• الأمن العام في منطقة الصبية أو جسر جابر أصبح صداعا في رأس المواطن ورجل الأمن، فهل هناك خطة أمنية معيّنة لتدارك هذه المشكلة؟

- اتفقنا مع البلدية على نظام معيّن، لكنها مازالت بطيئة في تشديد إجراءاتها حيال هذا الموضوع، ففي هذه المنطقة توجد بقالات وسيارات الـ «فودتراك» مرخصة وأخرى غير مرخصة، وهذا بالطبع من اختصاص البلدية، أما نحن فعندما رصدنا كثرة الجرائم رفعنا مذكرة منذ أسبوعين الى وكيل وزارة الداخلية لإلغاء تراخيص الـ «فودتراك» والبقالات، لعدم الالتزام بالتوقيت المسموح بها بالإغلاق، وقد حدثت مشكلات كثيرة في هذه المنطقة، من أبرز أسبابها تأجير الباجيات والخيول.
الوكيل المساعد لشؤون الأمن العام، اللواء عبدالله الرجيب
نقطة أمنية

• على حسب معلوماتنا، هناك نقطة أمنية، لكنها لا تستطيع تلبية الاحتياجات الأمنية.
Ad


- مع الأسف، المنطقة كلها مظلمة، فعندما توقف هناك دوريتين أو ثلاثا في ظل هذه المساحة الكبيرة المظلمة والباجيات المخالفة و40 «فودتراك»، فإنها لا تستطيع أن تراقب كل ذلك، وأعتقد أن الـ «فودتراك» سبب رئيسي في كل المشاكل التي تحدث هناك، كما أن أهالي المنطقة يشكون منها مرارا، لما تسببه لهم من إزعاج. وأرى أن هذا كله ينبغي أن يلغى للحفاظ على الهدوء، رغم كامل احترامنا وتشجيعنا للأنشطة التي تتم، حيث حدثت هناك اصطدامات وانقلابات وحوادث دهس وإطلاق نار، ومن المفارقات أن أصحاب الـ «فودتراك» طلبوا أن يُسمح لهم بالعمل 24 ساعة، لكن لم نسمح لهم، ففي البلاد الأوروبية يغلقون عند السابعة، وأيام أزمة «كورونا» كانت الطلبات هي الحل، مع التسكير المبكر.

أوقات الغلق

• هل تلزمونهم بوقت معيّن؟

- ألزمناهم بأن يغلقوا عند الثانية عشرة، واتفقنا مع البلدية على ذلك، لكننا لا نرى التزاما بهذا الاتفاق.

• هل تخالفون الباجيات؟

- لا نتدخل فيها مادامت حاصلة على تراخيص، لكن هذا عمل البلدية، حيث يُفترض أن تشدد على أصحاب الباجيات بالالتزام، وما يحدث أننا قد نحجز الباجي المخالف يوما أو اثنين ثم يخرج من دون أن نستفيد شيئا.

• هل للأمن العام دوريات أم وجود على الجسر؟

- عندنا دوريات ثابتة في الجزيرة الجنوبية التي فيها «الفودتراك»، حيث هناك مشاريع صغيرة، وبالتعاون مع المرور والنجدة والأمن العام هناك دورية على الجسر كل 10 كيلومترات، ويقع «الفودتراك» في منطقة محصورة بأعداد معينة، وإذا أراد أحد الحصول على ترخيص يمكنه ذلك أونلاين، كما أن هناك لجنة للمخيمات ترتب مثل هذه الأشياء لتشجيع المشاريع، لكننا نرى أن هناك حاجة إلى التدقيق أكثر على هذه السيارات والبقالات.

مخالفة «الكرفانات»

• هل اتخذتم إجراء في هذا الصدد؟


- هذا الأمر من اختصاص وزارة التجارة، لكننا كأمن عام قدمنا اقتراحات بإيقاف تراخيص مواقع «الفودتراك» في الأماكن السياحية والشواطئ والأبراج، فالبقالة ذات الترخيص ببيع الطعام تبيع السجائر والألعاب والفحم والخشب وكل شيء، وهذه مخالفة، لذا اقترحنا على وكيل الوزارة أن يخاطب التجارة على الأقل لترخيص مواقع بعيدة عن البحر والشواطئ والأماكن السياحية، لترك فرصة للمواطن والمقيم للاستمتاع بالبحر، كما اقترحنا عدم إعطاء رخصة تجارية إلا بموافقة الداخلية، ممثلة في الأمن العام والمرور، لتحديد المكان المناسب. أما بخصوص «الكرفانات» الموجودة في هذه المنطقة فلا سلطة لنا عليها إلا أن نخالفها فقط كمرور، وكذلك البلدية ليس لها إلا صلاحية وضع الاستيكر على السيارات المهملة، ولذا نتمنى أن تدرس البلدية إصدار قرار بوضع ملصق على «الكرفان» أو «الفودتراك» مدة 24 ساعة، وفي حالة استمراره بنفس المكان يرفع ما لا يمتلك ترخيصاً من البلدية أو ترخيص الموقع، غير أن تلك التراخيص تخطت 2000 سيارة، لذا قد تكون لدى البلدية مشكلة تطبيق هذه المواضيع في ظل مثل هذا العدد.

• ما الإجراءات التي تقومون بها حيال سيارات «الفودتراك» التي تحتل مواقع على شارع الخليج العربي؟

- صلاحياتنا أن ندقق على هويات أصحابها ونحرر لهم مخالفات، لكن رفع تلك السيارات ليس مسؤوليتنا بل مسؤولية البلدية، الذين ينبغي عليهم أن يفحصوا المخالفة منها ويرفعوها ويدققوا عليها.

حصر «الفودتراك»

• هل عقدتم اجتماعات مع البلدية لبحث مثل هذه الإزالات؟

- وضعنا مقترحات وخاطبنا وكيل وزارة الداخلية، وكذلك خاطبنا المدير العام للبلدية لأمرين، أولهما إغلاق آخر جسر الصبية حرصا على راحة أصحاب المخيمات، والثاني دراسة عدم تجديد تراخيص وزارة التجارة لـ«الفودتراك» و«البقالات» و«الكرفانات»، ونحن بصدد حصر عددها من أنجفة حتى الشويخ والبدع والأبراج، لرفع تقرير الى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ طلال الخالد.

مخالفو الإقامة

• ما حجم ضبطيات الأمن العام لمخالفي الإقامة؟

- بلغ عدد مخالفي قانون الإقامة والمتغيبين الذين تم ضبطهم من قبل الأمن العام منذ بداية العام الحالي حتى نهاية نوفمبر الماضي 7826 مخالفا ومتغيبا، منهم 5095 مخالفا لقانون الإقامة، و2731 شخصا مسجلا بحقهم بلاغ تغيب من الكفيل في الحاسب الآلي، إلا أن آخر الإحصائيات ذكرت أن عدد مخالفي قانون الإقامة يفوق الـ160 الفا.

مكافحة المخدرات

• هل ترون أن هناك انتشارا كبيرا للمخدرات والمتاجرة بها؟

- المخدرات موجودة منذ الأزل، لكن الإعلام والسوشيال ميديا تركز عليها وتبالغ في حجمها، والإدارة العامة لمكافحة المخدرات تقوم بجهدها في هذا الصدد، كما نقوم بمحاولات لاحتواء هذه المشكلة عن طريق صرف المبتدئين في هذا المجال، ومراكز الإدمان ونيابة المخدرات، وقد سمع الجميع ورأى الضبطيات الكبيرة التي تمت في الفترة الأخيرة بإشراف النائب الأول، وبالتعاون مع خفر السواحل والجمارك.

توزيع القوة

• هل لديكم نقص في العنصر البشري حاليا؟

- لا يوجد هذا النقص في قطاع الامن العام، فهناك حوالي 5800 عسكري، وسنرتب خلال الفترة القادمة توزيع القوة مرة ثانية على حسب قوة المخفر واحتياجاته، حيث إن لدينا مخافر نسميها ساخنة وهي ذات المهام الكثيرة والعناصر القليلة، مثل الفحيحيل والسالمية وحولي والصليبية، وهذه الأخيرة زودناها حديثا بمجموعة من العناصر، ومن هذه المخافر الساخنة أيضا شرق والصالحية والدسمة، وهذا النوع من المخافر من الضرورة أن نوزع عليها العناصر التي تكفيها لأداء مهامها، وخلال الفترة القادمة مادام الوزير قد فتح التنقلات، سنحاول تحريك بعض القوات من مخفر إلى آخر، فمثلا منطقة مبارك الكبير فيها أربعة مخافر، كل منها لا يخدم سوى نحو 600 شخص، ولذا سنوزع بعض هذه القوات على حولي والعاصمة والأحمدي الأكثر احتياجا.

مخافر جديدة

• هل هناك مخافر جديدة سيتم افتتاحها قريبا؟

- نعم لدينا مخفرا الخيران وصباح الاحمد البحري، إذ ستُلغى النقطة الامنية هناك، بعدما بات كل شيء جاهزا لافتتاح المخفر، وسيكون مشتملا على اقسام النجدة والمرور والمباحث الجنائية والقيادة، بالاضافة الى غرفة عمليات مصغرة وغرفة اتخاذ القرار، في مبنى متكامل يضم المختارية كذلك. وفي غضون أيام سنفتتح مخفر صباح الاحمد الجنوبي، وهو يعمل تقريبا بالفعل، ووزعنا نحو 30 عسكريا بين مخفري شمالي صباح الأحمد وجنوبها، فضلا عن مخفر الوفرة السكني الجديد الذي تسلمناه وتم الانتقال اليه بالفعل، إلى جانب مخافر بنيد القار والشعب، وصبحان، وآخر قد نأخذه مكان مكافحة المخدرات، كذلك عندنا مخفر المطلاع الذي تم الانتهاء من مبناه، وفي انتظار تمديدات الكهرباء والمياه، وحاليا نعمل في موقع بأول جسر المطلاع مع «المرور»، إذ اعطونا مكاتب للعمل فيها رثيما يتم تزويد مخفر المنطقة بالخدمات.

• باعتقادكم هل غطيتم المناطق السكنية في مدينة جابر الأحمد؟

- في هذه المدينة ثلاثة مخافر، فتحنا الاول في قطعة واحد، لكن الجيران اشتكوا من الازعاج، وبناء على تعليمات النائب الاول وزير الداخلية تم نقله الى قطعة 5، وأصبح مخفر قطعة واحد لشرطة البيئة ومركز الخدمة.

سرية المهام

• وماذا عن دور سرية المهام؟

- هذه السرية حالها حال الدوريات كلها، حيث يوميا نوزع دوريتين منها في مدينة صباح الأحمد، وهذه الدوريات تعتبر اسنادا لسائر المحافظات عند وجود نقص فيها، لاسيما في أيام الفعاليات والمهرجانات والملاعب الرياضية، فمثلاً منذ أيام بالفردوس أقيمت انتخابات الجمعيات فأرسلنا إلى هناك دوريتين من هذه السرية، فهي دورية كسائر الدوريات، وليس كما يقال انها تقوم بمطاردة السيارات، بل على العكس، فكل من يطارد ويقوم بمثل هذه الاشياء يُحاسب، لأن كل ما عليه هو اخذ رقم السيارة المخالفة.

مطاردة السيارات

• هل هذا يعني أنه لا مطاردات؟

- التعليمات واضحة، والتتبع يكون على قدر المستطاع، فاذا كانت هناك مخالفة فعلى عنصر الدورية ان يقوم بأخذ رقم السيارة دون مطاردة، اما الجريمة المشهودة ففي هذه الحالة يتم تقييم الموضوع، اي ان كل شيء يخضع للتقييم وفقا للتعليمات، وفي حال المشاجرات يتم التنبيه على القوات باستخدام رشاش الرذاذ لتفريق المشاجرة، وهذا الرذاذ موزع على جميع الدوريات، غير انه في حال استخدامه يلزم النص على ذلك في كتابة المحضر مع تحديد السبب الذي دعاه الى استخدامه، فحالة كحال السلاح يخضع للتسليم والتسلم، ومن فوائده انه يقوم بشل حركة الشخص المتسبب في المشاجرة، لضبطه دون تأثير سلبي على صحته.

الصاعق الكهربائي

• هل هناك آليات أخرى لمساعدة رجل الأمن على ضبط المتهم والسيطرة عليه مثل مسدس السلك أو غير ذلك؟

- هناك دراسة يتم العمل عليها لبحث امكانية استخدام الصاعق الكهربائي ولم يتبق الا اعداد مناقصة لها ويتم تجربته الآن لإدخاله الخدمة.

احتفالية رأس السنة

• رأينا أن هناك شرطة امنية في الأفنيوز، فهل هناك مثلها في باقي المجمعات؟

- على حسب طلب المجمع، لكن عندنا توزيعات مثلا الكوت والراي والحمراء مول، وجديد بالذكر ان احتفالية رأس السنة ستشهد توزيع قوات في جميع المجمعات كسوق شرق، وأي جهة تطلب قوة فإننا ندرس الموضوع، ثم نقرر اذا كان مكانها يستحق التوزيع ام لا، فمثلا كل المقاهي الشعبية والمباركية تشهد توزيعات من جانبنا.

أكشاك أمنية بالمباركية

• كان هناك دوريات الشرطة «لباجيات» تتواجد في منطقة أسواق المباركية في فترة سابقة؟

- تم إيقافها نظرا لإدراكنا انها تسبب ازعاجا للناس، وليس في المنطقة مكان للوقوف فيه، وقد تعهدت احدى الجهات المصرفية بترتيب موقع في منطقة اسواق المباركية يعمل به كنقطة امنية، كما تم التنسيق لعمل «كشك» للأمن العام على شكل تراثي هناك مقابل أحد المطاعم الشهيرة، وهو شيء طيب نشكرهم عليه.

مناطق العزاب

• الفروانية وما حولها من مواقع مثل خيطان وجليب الشيوخ وغيرهما... هل تسبب صداعاً للأمن العام، وهل تمثل بالفعل ثغرة أمنية؟

- لا أتصور ذلك، فقواتنا تعمل على مدار الساعة والتعليمات واضحة، ودورياتنا تمر على جميع المناطق عند العاشرة مساء، ثم يأتي تفتيش آخر من الـ 12:30 إلى الواحدة والنصف، وعليه لا أعتقد أن هناك ثغرة أمنية، وكل يوم هناك تفتيش ودوريات وضبطيات، فماذا نريد أكثر من ذلك. هناك أناس من المقيمين والمواطنين يعتقدون أن مناطق العزاب مباحة أمام الشرطة في أي وقت، لكن الواقع والقانوني أن دخول مسكن العزاب وغيرهم لابد له من إذن قانوني، ونحن على يقين بأن هناك مخالفين، ولكن مكان القبض عليهم هو نقاط التفتيش المفاجئة التي نغير موقعها من وقت لآخر.

التنظيم الهيكلي

• بصفتكم وكيلاً لقطاع الأمن العام، هل تقومون بزيارات مفاجئة على المخافر؟

- نحن بصدد إصدار التنظيم الهيكلي، وسيصبح لدينا قسم اسمه روابط التفتيش، وأنا دائما أمر على المخافر، وبعد تسكين المناصب ستكون الأمور مرتبة بشكل أفضل، غير أن المتابعة مستمرة.

الشرطة المجتمعية والعنف الأسري

قال اللواء الرجيب إن الشرطة المجتمعية مقرها في منطقة عبدالله المبارك، وهي تختص بحالات العنف الأسري والمشاكل الزوجية، حيث تلجأ الزوجة المتضررة أو المعتدى عليها إلى الشرطة المجتمعية التي تقرر ما اذا كانت الحالة تشكل جريمة أو جناية أو جنحة.

وأضاف أن هناك اجتماعات تعقد للتنسيق مع المجلس الأعلى للأسرة، كما أن هناك تعاونا مع موظفي الإيواء بالأحمدي، وندرس تخصيص نقطة أمنية هناك، وهذه المراكز تستقبل المعنفات.

وأكد أن هناك حالات عنف أسري، ولا يمر أسبوع دون أن نرى حالة منها، ودور الشرطة المجتمعية حل المشكلة، حيث تكتب تقريراً عن الحالة، مردفا: لدينا اختصاصيون اجتماعيون ونفسيون وأقسام في المحافظات للشرطة المجتمعية، فكل محافظة لها قسم.
استخدام القاصرات في العمل بالـ «فودتراك»
كشف الوكيل المساعد لشؤون الأمن العام أن هناك حالات محدودة جداً لبيع الـ «فودتراك» لمواد ممنوعة من المخدرات أو نحوها، لكنها لا تشكل ظاهرة، مشيراً إلى أن هناك إجراءات قانونية واجبة الاتباع، إذ ليس لنا الحق المطلق في الدخول والتفتيش بأي وقت.

وعن استخدام القاصرات في الـ «فودتراك»، أوضح أنه من ضمن الاقتراحات التي رفعناها للمسؤولين أن يقتصر العمل في الـ «فودتراك» على صاحب الرخصة فقط، أو المقيم المسجل على كفالتها، أو الأقارب من الدرجة الأولى لصاحب الترخيص، لكن الذي يحدث أن أصحاب الرخص يأتون ببنات يبعن فيها، لذا نقترح سحب رخصة الـ «فودتراك» في هذه الحالة.