زيلينسكي للكونغرس: لن نستسلم أبداً والمساعدة ليست صدقة

إصابة رئيس حكومة دونيتسك ومدير وكالة الفضاء السابق

نشر في 22-12-2022
آخر تحديث 22-12-2022 | 19:06
زيلينسكي يسلّم رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي ونائبة الرئيس كامالا هاريس درعاً وعلماً موقعاً من جنوده أمس  (أ ف ب)
زيلينسكي يسلّم رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي ونائبة الرئيس كامالا هاريس درعاً وعلماً موقعاً من جنوده أمس (أ ف ب)

في خطاب تاريخي بالكابيتول، أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس ، أنّه «لن يستسلم أبداً» للقوات الروسية، مشدّداً على أنّ المساعدة الأميركية لكييف «ليست صدقة» بل «استثمار» في الأمن العالمي والديموقراطية.

وفي أول رحلة له إلى الخارج منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير الماضي، دخل الرئيس الأوكراني على وقع التصفيق مقرّ الكونغرس الأميركي واستهلّ خطابه أمام المشرّعين الأميركيين برسالة تحدّ للقوات الروسية قائلاً: «خلافاً لأسوأ التوقّعات، أوكرانيا لم تسقط. أوكرانيا حيّة وتقاتل وجيشها صامد في مواقعه ولن يستسلم أبداً، والطغيان الروسي لم يعد يسيطر علينا».

وبعد أن التقى الرئيس جو بايدن في المكتب البيضوي وعقدا مؤتمراً صحافياً مشتركاً شكره فيه على قراره تزويد كييف بمنظومة باتريوت المتطوّرة للدفاع الجوّي، حرص زيلينسكي في خطاب حماسيّ استغرق 20 دقيقة، على إقناع أعضاء الكونغرس، ولا سيّما مجلس النواب، الذي ستنتقل الأغلبية فيه بعد أيام إلى الجمهوريين، بمواصلة تمويل المساعدة العسكرية الحيوية للتصدّي للغزو الروسي.

وقال زيلينسكي: «أموالكم ليست صدقة، إنّها استثمار في الأمن العالمي والديموقراطية، ونحن نديرها بأكثر الطرق مسؤولية». كما ربط في خطابه بين حرب روسيا ضدّ وتهديد إيران لحلفاء الولايات المتّحدة في المنطقة.

وحذّر زيلينسكي من أنّ «المسيّرات القاتلة التي أرسلتها إيران بالمئات إلى روسيا أصبحت تشكّل تهديداً لبنيتنا التحتية الاستراتيجية»، معتبراً أنهما بلدان إرهابيّان وجد بعضهما البعض وأمامهما مسألة وقت فقط قبل أن يهاجما حلفاءكم الآخرين».

وعلى الأرض، أصيب قائد مجموعة المستشارين العسكريين «الذئاب القيصرية»، المدير السابق لوكالة «روس كوسموس» الفضائية الروسية، دميتري روغوزين، ورئيس حكومة دونيتسك الموالي لروسيا فيتالي خوتسينكو في قصف أوكراني استهدف الفندق الذي كان يقيم فيه مع فريق المستشارين العسكريين على أطراف دونيتسك.

وغداة إعلان بايدن عن منح زيلينسكي مساعدة عسكرية تشمل نظام باتريوت، عقد وزراء خارجية مجموعة السبع G7 اجتماعاً عبر الإنترنت أمس لمناقشة كيفية التعامل مع «العدوان الروسي المطول» على أوكرانيا.

back to top