أظهرت إحصائية رسمية صادرة عن وزارة الداخلية، أن إجمالي عدد المخالفات المرورية المسجلة بالبلاد، في الفترة بين أول يناير وآخر نوفمبر 2022، بلغ 3.4 ملايين مخالفة، فيما تسببت حوادث المرور في وقوع 170 حالة وفاة.

وذكرت الإحصائية الصادرة عن إدارة التخطيط وبحوث المرور في الوزارة، ونشرتها «كونا»، أن 92 في المئة من إجمالي حوادث المرور في المحافظات الست بتلك الفترة سببها عدم الانتباه أثناء القيادة، فيما تتوزع الـ 8 في المئة الباقية على أسباب أخرى.

حالات الوفاة

وقالت إن إجمالي الحوادث المرورية المسجلة «عدم انتباه» في المحافظات الست بلغ 4594 حادثاً خلال الفترة ذاتها، وسجلت محافظة العاصمة أعلى نسبة بحوادث المرور بواقع 1262 حادثاً، بينما سجلت حولي 1015، والفروانية 669، والجهراء 468، والأحمدي 730، ومبارك الكبير 450.

وأضافت أن إجمالي عدد حالات الوفاة بسبب الحوادث المرورية في الفترة ذاتها بلغ 170 حالة، وكان أكبر معدل للوفيات في محافظة الجهراء بواقع 52 حالة وفاة بنسبة 31 في المئة، وأقل معدل في محافظة حولي بواقع 10 حالات وفاة بنسبة 6 في المئة.

ولفتت إلى أن عدد الوفيات من الذكور «من إجمالي 170» بلغ 152 حالة وفاة بنسبة 89 في المئة، ومن الإناث 18 حالة وفاة بنسبة 11 في المئة، مبينة أن أعلى معدل للوفيات في المرحلة العمرية كان بين 31 و40 سنة، حيث سجلت 42 حالة وفاة بنسبة 25 في المئة، وأقل معدل للوفيات للمرحلة العمرية من شهر إلى 10 سنوات، حيث سجلت 6 حالات وفاة بنسبة 4 في المئة.

أنواع المخالفات

إلى ذلك، قال مدير إدارة المخالفات العميد محمد العتيبي، لـ «كونا»، أمس، إن هناك نوعين للمخالفات المرورية «مباشرة»، وهي التي تتم عن طريق رجل المرور في حال ضبط المخالف، و«غير المباشرة» التي تتم عن طريق تصوير الكاميرات، أو في حال ضبط المركبة بأماكن «ممنوع الوقوف». وأضاف العتيبي أن الهدف من تسجيل المخالفات هو الحد من الحوادث المرورية وليس المساس بجيب المواطن. وبين أن أكثر الحوادث المرورية في الطرق الرئيسية أو الفرعية البسيطة أو الجسيمة تكون بسبب استخدام الهاتف أثناء القيادة.

Ad