أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الأربعاء تراجعاً في صادرات النفط الكويتي إلى اليابان في نوفمبر الماضي بنسبة 1.2% للشهر الثالث على التوالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتصل إلى 7.26 مليون برميل (242 ألف برميل يومياً).

وذكرت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي أن دولة الكويت باعتبارها ثالث أكبر مزوّد للنفط لليابان قدمت في الشهر الماضي نسبة 9.4% من إجمالي وارداتها من النفط الخام مقارنة بنسبة 8.7% في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأضافت أن إجمالي واردات اليابان من النفط الخام انخفض في نوفمبر الماضي بنسبة 8.1% على أساس سنوي إلى 2.58 مليون برميل يومياً بانخفاض للمرة الأولى في الشهر الـ16.
Ad


ولفتت الوكالة إلى أن شحنات من الشرق الأوسط شكّلت 95.4% من الإجمالي مرتفعة بنسبة 3.7% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

ووفقاً للبيانات، عادت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى صدارة قائمة مزودي اليابان بالنفط إذ ارتفعت الواردات منها بنسبة 0.8% عن العام السابق لتصل إلى 1.07 مليون برميل يومياً، تليها المملكة العربية السعودية بشحنات بلغت 937 ألف برميل يومياً منخفضة بنسبة 13.0%.

واحتلت قطر المرتبة الرابعة بـ 130 ألف برميل يومياً، والإكوادور في المرتبة الخامسة بشحناتها البالغة 69 ألف برميل يومياً على التوالي.

وتُعد اليابان ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة.