ابتكر خبراء معهد كورتشاتوف، بالتعاون مع علماء جامعة سيتشينوف الطبية وشركة Imtek الروسية، تقنية لإنتاج غرسة لترميم القرنية التالفة.

وذكرت مجلة Polymers، في الخبر الذي نقله موقع روسيا اليوم، أمس الأول، أن الاختبارات التي أُجريت أكدت فاعلية وأمن غشاء الكولاجين المبتكر في تجديد أنسجة العين.

وتعود هذه الفكرة إلى خبراء شركة Imtek، الذين اقترحوا نهجاً جديداً لتطوير المواد الحيوية باستخدام الكولاجين، وهو بروتين هيكلي يعمل كإطار لجميع الأنسجة.
Ad


ويقول يغور أوسيداك، المدير الفني للشركة: «من أجل رفع متانة المواد الحيوية، نستخدم تركيزات عالية من الكولاجين، مما يسمح لنا بإنتاج مواد مستقرة ومتينة، مع الحفاظ على مستوى عالٍ من التوافق الحيوي. تعتمد هذه الطريقة على تقنية منحت براءة اختراع للحصول على محلول مركز ومعقم وشفاف من الكولاجين المتوافق حيوياً».

من جانبهم، أجرى خبراء معهد كورتشاتوف، في إطار هذا المشروع، دراسة عن الخصائص الميكانيكية الحيوية للغشاء، حيث أجروا تجربة على آلة الشد Instron، المصممة لتحديد حمل الكسر. وأثناء التجربة تم التأثير ميكانيكياً على مركز زراعة الكولاجين حتى تم تدمير المادة.

وأظهرت نتائج القياس أن الغرسة أضعف بنحو ثلاث مرات من القشرة الطبيعية للعين. ومع ذلك، هذه الخصائص كافية للغشاء لأداء وظيفته في تجديد القرنية.

وحصل فريق البحث بالفعل على إذن لإجراء تجارب سريرية لهذا الابتكار، في إطار تسجيل الجهاز الطبي رسمياً. وفي المستقبل القريب، سيتم تقييم فاعلية وسلامة هذا الجهاز للإنسان.