يستقبل بنك الكويت الوطني عاماً جديداً بفكر وتخطيط وعزيمة من أجل استكمال ما تم إنجازه في 2022، في سبيل إثراء التجربة المصرفية لعملائه. وفي ذلك الإطار يلقي البنك الضوء على القليل والأبرز من فيض ما أحرزته مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في البنك من تقدم على مسار لا ينتهي، تزدحم جنباته بشعار واحد فقط، وهو تلبية احتياجات العملاء واستشراف تطلعاتهم بخدمات هي الأحدث محلياً والأكثر تطوراً عالمياً، وسط حرص شديد على تقديم حلول مصرفية تحمل قيمة مضافة وحملات استثنائية في كل تفاصيلها تجعل تجربة العملاء أكثر شمولاً وتشعرهم دوماً بالتميز.

أبرز محطات العام

Ad

وبهذه المناسبة، قال المدير العام لمجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في «الوطني» محمد العثمان: «كل الأرقام والمؤشرات تؤكد استمرار تفوق البنك بفوارق كبيرة تتسع بوتيرة متسارعة يصعب اللحاق بها، وترسخ في أذهان فريق العمل قبل الآخرين أن الوطني الأول في كل شيء، ولا بديل عن الاحتفاظ بتلك المكانة الرائدة حتى يقتصر التنافس بين الجميع على من يمكنه أن يحتل مقعد المركز الثاني طالما كان الوطني وحده في المقدمة».

وأضاف العثمان: «ما وفرنا من خدمات على مدار العام يؤكد تلبيتنا احتياجات عملائنا، وتحولنا لمعرفة ما يدور في خاطرهم ويحسبونه أمراً صعباً لنضع تلك التطلعات أهدافاً لا بديل عن تحقيقها، وهو ما جعل إنجازاتنا الرقمية تبدو للآخرين كأنها تكنولوجيا جاءت من مستقبل بعيد، ونطمح في 2023 إلى مواصلة تقديم خدمات ومنتجات تعكس إمكانات الوطني الهائلة وترسخ ثقة عملائنا الممتدة على مدى عقود متتالية، وتؤكد أن شغفنا لا ينتهي وعزيمتنا لا تلين».

وأشاد بالتطور الرقمي الكبير الذي أحرزته الحكومة في الآونة الأخيرة، وتوفير ركيزة صلبة للتطورات الرقمية على كل الصعد، وخصوصاً القطاع المصرفي، كذلك الجهود المتميزة التي يبذلها بنك الكويت المركزي، وتوفيره البيئة التنظيمية والرقابية الداعمة لمواصلة مسار التحول الرقمي.

موبايلك غير

وأردف: «ركزنا على تطوير خدمات برنامج خدمة الوطني عبر الموبايل، من خلال الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة لاحتياجات العملاء، بما يصنع الفارق في حياتهم اليومية، حتى أصبح الموبايل بيد عملاء الوطني مختلفاً عن نظيره لدى الآخرين، لأنه يلبي احتياجاتهم ويدفع مشترياتهم ويساعدهم في الحصول على تجربة تسوق أكثر متعة كما يقدم لهم الجوائز أيضاً».

وذكر أنه خلال 2022، تم إطلاق العديد من الخدمات والتحسينات الجديدة، أبرزها الربط بين خدمة «سمارت ويلث» وبرنامج خدمة الوطني عبر الموبايل، إضافة إلى خدمة «أبل باي» وإمكانية تفعيلها من خلال البرنامج، وكذلك إمكانية وقف العميل بطاقة السحب الآلي بشكل مؤقت.

وأشار إلى أن خدمة الوطني عبر الموبايل ستشهد مزيدا من التطور على صعيد التصميم والخدمات والتحسينات الإضافية خلال عام 2023، بما يوافق تطلعات العملاء ويلبي احتياجاتهم.

وبين العثمان أن الإقبال الكبير من العملاء في الاعتماد على برنامج خدمة الوطني عبر الموبايل في إتمام معاملاتهم يعكس حجم الإنجاز، إذ زاد عدد المستخدمين المسجلين بنحو 72% على أساس سنوي، كما استحوذ برنامج خدمة الوطني عبر الموبايل على نحو 64% من إجمالي المعاملات المصرفية لدى البنك في 2022، وتجاوز عدد المعاملات التي تم إنجازها من خلال خدمة الوطني عبر الموبايل 17 ضعف المعاملات التي تم إنجازها من خلال الفروع.

ماكو مثلها

وقال العثمان: «2022 كان عاماً شبابياً بامتياز حيث استحوذ الشباب على تفكير واهتمام فريق العمل، وأغلبه من الشباب، أثناء تصميم وتنفيذ جميع خدماتنا ومنتجاتنا وما نقدمه من عروض ومكافآت».

وأفاد بأنه منذ بداية العام، أطلق «الوطني» حملة «عروض ماكو مثلها للشباب»، التي تقدم عروضا مميزة وحصرية على مدار العام بالشراكة مع العديد من المؤسسات والعلامات التجارية الرائدة. وتابع أن الحملة نجحت بما قدمته من عروض في تلبية كل الاحتياجات الخاصة بنمط الحياة اليومي للشباب، كما كانت استثنائية على صعيد العلامات التجارية الرائدة المشاركة، والتي تجمعها شراكة استراتيجية مع «الوطني»، والتي تعمد البنك تنوع مجالاتها بما لا يجعلها مقتصرة على التسوق، بل امتدت لتلبية احتياجات الشباب المتعددة ومنها التدريبية والترويحية وغيرها.

متعة الاختيار

ولفت إلى أن «الوطني» أطلق هذا العام بطاقة KWT Visa Infinite الوطني الائتمانية، ليؤسس بذلك لجيل جديد من البطاقات الائتمانية يتميز بحرية اختيار العملاء بداية من التصميم الذي جاء مبتكرا بشكل البطاقة العمودي والمعدني الفاخر، وكذلك المكافآت التي تم تصميمها وفقا لاحتياجات العملاء على اختلاف شرائحهم.

وتابع أن البطاقات الجديدة أتاحت حرية اختيار العملاء الطريقة التي يريدون الحصول بها على النقط، وفقا لنمط حياتهم ما بين فئتي الإنفاق (الحصول على نقاط KWT لغاية 5% على المدفوعات الرقمية لدى أجهزة نقاط البيع الدولية و3% على المدفوعات الأخرى) أو التاجر (الحصول على نقاط KWT لغاية 10% على المطاعم والاتصالات و5% على التجميل والنوادي الصحية و3% على الأزياء ومشتريات الجمعية التعاونية والتعليم).

مونديال كويتي

وقال العثمان إنها كانت حملة صيفية استثنائية وخاصة عندما يكون كأس العالم لكرة القدم على بعد أميال وأيام قليلة، فجاء الوطني بالمونديال إلى الكويت، من خلال تقديم الفرصة لعملائه من محبي كرة القدم للدخول في سحب، وأن يكونوا ضمن 70 فائزاً بباقات حصرية لحضور مباريات كأس العالم FIFA قطر 2022™ بالتعاون مع فيزا.

ولفت إلى أن تميز حملة الوطني لم يقتصر على أنها الأكبر في الكويت والمنطقة على صعيد تقديم تذاكر حضور مباريات كأس العالم، بل تميزت كذلك في تقديم باقة تضم تذاكر الطيران، والإقامة الفندقية، وتذاكر المباراة لشخصين. فيما يحصل 35 رابحاً على إمكانية حضور المباريات ومشاهدتها من جناح Skybox الخاص بفيزا.

الأقرب إليك

وقال العثمان: «دائماً ما نكون بجانب عملائنا والأقرب لهم، فالوصول إلى خدماتنا أمر سهل جدا، إما من خلال قنواتنا الرقمية المتنوعة أو شبكة فروعنا المنتشرة، وإلى جانب ذلك نحرص أيضاً على تسهيل إجراءات كل المعاملات وإلغاء الدورة المستندية لتصبح أوراق ومستندات الفروع أمراً من الماضي».

وأشار إلى أنه خلال عام 2022، أطلق الوطني خدمة التوقيع الإلكتروني على كل المستندات اللازمة للحصول على خدمات مختلفة من التقديم للحصول على قرض أو بطاقة ائتمانية أو زيادة الحد الائتماني للبطاقات الائتمانية، وذلك من خلال خدمة الوطني عبر الإنترنت وخدمة الوطني عبر الموبايل.

وتابع أنه يضاف إلى نجاح الوطني في أن يكون الأقرب لعملائه بطريقة سهلة ومباشرة، نجاح البنك على صعيد التواصل المباشر عبر خدمة الوطني الهاتفية، حيث تم استقبال 9 ملايين مكالمة تلفونية خلال عام 2022، والتعامل مع 70% منها عبر الرد الصوتي التفاعلي، و30% تم التعامل معها من خلال موظفي مركز الاتصال.

نمط فريد

وأضاف: «نعلم جيداً كيف نهتم بالتفاصيل الدقيقة التي تجعل خدماتنا الاستثنائية التي نوفرها لعملاء الخدمات المصرفية الممتازة تعزز نمط حياتهم الفريد». ويحرص الوطني دائماً على إثراء التجربة المصرفية التي يحصل عليها عملاء الخدمات المصرفية الممتازة، وامتداد ذلك التميز ليشمل كل أفراد العائلة، ولا يقتصر ذلك أثناء وجودهم داخل الكويت بل يمكنهم الاستفادة من التجربة المتميزة حول العالم بفضل الانتشار الجغرافي للمجموعة.

وقال العثمان إنه كذلك يمكنهم التمتع بباقة خدمات استثنائية بفضل الشراكات الاستراتيجية مع علامات تجارية رائدة في عدة مجالات لتلبية احتياجاتهم، وكذلك خدمة المساعدة الشخصية «الكونسيرج» الممتازة.

الدفع أسهل

وذكر أنه بنهاية 2022، أصبح بإمكان جميع عملاء الوطني من حاملي الموبايل الدفع بطريقة لا تلامسية وبدون استخدام البطاقة أياً كان نوع الموبايل «أبل» أو «سامسونغ»، ليكتمل عقد حلول الدفع المتطورة بتوفير الوطني خدمة «أبل باي» للعملاء في نهاية العام، وتعد باقة خدمات الدفع عن بعد باستخدام الموبايل وساعات اليد والأجهزة الإلكترونية التي يوفرها الوطني للعملاء من بين أكثر طرق الدفع أماناً وحفاظاً على خصوصية بيانات العملاء ودون أية رسوم إضافية.

ولفت إلى أنه كان للوطني الريادة في تقديم ذلك النوع من حلول الدفع لأول مرة في الكويت بداية من مطلع عام 2020 وقبل جائحة كورونا مع إطلاق خدمة الدفع Fitbit Pay التي تسمح بإضافة بطاقات الوطني الائتمانية إلى ساعة Fitbit الذكية المتوافقة مع الخدمة، ما منح بعض العملاء من مستخدمي تلك الساعات ميزة الدفع الآمن اللاتلامسي خلال الجائحة.

متطورة ومستدامة

وأشار العثمان إلى أن استراتيجية الوطني تجاه الانتشار بكل أنحاء الكويت ثابتة وتطورت خلال عام 2022 بالتركيز على استدامة تلك الفروع على صعيد استدامة الأعمال وكذلك الاستدامة البيئية.

وبين أن الوطني بدأ تدريجياً استخدام ألواح الطاقة الشمسية كمصدر مكمل للطاقة في فروعه المنتشرة بالكويت، وذلك بعد دخولها حيز التنفيذ في فرع كيفان، الأمر الذي سيساهم بنحو فعّال في تخفيض الانبعاثات الكربونية.

وأردف أنه في نفس الوقت، عمل البنك على تطوير الفروع لتتكامل مع القنوات الرقمية بما يلبي احتياجات العملاء، وخاصة من ذوي الملاءة المالية المرتفعة ورواد الأعمال والشركات عن طريق إعادة هيكلة شاملة لتجهيزها للمستقبل.

وجهة شبابية

ذكر العثمان أن «وياي» تجربة مصرفية انطلقت قبل عام ولاتزال تشهد تطوراً كبيراً وتعتمد في الأساس على التواصل المباشر مع العملاء من فئة الشباب والتعرف على احتياجاتهم وتلبيتها بطريقة تناسب شخصيتهم ونمط حياتهم، خاصة أن القائمين على البنك هم أيضاً من نفس الأعمار ويعلمون جيداً ما يريده نفس أبناء جيلهم.

وأشار إلى أن الأرقام تؤكد نجاح تجربة إطلاق أول بنك رقمي في الكويت، حيث تجاوز عدد العملاء في «وياي» 300% مقارنة بالمستويات المستهدف الوصول إليها في ذلك الوقت، الأمر الذي يؤكد أن «وياي» أصبح وجهة مصرفية جديدة للشباب الكويتي.

الأفضل في المنطقة

اعتاد الوطني حصد الجوائز وتقلد المراكز الأولى في ترتيب بنوك الكويت والمنطقة، لكن عام 2022 كان استثنائياً على صعيد عدد وطبيعة الجوائز، حيث نال الوطني تقدير وإعجاب المؤسسات الإقليمية والعالمية لما قدمه من خدمات رقمية وحلول مصرفية متطورة، فحصد البنك أغلب الجوائز في ذلك المجال.

ومن بين أبرز تلك الجوائز حصد الوطني 13 جائزة ضمن جوائز «غلوبل فاينانس» لأفضل البنوك الرقمية في تقديم الخدمات المصرفية الشخصية عن عام 2022، أبرزها جائزة «أفضل بنك رقمي لخدمات الأفراد في الشرق الأوسط».

كلمة السر

أكد العثمان أن ما تم إنجازه على مدار العام يرجع بالأساس إلى موظفي مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية وما يبذلونه من جهود حثيثة ويبدونه من روح الفريق والمسؤولية والالتزام بترسيخ مكانة البنك الريادية وتفوقه بكل المجالات.

وتبقى كلمة السر في ضمان استمرار تفوق الوطني فريق العمل وما تقدمه الكوادر الشابة والمميزة التي تتحلى في عملها بروح الابتكار، ولا تخلو أهدافهم من الشغف الدائم لتقديم الأفضل لعملاء البنك.