Ad

أعلن البنك الأهلي الكويتي أنه أتم بنجاح، بالشراكة مع مركز دبي، صفقة تسهيلات القرض الطويل الأجل ب825 مليون دولار لمدة 37 شهراً، محققاً بذلك أكبر عملية تمويل تقوم بها مؤسسة مالية كويتية منذ يناير 2010.

وقد تم تصميم تسهيلات القرض هذه لاستخدامها في الأغراض العامة للبنك ومتطلبات رأس المال العامل، وكان قد تم إطلاق القرض المشترك في أكتوبر، وتم التوقيع على عملية التسهيلات هذه في 30 نوفمبر الماضي بالكويت.

وقد لقيت الصفقة استحساناً في الأسواق الدولية والإقليمية، ونجح البنك الأهلي الكويتي في زيادة التمويل من مبلغ الإطلاق الأوّلي، بعد أن تجاوز الاكتتاب ما يقرب من 30 بالمئة، وقد شاركت مجموعة متنوعة من 13 مستثمراً عالمياً من أميركا الشمالية وأوروبا وآسيا والشرق الأوسط في هذه الصفقة التاريخية.

وعمل «سيتي بنك»، فرع لندن، وشركة سوميتومو ميتسوي المصرفية فرع مركز دبي المالي العالمي كمنسقين مشتركين للصفقة، جنباً إلى جنب مع بنك أبوظبي التجاري (ش م ع)، بنك أبوظبي الأول (ش م ع)، بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود، بنك الصين الصناعي والتجاري المحدود، فرع دبي (مركز دبي المالي العالمي)، بنك ميزوهو المحدود بصفتهم المنظمين الأساسيين المفوضين ومديري الطرح. فيما عمل البنك السعودي البريطاني وبنك المشرق (ش م ع) كمديرين رئيسيين مفوضين، والبنك الوطني السعودي كمنسق رئيسي وبنك ستاندرد تشارترد كمنسق.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة في البنك الأهلي الكويتي، جورج ريشاني: «نحن فخورون بالإغلاق الناجح لصفقة التسهيلات هذه، وهي دليل على ثقة المستثمرين في جميع أنحاء العالم بالبنك الأهلي الكويتي واستراتيجيته وتوقعاته المستقبلية. وتعتبر هذه التسهيلات الأكبر في تاريخ البنك، وسوف تمكننا من مواصلة النمو وتوسيع أعمالنا وتقوية علاقاتنا. وأنا أود أن أشكر شركاءنا وموظفينا الذين بذلوا قصارى جهدهم لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة».

وقالت المديرة العامة للخزينة والاستثمار في البنك، نورة الدويش: «إن تجاوز الاكتتاب لما هو معروض في عملية التمويل هذه، في خضم فترة من عدم اليقين بالسوق، هو دليل على متانة وسمعة البنك الأهلي الكويتي في الأسواق الإقليمية والدولية. وقد ساعد موقف البنك الأهلي الكويتي ورؤيته في إغلاق صفقة التمويل هذه خلال فترة زمنية قصيرة، ونحن نعرب عن شكرنا للفرق المعنية بهذه الصفقة على اجتهادهم وعملهم الجاد».

من جانبه، قال المدير العام، المدير التنفيذي الأول للبنك الأهلي الكويتي - مركز دبي المالي العالمي، رامي الرفاعي: «هذه الصفقة تتماشى مع رؤية البنك الأهلي الكويتي - مركز دبي المالي العالمي، لتصبح بوابة للأعمال الدولية وتوفير دعم البنية التحتية لطموحات البنك الأهلي الكويتي. نحن نقدّر بشدة علاقاتنا المتنامية حول العالم، وسنعمل على تعزيز هذه الشراكات».