بن غفير يقتحم المسجد الأقصى.. وتحذيرات فلسطينية من تفجير الأوضاع

نشر في 03-01-2023 | 13:27
آخر تحديث 03-01-2023 | 17:08
هذا الاقتحام الأول الذي ينفذه المتطرف بن غفير بعد توليه منصب وزير «الأمن الداخلي»
هذا الاقتحام الأول الذي ينفذه المتطرف بن غفير بعد توليه منصب وزير «الأمن الداخلي»

اقتحم وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال المتطرف إيتمار بن غفير اليوم الثلاثاء المسجد الأقصى وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي التي أمنت أيضاً اقتحام مئات المستوطنين.

وقالت دائرة الإعلام في محافظة «القدس» في بيان أن بن غفير اقتحم المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، مشيرة إلى أن شرطة الاحتلال انتشرت بشكل مكثف عند أبواب المسجد وأزقة البلدة القديمة لتأمين الاقتحام.

وأضافت أن الإجراءات العسكرية الإسرائيلية حالت دون وصول عشرات الشبان إلى المسجد الأقصى بعد أن أرجعتهم قوات الشرطة.

وأوضحت أن هذا الاقتحام الأول الذي ينفذه المتطرف بن غفير بعد توليه منصب وزير «الأمن الداخلي» في حكومة الاحتلال التي يترأسها بنيامين نتنياهو بصلاحيات واسعة تشمل المسؤولية عن الشرطة التي كانت ترفض سابقاً اقتحام المسؤولين للمسجد الأقصى لكنها عملت اليوم على تأمين عملية الاقتحام.

واعتبرت الرئاسة الفلسطينية اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى تحدياً للشعب الفلسطيني وللامة العربية والمجتمع الدولي.



وحذّر الناطق باسم الرئاسة نبيل أبوردينة في بيان من استمرار هذه الاستفزازات بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية والتي ستؤدي إلى المزيد من التوتر والعنف وتفجير الأوضاع.

وحمّل حكومة الاحتلال المتطرفة المسؤولية عن أي نتائج أو تداعيات حيال ما تتخذه من سياسات عنصرية بحق أبناء الشعب الفلسطيني، مشدداً على ان محاولات الاحتلال تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأقصى عبر تكريس تقسيمه مرفوضة.

وقال أبوردينة إن هذه المحاولات مصيرها الفشل، مشدداً على أن القدس والمقدسات خط أحمر لا يمكن تجاوزه، داعياً الإدارة الأمريكية إلى تحمل مسؤولياتها واجبار إسرائيل على وقف التصعيد واقتحام المسجد الأقصى قبل فوات الأوان.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان إن اقتحام المتطرف بن غفير المسجد الأقصى «استفزاز غير مسبوق وتهديد خطير لساحة الصراع واستخفاف بالمطالبات بوقفها كما أنها شرعنة لمزيد من الاقتحامات واستباحة الاقصى من قبل المستوطنين بل وتشجيع لهم لارتكاب أبشع الجرائم والاعتداءات على الأقصى».

وأشارت إلى أنها ستتابع «هذا الاعتداء الصارخ على الأقصى على كل المستويات بالتنسيق مع الأشقاء في المملكة الأردنية الهاشمية».

يُذكر أن المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى خمسة أيام في الأسبوع وعلى مدتين زمنيتين واحدة تبدأ صباحاً والأخرى ظهراً.



back to top