مهرجان الخليج السينمائي يستعرض السينما العربية والعالمية

نشر في 05-12-2007 | 00:00
آخر تحديث 05-12-2007 | 00:00

تستعد إمارة دبي إلى تنظيم الدورة الأولى من مهرجان الخليج السينمائي (بين 9 و15 أبريل 2008) للمرة الأولى في المنطقة، كحدث ثقافي لا يهدف الربح المادي. يُخصِّص المهرجان مسابقة للأفلام الخليجية وهي: دولة الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، دولة الكويت، مملكة البحرين، سلطنة عُمان، دولة قطر، جمهورية العراق وجمهورية اليمن. ويخصص المهرجان أيضاً مسابقة لسيناريو الأفلام الإماراتية القصيرة ويُعنَى بتقديم الفن السينمائي واستعراض الأنشطة السينمائية من جميع أنحاء العالم.

يترأس الدورة الأولى للمهرجان عبد الحميد جمعة (مدير المهرجان) ومسعود أمر الله العلي (مدير مهرجان الخليج السينمائي حالياً) بعدما ترأس في السابق مسابقة الأفلام الإماراتية والقسم العربي من مهرجان دبي السينمائي العالمي. ينظَّم المهرجان سنوياً في شهر أبريل في دبي ويسعى إلى تحقيق هدفين في غاية الأهمية هما: الأول، تطوير الثقافة السينمائية المحلية والخليجية ومنح الفرص أمام المبدعين الخليجيين لعرض أفلامهم وتطوير مشاريعهم المستقبلية، الثاني، الاحتفال بالأعمال الإبداعية المتميزة على مستوى السينما الخليجية لتصبح محطّة يتجه إليها مجتمع السينما العالمي من أجل اكتشاف السينما الخليجية والاشتراك بفعاليات المهرجان والتعرف إلى المبدعين.

مسابقة الأفلام

ينظم مهرجان الخليج السينمائي مسابقة للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والأفلام التسجيلية وفق الشروط التالية:

1. أن يكون مخرج الفيلم من حاملي جواز سفر إحدى دول الخليج .

2. أن يتناول الفيلم موضوعاً تدور حبكته حول منطقة الخليج العربي.

3. ألاّ يكون الفيلم قد سبق عرضه في دولة الإمارات العربية المتحدة باستثناء مهرجان دبي السينمائي الدولي ومسابقة «إبداع» لطلاب الإعلام.

4. أن يكون تاريخ إنتاج الفيلم بعد 1 يناير 2006.

5. أن يتم تقديم الفيلم في موعد أقصاه 7 فبراير 2008.

6. ألاّ يكون سبق عرض الفيلم على أي قناة تلفزيونية، أو عبر شبكات الإنترنت لجمهور عام.

7. أن تتوفّر في الأفلام غير الناطقة باللغة الإنكليزية ترجمة إلى اللغة الإنكليزية وذلك لاستعراضها من قِبل لجنة التحكيم .

8. ألاّ يكون برنامجاً تلفزيونياً، أو حلقة منفصلة ضمن برنامج متسلسل.

اقسامها

1. الأفلام الروائية الطويلة : يجب أن يكون الفيلم عملاً روائياً لا تقل مدّته عن 59 دقيقة. تُقام المسابقة في حال اختيار خمسة أفلام كحدٍ أدنى ضمن مسابقة المهرجان وإلاّ سيتم عرض الأفلام خارج المسابقة الرسمية.

2. الأفلام القصيرة: يجب أن يكون الفيلم عملاً روائياً، أو تحريكياً، أو تجريبياً لا تزيد مدته عن 59 دقيقة.

3. الأفلام التسجيلية: يجب أن يكون الفيلم عملاً تسجيلياً بغض النظر عن مدّته.

4. مسابقة السيناريو للأفلام الإماراتية القصيرة : للمشاركة في مسابقة السيناريو للأفلام الإماراتية القصيرة، يجب الاطّلاع على القوانين واللوائح التنظيمة الخاصة بالمسابقة.

أمّا الجوائز فتمنحها إدارة المهرجان للمسابقة الرسمية على النحو التالي:

• الفيلم الطويل: الجائزة الأولى 50 ألف درهم والجائزة الثانية 35 ألف درهم.

• الفيلم التسجيلي: الجائزة الأولى 25 الف درهم، الجائزة الثانية 20 ألف درهم، الجائزة الثالثة 15 ألف درهم.

• الفيلم القصير: الجائزة الأولى 25 ألف درهم، الجائزة الثانية 20 ألف درهم، الجائزة الثالثة 15 ألف درهم.

• أخيراً جائزة لجنة التحكيم الخاصة وقيمتها 20 ألف درهم تمنح إلى مخرج الفيلم.

أما جوائز مسابقة الطلبة فهي على النحو التالي:

مسابقتا الفيلم التسجيلي والفيلم القصير: الجائزة الأولى 20 ألف درهم، الجائزة الثانية 15 ألف درهم، الجائزة الثالثة 10 آلاف درهم و جائزة لجنة التحكيم الخاصة 15 ألف درهم.

أخيراً جوائز مسابقة السيناريو للأفلام الإماراتية القصيرة وهي على النحو التالي: الجائزة الأولى 50 ألف درهم، الجائزة الثانية 40 ألف درهم، الجائزة الثالثة 30 ألف درهم.

يقدم المهرجان أيضاً شهادات تقدير للأفلام المميزة والعناصر المشاركة في الفيلم في أقسام المسابقة المختلفة. كما ستعين إدارة المهرجان لجنة اختيار مهمتها استعراض الأفلام المتقدمة إلى المهرجان واختيار الأفلام التي ستدخل رسمياً في أقسام المهرجان المختلفة باستضافة لجنة تحكيم من المختصين في شؤون السينما والفنون البصرية من العالم العربي، أو المجتمع الدولي لتحديد الفائزين بالجوائز في كل قسم من أقسام المسابقة، تتألّف من خمسة أعضاء بالنسبة إلى مسابقة الأفلام وثلاثة أعضاء بالنسبة إلى مسابقة السيناريو، سيتم ابلاغ المحكّمين في 15 مارس المقبل. 

back to top