صدر حديثاً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ديوان «نساء التفاح» للشاعرة بهية طلب، والتي تدور من خلاله في أجواء الواقع المعيشي للنساء ورؤيتهن تجاه الرجل، كما يحمل طرحاً جديداً لرؤيتها حول شخصيات نسائية أثرن في حياتها، سواء كانت شخصيات عامة شهيرة، أو عادية مغمورة، فنجد ظلال لهدى شعراوي، وصفية زغلول ونوال السعداوي، بجانب ظلال للأم أو الأخت، حيث يستشعر القارئ الحياة والحميمية مع تلك الشخصيات.

وتكتب طلب القصيدة النثرية متكئة على التراث والموروث الشعبي، فهي خريجة جامعة المنصورة، ليسانس آداب قسم اللغة العربية، وحصلت على دبلوم المعهد العالي للدراسات الشعبية بأكاديمية الفنون 1995، وتعمل باحثة بأطلس الفلكلور المصري التابع لوزارة الثقافة، وشاركت في ﻛﺘﺎﺏ ﺃﻃﻠﺲ ﺍﻟﺨﺒﺰ، ﺃﻃﻠﺲ ﺍﻵﻻﺕ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ، ﺃﻃﻠﺲ ﺍﻟﻔﺨﺎﺭ، ﻭﺷﺎﺭﻛﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﺤﺎﺙ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻡ ﺑﻬﺎ ﺍﻷﻃﻠﺲ ﻣﻨﺬ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﺑﻪ، وشاركت في كتاب الأبحاث لمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية عامي 1995 و2010 وتعمل بالأطلس حتى ﺍﻵﻥ.

Ad

وﺻدﺭت ﻟﻬﺎ مجموعات شعرية عدة، منها: «ﺍﻋﺘﺮﺍﻓﺎﺕ ﻋﺎﺷﻘﺔ ﻗﺮﻭﻳﺔ»، و«ﺍﻟﻌﺸﻖ ﺗﻤﻴﻤﺔ ﺟﻨﻮﺑﻴﺔ»، و«ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﺿﺪ... ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﻣﻊ»، و«ﺃﻳﺎﻡ ﻟﻠﻤﻮﺗﻰ»، و«ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻨﻌﺎﻣﺔ»، و«ﻋﺪﺳﺎﺕ ﻻﺻﻘﺔ ﻟﻌﺒﻮﺭ ﻧهر»، و«ﻗﺒﻞ ﻫﺮﻭﺏ أنجلينا جولي»، و«بهية اسم للبكاء».