خاص

«الأشغال» تُعيد النظر في «مناقصات» الطرق الإقليمية بعد إلغائها

• الصالح لـ«الجريدة»: شبكة التصريف قادرة على استيعاب كميات المياه الحالية وهي ضمن المعدلات الطبيعية
• تنسيق بين «الأشغال» و«الطرق» و«الإطفاء» و«الحرس» و«الأرصاد» لسرعة التعامل مع المياه

نشر في 25-12-2022
آخر تحديث 24-12-2022 | 22:45
وزارة الأشغال العامة والهيئة العامة للطرق والنقل البري
وزارة الأشغال العامة والهيئة العامة للطرق والنقل البري

بعد قرار إلغاء المناقصات الست لتطوير الطرق الإقليمية في البلاد، ستعيد وزارة الأشغال العامة والهيئة العامة للطرق والنقل البري النظر في طرح تلك المشاريع أمام الشركات المتخصصة على ميزانية 2023، لاسيما أنه تم فعلياً إجراء التصاميم الخاصة بتلك الطرق والانتهاء منها.

وعلمت «الجريدة»، من مصادرها، أن إعادة النظر في طرح تلك المشاريع يعود لأهميتها لمرتاديها، وللمناطق والمدن السكنية التي تمر حولها، مما دفع «الأشغال» للتباحث مع «الطرق» في إعادة الطرح، ووضع تعديلات على التصاميم.

في تفاصيل الخبر:

كشفت مصادر مطلعة في وزارة الأشغال عن إعادة الوزارة النظر في قرار إلغاء مناقصات الطرق الإقليمية، حيث تباحثت الوزارة مع الهيئة العامة للطرق من أجل وضع تلك المشاريع ضمن ميزانية 2022/2023، والعمل على تنفيذها لأهميتها لمرتادي تلك الطرق، وأهميتها للمناطق والمدن المستقبلية التي تنشئها الدولة.



وقالت مصادر «الأشغال» إن طلب إلغاء تلك المناقصات ال 6 يعود إلى عدم توافر ميزانية لها ضمن ميزانية عام 2021/ 2022، بالرغم من الانتهاء من أعمال تصميمها، مبينة أن هناك اعتراضا من بعض مسؤولي الهيئة العامة للطرق على إلغاء تلك المناقصات لأهميتها، خاصة ما يتعلق بتطوير طريق السالمي الذي شهد العديد من الحوادث المميتة.

وأشارت إلى أن وزيرة الأشغال، د. أماني بوقماز، ناقشت مع مسؤولي الهيئة الاسبوع الماضي أهمية تلك المشاريع، وإعادة النظر في طرحها، الأمر الذي دعا الهيئة العامة للطرق للنظر في إعادة طرحها مرة أخرى أمام الشركات المتخصصة عبر الجهات المختصة، مع إجراء بعض التعديلات على تصميم تلك المشاريع بما يخدم المناطق التي تمرّ عليها تلك الطرق، وتدفع إلى تسيير الحركة المرورية والمحافظة على الأرواح.

وكانت «الطرق» قد طلبت من الجهاز المركزي للمناقصات العامة إلغاء مناقصات الطرق الإقليمية الجنوبية والشمالية، لعدم توافر اعتماد مالي لها، وتتمثل تلك المناقصات في مناقصات إنشاء وإنجاز وصيانة الطرق والتقاطعات على الطريق الإقليمي الجنوبي من شمال كبد إلى السالمي، وإنشاء وإنجاز وصيانة الطريق الإقليمي الشمالي من تقاطع 58 إلى منفذ السالمي الحدودي، وإنشاء وإنجاز وصيانة الطريق الإقليمي الشمالي من التقاطع المستقبلي مع طريق السالمي إلى تقاطع مع طريق العبدلي السريع، وإنشاء وإنجاز وصيانة الطريق الإقليمي الشمالي من طريق العبدلي السريع إلى التقاطع المستقبلي مع طريق الصبية السريع، والطريق الإقليمي الشمالي من تقاطع 82 إلى تقاطع 58، وإنشاء وإنجاز وصيانة طرق وجسور وصرف أمطار وصحية وخدمات أخرى لقطاعات من الطريق الدائري الخامس وطريق الملك فهد بن عبدالعزيز في محيط منطقة جنوب السرة.



back to top