نفط الكويت: عام 2022 حافل بالإنجازات والمشاريع

نشر في 28-12-2022
آخر تحديث 28-12-2022 | 21:49
استخراج النفط
استخراج النفط

تحكي إنجازات شركة نفط الكويت قصة نجاحات متواصلة، حيث كانت سنة 2022 مميزة، خصوصاً بعد أن تخطى العالم، ومعه الكويت ومؤسساتها، أزمة فيروس كورونا التي ترافقت مع إجراءات وإغلاقات أثرت على مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، وعلى الحياة اليومية كذلك.

فقد استعادت الشركة نشاطها الاعتيادي، وتحررت من القيود التي ربما حدت من بعض أنشطتها وعملياتها، فأطلقت مرحلة جديدة نحو المستقبل المشرق الذي سعت إليه في مختلف استراتيجياتها، وآخرها استراتيجية 2040.

ونستعرض فيما يلي أبرز الإنجازات التي سجلتها الشركة سنة 2022، في مجال المشاريع والمبادرات في مختلف المجالات.

مركز الابتكار

افتتحت الشركة مركز حبارى للابتكار بمدينة الأحمدي، بالتعاون مع مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع.

«شمال الكويت» نحو 600 ألف

لعل أبرز ما تحقق في مجال تعزيز الإنتاج عام 2022، وصول مستواه في منطقة عمليات شمال الكويت إلى 600 ألف برميل يومياً.

تميّز رقمي

يعتبر التحول الرقمي أحد أبرز الأولويات الحالية بالنسبة للشركة في الانتقال إلى مراحل متقدمة وأكثر تطوراً، وفي هذا السياق، أطلقت الشركة «منصة التميّز الرقمي» التي تم تنفيذها أولاً للإدارات المعنية بإنتاج النفط الثقيل في حقلَي أم نقا وجنوب الرتقة.

تكنولوجيا أنبوب التبطين

نظّم فريق عمل الحفر التطويري وإصلاح الآبار (5) احتفالاً بمناسبة نجاح تطبيق تكنولوجيا أنبوب التبطين أثناء الحفر ‏Casing While Drilling للمرة الأولى في حقل أم قدير، فضلاً عن تسجيل رقم قياسي للحفر باستخدام هذه التكنولوجيا، مقارنة بجميع التطبيقات السابقة في حقول النفط بالكويت.

أطول بئر أفقية

احتفلت الشركة، متمثلة في مجموعة تطوير حقول الغاز ومجموعة المساندة الفنية ومجموعة الحفر العميق، بحفر أطول بئر أفقية بالطبقة الجوراسية.

تحسين أداء المنصات

احتفلت مجموعة الحفر التطويري (1) بنجاح أحد أهم مشاريعها للسنة المالية 2021 - 2022، وذلك بتحسين أداء عمليات منصات الحفر في حقول شمال الكويت.

محطات معالجة المياه

افتتحت الشركة كذلك المحطات التجريبية المتنقلة لمعالجة المياه المرافقة للنفط، والتابعة لمركزَي التجميع 7 و8 في جنوب الكويت.

مشعّب المزج

نظم فريق عمل إدارة المشاريع 1 (غرب الكويت) حفلاً بمناسبة نجاح تنفيذ مشروع إنشاء مشعّب المزج الجديد للنفط الجوراسي الخفيف، والذي يعتبر من مشاريع الشركة المهمة، ونفذته شركة «كى سي سي - KCC» للهندسة والمقاولات.

3 محطات رئيسية

بدورها، قامت مجموعة المشاريع الكبرى (3)، ممثلة بفريق عمل إدارة الطاقة، وبالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، بتشغيل محطة المقوع B الكهربائية التي تعتبر الأخيرة ضمن مشروع استمر العمل فيه 3 سنوات بهدف تشغيل 3 محطات كهرباء رئيسية في حقلَي برقان والمقوع، حيث تم تشغيل المحطة الأولى في ديسمبر 2020، والثانية في أكتوبر 2021.

شامل 7

وبرعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء وقتها، سمو الشيخ صباح الخالد، وعدد من الوزراء والقيادات البارزة في الدولة، شاركت «نفط الكويت» ضمن عدة قطاعات حكومية وشركات القطاع النفطي في تمرين «شامل 7»، الذي قامت بتنسيقه قوة الإطفاء العام، وذلك تطبيقا للخطط والبروتوكولات مع مختلف جهات الدولة، في إطار الاستجابة لأي حادث أو كارثة على المستوى الوطني.

غاز خليجي

برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة بالوكالة، وقتها، د. محمد الفارس، استضافت الشركة نفط، على مدى 5 أيام، أعمال المؤتمر والمعرض الفني السنوي الثامن والعشرين لجمعية مصنّعي الغاز - فرع دول مجلس التعاون.

ذكرى 6 نوفمبر

وكعادتها في كل سنة، استضافت الشركة النسخة ال 31 لاحتفالية 6 نوفمبر بإطفاء آخر بئر نفطية، وباليوم العالمي لمنع استخدام البيئة في الحروب والنزاعات العسكرية، والتي نظمتها الجمعية الكويتية لحماية البيئة، بالتعاون مع وزارة الخارجية الكويتية، تحت شعار «في أعقاب الكارثة النفطية تأهيل الأراضي المتضررة بالتلوث النفطي»، وذلك في معرض أحمد الجابر للنفط والغاز بالأحمدي.

وتم توقيع عقد بين جامعة الكويت، ممثّلة ب «مركز التميز في الإدارة»، والقطاع النفطي ممثلاً بشركة نفط الكويت، وذلك في المبنى الرئيسي للشركة بالأحمدي.

back to top