مجموعة من مليارديرات العملات المشفرة عادوا إلى الصفر

• 116 مليار دولار خسائر... وتشانغ بينغ تشاو لا يزال الأوفر حظاً

نشر في 28-12-2022
آخر تحديث 28-12-2022 | 20:03
البتكوين
البتكوين

قبل عام 2022، لم يكن من الواضح حجم ثروات رواد الأعمال في قطاع التشفير، الذي ظل غامضاً لسنوات، مثل بدايته التي أطلقت «بتكوين» شرارتها، دون معرفة مؤسسها الحقيقي.

وفي يناير من العام الحالي، أدرج مؤشر «بلومبرغ للمليارديرات»، ثروات مليارديرات التشفير للمرة الأولى في قائمته.

ورغم أن البيانات كانت متحفظة جداً، فإنها قدّرت ثروة الشريك المؤسس لشركة «بينانس»، تشانغ بينغ تشاو، بنحو 96 مليار دولار، فيما كانت تصريحات جمعتها «وول ستريت جورنال» قبلها بعدة أسابيع من مديرين سابقين في منصة تداول العملات المشفرة، قدّروا ثروة تشاو بأكثر من 300 مليار دولار، التي كانت تضعه في المرتبة الأولى ضمن قائمة المليارديرات.

وبغض النظر عن حجم ثروته فإنها انهارت مع السقوط المدوي لقطاع التشفير، الذي فقد أكثر من تريليوني دولار من قيمته السوقية خلال عام 2022.

وعلى الرغم من تقديرات «فوربس» التي قالت، إن ثروة تشاو حالياً باتت عند 4.5 مليارات دولار، فلا يزال مليارديراً، والأوفر حظاً بين قرنائه في القطاع.

وفقد بعض مليارديرات التشفير كامل ثرواتهم، إذ انهارت ثروة الشريك المؤسس لمنصة تداول العملات المشفرة المفلسة «FTX»، سام بانكمان فرايد، من 24 مليار دولار إلى «الصفر»، وفقاً للبيانات التي جمعتها «فوربس»، واطلعت عليها «العربية.نت».

ولنفس المصير، صارت ثروة شريكه في الشركة، غاري وانغ، والذي كانت ثروته تقدّر ب 5.9 مليارات دولار في يناير، إلى لا شيء حالياً.

ولم يكن باري سيلبرت، وهو المؤسس لمنصة «DCG»، أوفر حظاً، إذ فقد هو الآخر ثروته بالكامل مع الإفلاسات التي ضربت جانب كبير من منصات التشفير، حيث كانت تقدّر ثروته ب 3.2 مليارات دولار.

وحتى الرئيس التنفيذي لشركة «كوينباس»، التي كانت أول منصات العملات المشفرة التي تدرج أسهمها في البورصة الأميركية، فقد خسر الجزء الأكبر من ثروته، رغم تأكيد الشركة على استقرارها، إذ تراجعت ثروته من 6 مليارات دولار في يناير، إلى 1.5 مليار دولار حالياً.

نتيجة لذلك، خسر 17 من المستثمرين والمؤسسين الأكثر ثراءً في مجال التشفير ما يقدر بنحو 116 مليار دولار من الثروة الشخصية منذ مارس، وفقاً لتقديرات «فوربس».

وفقد 15 منهم أكثر من نصف ثروتهم خلال الأشهر التسعة الماضية، و10 فقدوا وضعهم كمليارديرات تماماً.

بدورها، وضعت «فوربس» جهداً في تحديد ثروة ملياردير التشفير اليافع، وقدّرتها في يناير ب 65 مليار دولار.

استقرار «بتكوين»... وتراجع «إيثريوم»
استقرت «بتكوين» خلال تعاملات اليوم، بينما تراجعت «إيثريوم» دون مستوى 1200 دولار، مع توخي المستثمرين الحذر في آخر أيام تداول العام.

واستقرت «بتكوين» عند 16647.25 دولارا، وفقا لبيانات «كوين باس»، كما انخفضت «إيثريوم» بنسبة 1.13% عند 1195.27 دولارا، وتراجعت «ريبل» 3.36% عند 35.77 سنتا.

وذكرت بورصة العملات الرقمية «كراكين» – التي يقع مقرها في الولايات المتحدة – أنها ستوقف عملياتها في اليابان الشهر المقبل، مستشهدة بظروف السوق الحالية في البلاد، وسوق التشفير الضعيف على مستوى العالم.

back to top