قالت مديرة إدارة تفتيش الأدوية بوزارة الصحة، د. مريم الياسين، إن تعزيز مفهوم الحفاظ على فاعلية ومأمونية وجودة الأدوية من سلّم أولويات المنظومة الصحية بهدف الحفاظ على صحة وسلامة المرضى وتتبُّع المخالفين في المنشآت الصحية العامة والخاصة والصيدليات.

وكشفت الياسين، في تصريح ل «كونا» اليوم، عن تحرير 2804 مخالفات في صيدليات القطاع الأهلي منذ يناير حتى نوفمبر 2022 في مقدمة المخالفات المرصودة هي وصفات غير مستوفية البيانات، وعدم استيفاء شروط التخزين، وتليها انتهاء مدة ترخيص الصيدلي.

Ad

وأكدت الياسين أن الدور الرقابي لإدارة التفتيش يسير وفق ضوابط وقوانين مشددة، مشيرة الى أن عدد الجهات المخالفة في القطاع الطبي الأهلي منذ عام 2020 حتى نوفمبر 2022 بلغ 4043 مخالفة.

وأضافت أن عدد المخالفات المحررة في القطاع الأهلي الطبي لعام 2020 وصل إلى نحو 1134 مخالفة، في مقدمتها وجود أرصدة غير مطابقة للرصيد الدفتري فيما وصل عدد المخالفات المحررة في القطاع الطبي الأهلي عام 2021 الى 2128، ومعظمها وصفات غير مستوفاة أو متلاعب بها، ووجود صيدلي ترخيصه على صيدلية أخرى.

وأفادت بأنه منذ عام 2020 حتى شهر نوفمبر 2022، بلغ عدد محاضر المخالفات المحررة في القطاع الحكومي 343 مخالفة، على رأسها مخالفة القرار الوزاري الخاص بضوابط التسجيل.

وقالت إنه خلال العام الماضي، تم رصد مخالفات جسيمة في القطاع الصحي الحكومي بعدد 80 مخالفة، منها 20 مخالفة بشأن تداول المؤثرات العقلية و8 مخالفات بشأن تداول المخدرات ووصفات المؤثرات العقلية.

وتشير آخر الإحصاءات الدورية لإدارة تفتيش الأدوية خلال السنوات الثلاث الماضية إلى أن عدد جولات التفتيش في القطاع الحكومي بلغ نحو 5395 جولة، وكشفت البيانات أيضا أن مجموع المخالفات الجسيمة المحررة في القطاع الحكومي خلال العام الماضي بلغ 80 مخالفة معظمها متعلق بضوابط التسجيل.