وجه النائب د.خليل أبل سؤالين إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني بشأن التعيينات والترقيات والندب لبعض أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية الأساسية، وبشأن منصب عمادة كلية العمارة بجامعة الكويت.

وطلب في سؤاله الأول تزويده بكشف بعدد من عينوا من دون إعلان في كلية التربية الأساسية منذ عام 2013 حتى تاريخ ورود هذا السؤال للوظائف الشاغرة، مع بيان المسميات الوظيفية ومتطلبات الوظيفة من مؤهلات علمية وسنوات خبرة عملية، وجنسية كل منهم، وهل مازالوا على رأس عملهم؟ وهل قدمت شكاوى ضد التعيينات التي جرت من دون إعلان من أي من أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الأساسية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فهل أجري تحقيق في هذه الشكاوى؟ وماذا جرى بشأنها؟ وهل تشترط الهيئة عند التعيين أن يكون المتقدم حاصلاً على مؤهلاته العليا بتفرغ كامل؟ إذا كانت الإجابة بالنفي، فما الأسباب؟

Ad

وأضاف: هل تشترط الهيئة عند التعيين أن يكون المتقدم حاصلا على مؤهلاته من جامعات مرموقة ومعترف بها كما يحدث عند الابتعاث؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فما مبررات التعيين من جامعات غير مؤهلة عملياً؟ وما معدل الترقيات السنوي في الأقسام العلمية في الكلية؟ وما المعدل الزمني للترقيات في كل قسم من أقسام الكلية لآخر عشر سنوات؟

وقال في سؤاله الثاني: نمى إلى علمي أن هناك احتكارا لمنصب عمادة كلية العمارة بجامعة الكويت لعضو هيئة تدريس واحد خلال مدة 12 سنة مع وجود شبهات استغلال للاستشارات والتعيينات بالكلية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بصورة ضوئية من جميع قرارات تشكيل اللجان لاختيار عميد كلية العمارة بجامعة الكويت منذ عام 2010 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، مع تزويدي بالتقارير النهائية للجان الاختيار وأسماء أعضاء كل لجنة اختيار، ومناصبهم الأكاديمية، وبصورة ضوئية من قرار مدير جامعة الكويت بتعيين عميد كلية العمارة الحالي، وصورة ضوئية من قرار مدير الجامعة بتعيين رئيس قسم العمارة الحالي.