي موجودات الشركة نمت بما نسبته 67 بالمئة، مقارنة بالسنة المالية السابقة، لترتفع من 89.7 مليون دينار وتصل الى 149.6 مليونا، فيما بلغ إجمالي العقارات المدارة أكثر من 570 مليونا، في مختف القطاعات، وبلغت الإيرادات التشغيلية 7.7 ملايين، بارتفاع نسبته 57 بالمئة، كما بلغت الإيرادات التأجيرية 6.3 ملايين، بنمو 23 بالمئة، مما أدى الى تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 2.2 مليون، بربحية 8.8 فلوس للسهم.

وقال إن الشركة حافظت خلال عام 2022 على مواصلة تحقيق النتائج الإيجابية المدعومة بالأداء الثابت والقوي، مما أدى بدوره الى تحقيق الأرباح المرجوة وتنفيذ الاستراتيجية التوسعية، وترسيخ رؤيتنا بأن تكون الشركة من ضمن أكبر الشركات الرائدة في قطاع العقار بالسوق المحلي، مضيفا أن الشركة تحرص على تأسيس قواعد ثابتة تسمو الى تطلعاتها المستقبلية من خلال استراتيجيتها لتعزيز وتنويع استثماراتها ضمن أسواق جديدة، وأيضا تحرص على تقليص وجودها في الأسواق العقارية المتأثرة بالصعوبات والتقلبات الاقتصادية الحالية.

وأردف التركيت أن الشركة تسعى خلال الفترة القادمة لزيادة حصتها السوقية في القطاع العقاري، من خلال الاستثمار في الأسواق ذات الجاذبية والعوائد المرتفعة في مختلف القطاعات، وايضا مشاريع التطوير والتشغيل.

وأشار الى أن نجاحات «أركان» في تعزيز الإيرادات التشغيلية تتمثل من خلال رفع نسب الأشغال في مختلف القطاعات العقارية، أولها القطاع الطبي لتقدّم «أركان كلينك» بموقع مميز ومساحة تأجيرية تصل الى 5 آلاف متر مربع، ونسبة إشغال 100 بالمئة، والقطاع التجاري، ومن أبرزها مجمع وافي بمنطقة خيطان، وبنسبة إشغال 98 بالمئة، والقطاعات الصناعية الحيوية في شارع الزينة والخدمية على طريق الملك فهد السريع بنسبة إشغال 100 بالمئة، كذلك خدمات إدارة العقارات على رأس الخدمات الممیزة التي تقدّمها الشركة.

وتابع التركيت: إن خبرتها العریقة في هذا المجال ساهمت بحصولها على ثقة الأمانة العامة للأوقاف، لتسند ل «أركان» عقد إدارة عقارات تصل قيمتها الإجمالیة إلى 425 ملیونا، مما ساهم في رفع إجمالي العقارات المدارة لدى الشركة مع مختلف العملاء إلى أكثر من 570 مليون دينار.

وأضاف أن الشركة أعلنت رسمياً استحواذها على حصة مسيطرة في الشركة الأولى للاسثمار العقاري بقيمة مالية حوالي 7.3 ملايين، والتي تعد من أهم الصفقات الحالية في القطاع العقاري المحلي، كما أنه تم الانتهاء من مشروع ناد صحي (SVN)، الذي يعد صرحا إنشائيا يحقق نقلة نوعية في المجالين الترفيهي والرياضي.

ولفت إلى أنه امتداداً لرؤیة الشركة في المضي قُدما بسياساتها الرامیة إلى البحث عن فرص واعدة تسهم في تحقیق النجاحات، فإنها تعمل على استدخال مشاريعها الجديدة، والتي تحت الإنشاء والتطوير في القطاعين الغذائي والترفيهي، وفق أسس وخطوات مدروسة تصب نتائجها في تحسين وتعظيم الوضع المالي للشركة، وتعمل على توازن التدفق النقدي.

ووافقت الجمعية العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريرَي مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 أكتوبر 2022.

كما اقرت توزيع أرباح نقدية بواقع 6 في المئة للسهم الواحد بمقدار 1.506 مليون، وذلك للمساهمين المقيدين بسجلات الشركة في تاريخ يوم الاستحقاق، فيما أقرت الجمعية العامة غير العادية إضافة نشاط على أغراض الشركة، هو نشاط «التقييم العقاري».

back to top