العمر: عام حافل بالإنجازات للموارد البشرية في مجموعة «بيتك»

حصلت خلال عام 2022 على جوائز عالمية وطبقت أنظمة جديدة

نشر في 21-12-2022
آخر تحديث 20-12-2022 | 20:08
قال رئيس الموارد البشرية لمجموعة بيت التمويل الكويتي «بيتك»، زياد عبدالله العمر، إن «بيتك» سجل إنجازات عدة في إدارة الموارد البشرية خلال عام 2022، تنوعت بين الحصول على جوائز عالمية مرموقة وبين تطبيق أنظمة جديدة، أو حتى توقيع اتفاقيات جديدة لتطوير ذلك القطاع المهم.

وأضاف العمر، أن «بيتك» يولي أهمية كبيرة للموارد البشرية، إذ يعمل على رفع أداء الموظفين من خلال أفضل سياسات التدريب والتطوير واستراتيجية الرقمنة، إضافة إلى مواصلة استقطاب المواهب والكفاءات الوطنية، مما يتيح إطلاق طاقات الشباب وتمكينهم وتعزيز خبراتهم وصقل مهاراتهم وإثراء معرفتهم لتحقيق النجاح المهني والتطور الوظيفي.

وفي سبيل نجاح أهدافه الاستراتيجية، أوضح أن «بيتك» سرّع من عملية التحول نحو بيئة ذكية، وتنفيذ التحول الرقمي وأتمتة العمليات في معظم أعماله، إضافة إلى رفع كفاءة التعاملات الإلكترونية داخل إدارات البنك، للحد من التعاملات الورقية تماماً.

«بيتك» الأول في توطين العمالة ولدينا أكبر عدد من الموظفين الكويتيين في القطاع الخاص

وتابع: «لعل الأهداف الفعّالة والتنافسية التي وضعتها «الموارد البشرية للمجموعة» كان لها أثر مستدام على بيئة العمل وقيمة مضافة لأداء «بيتك» خلال عام 2022، واستندت إلى الكثير من الجهد والمشاركة الكاملة وشعور الموظفين بالتقدير وتوفير بيئة عمل مريحة ومنصفة وإيجابية».

أكبر جهة توطين

وعلى صعيد التوطين، أشاد العمر بالسجل الحافل الذي يتمتع به «بيتك» في توظيف وتطوير الكفاءات الوطنية، إذ نجح في تنفيذ استراتيجية استقطاب وتطوير المواهب الوطنية.

وأضاف أن «بيتك» يتميز بأن لديه أكبر عدد من الموظفين الكويتيين على مستوى البنوك الكويتية وكل مؤسسات القطاع الخاص، وبلغت نسبة التوطين نحو 78.7% حتى الفترة ذاتها، كما بلغت نسبة استقطاب الكويتيين من التعيينات الجديدة 99.6% خلال السنوات الأخيرة.

وعلى صعيد الارتباط الوظيفي، أكد مواصلة مجموعة «بيتك» ريادتها في تحقيق نتائج متفوقة على مستوى السوق مقارنة بالبنوك النظيرة والمؤسسات عالية الأداء، إذ بلغت نسبة الارتباط الوظيفي 84% على مستوى «بيتك- الكويت»، و83% على مستوى المجموعة.

جوائز

وتابع أنه بناء على سجله الحافل في هذا المجال، فاز «بيتك» بعدة جوائز وتقديرات مرموقة منها: جائزتان عالميتان في مجال الموارد البشرية لعام 2022 من مجموعة براندون هول (Brandon Hall Group) المرموقة والمتخصصة في تقييم أداء البنوك والشركات والمؤسسات حول العالم من خلال دراسات وبحوث واستقصاء آراء خبراء متخصصين في مجالات التعلم والتطوير حيث حصل «بيتك» على جائزة «أفضل تقدم في تعزيز الارتباط الوظيفي»، وجائزة «أفضل تطور في أتمتة الأعمال»، ما يعد تأكيداً جديداً على تفرد وجودة وتطور الممارسات والتطبيقات وتكامل الجهود في أعمال الموارد البشرية في «بيتك» واعتمادها أفضل الممارسات والمقاييس العالمية، مما سهل الحصول على الجائزتين مع وجود منافسة عالمية.

المزايا الوظيفية في «بيتك» من أعلى المزايا المقدمة لموظفي المجموعة مقارنة بالبنوك المنافسة

ولفت إلى أن «بيتك» حظي بتقدير وإشادة المُقيمين والخبراء والعاملين في مجال الموارد البشرية عند مراجعة سجل أعماله وإنجازاته في الفترة الاخيرة، وقد كرّم مجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية «بيتك»؛ لتميّزه في تنفيذ برامج الإحلال والتوطين والتدريب على مستوى القطاع الخاص في الكويت، في حفل تكريم خاص أقيم في العاصمة السعودية الرياض تحت رعاية وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول المجلس.

وأشار العمر إلى حصد «بيتك» جائزة المؤسسات المتميزة (AUM CORPORATE AWARD 2022) خلال حفل تكريم نظمته جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) بحضور العديد من المؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية.

أول بنك

وقال إن «بيتك» يعد أول بنك في الكويت، يطبّق نظام Oracle Fusion HCM Cloud لتحل محل أنظمة Oracle السابقة المستخدمة في العمل، وهذه المبادرة المتطورة تساعد في توحيد العمليات ضمن إطار منصة بيانات مشتركة، مما يمكّن «بيتك» من توفير تجربة متسقة للموظفين عبر مجموعات، وإدارة خدماتهم وتوسيع نطاقها بسهولة أكبر عبر بنوك المجموعة والشركات التابعة.

بيت التمويل الكويتي تابع في عام 2022 مسيرته نحو التنوع والشمولية

وتابع أن التحول الرقمي المتوافق مع تعليمات بنك الكويت المركزي يعتبر محورياً في تعزيز كفاءة أعمال الموارد البشرية في «بيتك» لتحقيق النمو المستدام وبناء كوادر بشرية مجهَّزة للتحول من بيئة المهام الروتينية واليدوية إلى الرقمية التي تركز على الانتاجية والتمكين.

برامج تدريبية

وذكر أن «بيتك» حرص على الاستثمار في التدريب وتصميم برامج متخصصة عبر منصات رقمية احترافية انطلاقاً من الإيمان بأهمية الموارد البشرية كأصول جوهرية وطاقة حقيقية لنجاح المؤسسة، ورفع مؤشرات الأداء وتحسين الكفاءة علماً بأن ميزانية التدريب في «بيتك» تعتبر الأعلى بالمقارنة مع البنوك المنافسة.

«بيتك» فاز بجائزتين عالميتين في مجال الموارد البشرية

وأفاد بأن «بيتك» كان قد أطلق برنامجاً تدريبياً خاصاً للموظفين الذين يحملون شهادات محاسبة وتمويل، بهدف توجيه الموظفين القائمين على رأس عملهم نحو وظائف أكثر تخصصية، وأيضاً أطلق برنامجاً تدريبياً خاصاً لذوي الاحتياجات الخاصة للسنة الثانية على التوالي بالتعاون مع «الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين»، إذ تم تدريب ستة طلاب وأربع طالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف الإدارات في «بيتك».

أكاديمية رقمية

ولفت إلى إطلاق «بيتك» أكاديمية «بيتك» الرقمية KFH Digital Academy خلال العام، بهدف بناء وتطوير القدرات الرقمية للموظفين وفق معايير عالمية، موضحاً أن فكرة الأكاديمية تنسجم مع توجه وجهود «بيتك» نحو التحول الرقمي، وتوفير بنية تحتية من القدرات البشرية المدربة والمؤهلة لخدمة الأهداف الاستراتيجية لـ «بيتك».



وبين العمر أن الأكاديمية تعتبر خطوة استباقية متطورة تعبر عن حرص «بيتك» المتواصل وسعيه الدائم إلى تنمية القدرات الرقمية لرأس المال البشري ممثلاً في موظفيه، وإعداد أجيال وقيادات شابة لمواكبة التطورات التقنية المرتبطة بمجالات العمل وتنوعها وشموليتها، من خلال برامج نوعية متخصصة معدة وفق أحدث أساليب التدريب العملية والنظرية في مجالات التقنيات الحديثة والمتقدمة، لتطوير قدرات الموهوبين والمبدعين في المهارات الرقمية بما ينعكس على بيئة العمل وتحسين الأداء.

بعثات وشهادات

وقال إن «بيتك» يواصل الريادة في برنامج البعثات، الذي أطلقه منذ عام 2013 وهو البنك الوحيد في الكويت الذي يوفر بعثات للموظفين، إذ استفاد العديد من الموظفين الكويتيين من البرنامج الذي أثبت أهميته في رفع الكفاءة العلمية والعملية للموظف، إذ يقدم البرنامج الدعم المادي الكامل والدعم الوظيفي الشامل للموظفين من أصحاب الكفاءات العالية لاستكمال درجاتهم العلمية، إضافة إلى العديد من المزايا التي تساعد الموظف على الموازنة ما بين الحياة الدراسية والوظيفية والاجتماعية.

جائزتان عالميتان حصدهما «بيتك» جائزتان عالميتان حصدهما «بيتك»
وتابع أن البرنامج احتضن لهذا العام ثمانية موظفين لاستكمال درجة الماجستير في الجامعات محلياً، علماً أن «بيتك» سعى لرفع عدد المقاعد من أربعة إلى ثمانية مقاعد ابتداء من العام 2022 لبعثات الماجستير والبكالوريوس، وعدد من المنح الدراسية الشاملة التي يوفرها «بيتك» كل عام لموظفيه إضافة للتدريب الميداني للمتدربين الكويتيين من مختلف الجامعات المحلية والدولية على مدار العام.

وذكر أن إدارة تطوير المواهب بدأت في تطبيق ثقافة التعلم المستمر التي تدعم عقلية النمو من خلال التشجيع على مسؤولية التعلم من الموظف من خلال نظام Oracle Fusion HCM Cloud المبتكر.

جامعات عالمية

وأفاد العمر بأنه في إطار تركيز «بيتك» على تطوير القادة الحاليين والمستقبليين، قمنا بتنفيذ سلسلة من البرامج المخصصة للموظفين من أصحاب المهارات والمواهب بالتعاون مع مؤسسات تعليمية مرموقة مثل (Headspring بالتعاون مع جامعة IE و Financial Times) و (INSEAD) وغيرها.

«بيتك» يهتم بتدريب وتمكين موارده البشرية وميزانية التدريب لديه الأعلى مقارنة بالبنوك المنافسة

ولفت إلى أن العلاقات والتعاون مع هذه الجهات يستهدفان تدريب وتأهيل الموظفين بشكل احترافي، يعتمد على مفهوم الكفاءات الفنية ومعايير المهن الدولية، عبر تدريب نوعي مختص بطبيعة وظيفته وبمواصفات عالمية، وإتاحة الفرص للحصول على شهادات الكفاءة المعتمدة، والانضمام إلى أرقى المؤسسات ادولية. وبين أنه خلال عام 2022، احتفى «بيتك» بكوكبة من موظفيه خريجي برنامج هارفارد لتطوير القيادات التنفيذية الذي حمل عنوان «القيادة في عالم التحول» ضمن مبادرة «كفاءة» التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع البنوك الكويتية وبإشراف معهد الدراسات المصرفية.

التنوع والشمولية

وذكر العمر أن «بيتك» تابع في 2022 مسيرته نحو التنوع والشمولية، كما ركزت برامج البنك وخططه في التوظيف التركيز على مزيد من التنوع، إذ شكلّت السيدات نسبة 20.2% من الموظفين الجدد خلال العام.

معارض وظيفية

قال العمر إن «بيتك» شارك في العديد من معارض الفرص الوظيفية بمختلف الكليات والجامعات، ومثّل البنك فريق من الموارد البشرية من خلال الجناح الخاص به، إذ تم استقبال العديد من طلبات التوظيف والرّد على جميع استفسارات الطلبة والخريجين والمهتمين بوظائف الدوام الجزئي. وبين أن مشاركة «بيتك» في المعارض الوظيفية تهدف إلى استقطاب الطاقات والكفاءات الشبابية الوطنية وتسخير إمكاناته لدعم الشباب على جميع الصعد في المجتمع، كما شارك «بيتك» في معرض الفرص الدراسية، تعزيزاً لاستراتيجيته الهادفة لدعم الطاقات الشبابية والطلابية، وتحقيقاً للمسؤولية الاجتماعية نحو رعاية الطلبة والنهوض بالتعليم والشباب.

برنامج «قدها»

ضمن جهوده المتواصلة في دعم وتشجيع موظفيه وإيماناً منه بأنهم الثروة الحقيقية للبنك، أفاد العمر بأن «بيتك» احتفى بموظفيه المتميزين ضمن برنامج «قدها» الذي أطلقه بهدف شكرهم وتقديرهم على مساهماتهم في الارتقاء بالمؤسسة وتحقيق أعلى مستويات الرضا للعملاء، ويشمل برنامج «قدها» كل الجوانب والإدارات بشكل متكامل مبني على أحدث الدراسات وأفضل الممارسات العالمية لمكافأة الموظفين وإظهار التقدير لهم على جهودهم وتميزهم، على مختلف الفترات منها الشهري، وربع السنوي أو حتى الفوري، ويعتبر البرنامج امتداداً لبرنامج «قدها» الذي تم إطلاقه في عام 2021 بهدف مواصلة الارتقاء بخدمة العميل وفق أعلى المعايير في جودة الخدمة وتحقيق أعلى مستويات الرضا لديه.

back to top