نتنياهو يشكِّل حكومته ويتوعد إيران

نشر في 22-12-2022
آخر تحديث 22-12-2022 | 19:02
رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو

قبل يومين من انتهاء المهلة الإضافية الثانية والأخيرة التي طلبها في 11 ديسمبر الجاري، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو، الفائز مع حلفائه في الانتخابات التشريعية، ليلة الأربعاء الخميس، للرئيس يتسحاق هرتسوغ أنه نجح في تشكيل ائتلاف حكومي جديدة، وبذلك خلف رئيس الوزراء المنتهية ولايته يائير لابيد.

وأمام نتنياهو الآن أسبوع لأداء القسم الدستوري، مما يعني أن حكومته يجب أن تقوم بذلك في 2 يناير المقبل.

وفور إعلانه نجاحه في تشكيل الائتلاف اليميني المتشدد تلقى نتنياهو تهنئة من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وبحث بوتين ونتنياهو خلال محادثة هاتفية عدداً من القضايا. وقال نتنياهو إنه يأمل التوصل إلى حل لإنهاء الحرب في أوكرانيا في أقرب وقت. وأضاف أنه عازم على منع إيران من حيازة سلاح نووي ولجم محاولاتها للتموضع عسكرياً في سورية، مما يعني استمرار الغارات الإسرائيلية في سورية، رغم التقارب الحاصل بين موسكو وطهران المتهمة بدعم الكرملين بحملته العسكرية ضد كييف. في غضون ذلك، اتصل نظام الاستدعاء الآلي للجيش الإسرائيلي ب»طريق الخطأ» بالآلاف من جنود الاحتياط ليلاً.

وقال المتحدث باسم الجيش، إنه لا يوجد اشتباه في وقوع هجوم إلكتروني. في إشارة إلى الهجمات التي تتبادلها الدولة العبرية مع إيران ضمن ما يعرف ب»حرب الظل».

إلى ذلك، قتل شاب فلسطيني متأثراً بجروح أصيب بها خلال اشتباكات، اليوم ، بين الجيش الإسرائيلي ومسلحين فلسطينيين في نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

ووفقا لصحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، فإن الشاب أصيب بجروح قاتلة عندما تبادل مسلحون إطلاق النار مع القوات الإسرائيلية التي دخلت مدينة نابلس لمرافقة المصلين اليهود إلى موقع يعرف باسم «قبر يوسف» التوراتي في المدينة الفلسطينية.

back to top