كتاب تحت الضوء تصاميم ديموقراطية: التدخّل الدولي والممارسات الانتخابية في البوسنة والهرسك بعد الحرب

نشر في 21-11-2007 | 00:00
آخر تحديث 21-11-2007 | 00:00
No Image Caption
قاد توقيع اتفاق «دايتون» للسلام إلى جلب أكثر من السلام إلى البوسنة والهرسك؛ فقد جلب أيضا تدفّق مجموعات الإغاثة الدولية، التي توجهت إلى مساعدة البوسنة والبوسنيين على الخروج من الحرب. وتسعى المؤلفة في كتابها إلى تسليط الضوء على خلفيات، وتجارب، ومفاهيم هؤلاء «اللاعبين الدوليين»، الذين يفترض بهم جلب الديموقراطية إلى مجتمعات خرجت لتوها من الحروب والنزاعات في أنحاء العالم جميعها.

ويقدم الكتاب وصفا إثنوغرافيا لممارسات التدخّل وبناء الديموقراطية الدولية، حيث تتفحص المؤلفة سيرة اللاعبين الدوليين في البوسنة والهرسك والعمل الذي قاموا به هناك بعد الحرب، لتظهر كيف يمكن بناء الديموقراطية -كمجموعة من المعاني والممارسات- من خلال ممارسات إجرائية، وإنتاجية، وروتينية، مثل تقارير التدقيق، وجمع التواقيع، وسجلات الناخبين، وعمليات الإشراف على الانتخابات.

وطوال فترة تغطي خمس دورات انتخابية، تمكنت المؤلفة من الوصول بشكل فريد إلى النماذج والإصلاحات الانتخابية التي جرى تبنيها وتطبيقها، وتوثّق بدقة كيفية تفاعل اللاعبين الدوليين وممارساتهم الديموقراطية مع المؤسسات الرسمية التي كانوا يقومون ببنائها بعيداً عن تفاصيل الحياة العادية في البوسنة والهرسك بعد الحرب.

الناشر: مطبعة جامعة ميتشيغان، الولايات المتحدة (2007)

back to top