النصف: «بوبيان» يدعم تقديم الحلول وبرامج التكنولوجيا

• في محاضرته أمام أعضاء هيئة تدريس وطلبة جامعة الكويت

نشر في 28-12-2022
آخر تحديث 28-12-2022 | 20:04
خالد الساير - زينب البدر - عبدالله النصف
خالد الساير - زينب البدر - عبدالله النصف
ألقى رئيس البيانات لمجموعة بنك بوبيان، عبدالله النصف، محاضرة في جامعة الكويت، بالتعاون مع نادي نظم المعلومات وإدارة العمليات ISOM CLUB، وبدعوة من أستاذ مساعد قسم نظم المعلومات وإدارة العمليات في كلية العلوم الإدارية د. زينب البدر، وبحضور نخبة من أعضاء هيئة التدريس ومجموعة مميزة من طلبة الجامعة، حيث تطرَّق خلالها إلى مجموعة من النقاط والمحاور حول كيفية الإدارة الفعالة للبيانات، ودورها في مساعدة فريق العمل لاتخاذ القرارات المناسبة والتخطيط الاستراتيجي السليم الذي من شأنه تجنيب المؤسسة الوقوع في المخاطر.

وأوضح النصف، خلال محاضرته بعنوان «البيانات... وقود التغيير الثقافي»، أنه مع التطور السريع الذي تشهده مختلف المؤسسات، لاسيما بيئة العمل المصرفي، أصبحت هناك ضرورة مُلحَّة لإيجاد طرق آمنة تضمن تجميع البيانات الضخمة، وتحليلها، وتصورها، وإدارتها، وتخزينها، لإنشاء رؤى بصورة متكاملة ودقيقة، ليتم بعد ذلك نقلها إلى قاعدة بيانات تحليلية ضخمة تساعد على اتخاذ قرارات قوية قائمة على البيانات.



وأضاف أن الدراسات أثبتت أن 90 في المئة من تلك المؤسسات ارتأت أن البيانات تُعد من الأصول المهمة، لذلك اتخذ «بوبيان» خطوته نحو إطلاق أول مصنع للبيانات، والذي يحتوي على البنية التحتية الجديدة لمنصة تحليل البيانات الضخمة Big Data والمعتمدة على أحدث التقنيات العالمية من Informatica وMicrosoft وCloudera بهدف إمكانية تخزين واسترجاع جميع بيانات مجموعة بنك بوبيان والشركات التابعة لمدة 15 سنة سابقة خلال مدة قياسية.

وأكد أن «بوبيان» لا يألو أي جهد لتقديم الحلول وبرامج التكنولوجيا التي تعزز دوره لدعم وتعزيز مفهوم تحسين استخدام البيانات في الاقتصاد الرقمي والدور المركزي.

من جانبها، أعربت د. زينب البدر عن سعادتها، باستضافة هذه المحاضرة الناجحة، التي ارتكز محورها حول البيانات وأهميتها، وما تُمثله من تقنية ثورية في مجال التكنولوجيا.

في سياق متصل، قال مدير ثقافة البيانات في «بوبيان» خالد الساير، إن المحاضرة شهدت حضوراً كثيفاً فاق 360 من أعضاء هيئة تدريس وطلبة جامعة الكويت ومتخصصين في البيانات، مما يؤكد أهمية عالم البيانات.

back to top