خاص

«القوى العاملة» تطلق خدمة تلقّي شكاوى وطلبات تحويل «المنزلية» آلياً

• الشمري ل الجريدة.: مطلب دولي يسهّل للعمالة إيصال شكواهم

نشر في 03-01-2023 | 17:53
آخر تحديث 03-01-2023 | 18:57
 الهيئة العامة للقوى العاملة
الهيئة العامة للقوى العاملة

أطلقت الهيئة العامة للقوى العاملة، ممثلة في إدارة تنظيم استقدام العمالة المنزلية، خدمة تسجيل الشكاوى العمالية لهذه العمالة بصورة آلية عبر تطبيق «أسهل».

وأكد المتخصص في شؤون العمالة المنزلية، بسام الشمري، ل «الجريدة» أهمية هذه الخدمة التي تمكّن العمالة من سهولة الوصول إلى الجهات الحكومية المختصة (القوى العاملة)، وتقديم شكواهم بكل سهولة وسرعة، خصوصاً أنها مطلب دولي تحقق، تمت الإشارة إليه في تقرير وزارة الخارجية الأميركية الصادر أخيراً حول حقوق الإنسان عموماً والعمالة الوافدة، خصوصاً في الكويت.

وقال الشمري إن «هذه الخدمة تتيح لأطراف المعادلة العمالية الثلاثة (العامل، رب العمل، مكاتب الاستقدام) تقديم الشكاوى حفاظاً على حقوقهم»، موضحاً أن الخدمة تستقبل شكاوى المطالبة بالمستحقات المالية، سواء الرواتب الشهرية أو مكافآت نهاية الخدمة، إضافة إلى حجب الثبوتيات والوثائق الخاصة بالعمالة (جواز السفر، والبطاقة المدنية)، فضلاً عن طلب مغادرة البلاد، والتحويل من رب عمل إلى آخر.

وأضاف أن «ثمّة مستندات يجب إرفاقها مع الشكوى، منها صورة من عقد العمل المبرم بين العامل ورب العمل أو المكتب، وصورة الوكالة، وتسلسل إقامة للعامل، وصورة عن البطاقة المدنية».

back to top