كتاب تحت الضوء العمل الخيري الفعال: النجاح التنظيمي من خلال التنوع العميق والمساواة بين الجنسين

نشر في 11-12-2007 | 00:00
آخر تحديث 11-12-2007 | 00:00
No Image Caption
تقترح المؤلفتان في هذا الكتاب الجديد، استراتيجيات فعالة من أجل تقوية المنظمات الخيرية من خلال الالتزام بالمساواة بين الجنسين وبالتنوع، فيُظهر بحثهما المتعمق أن التوصل إلى فهم أعمق لما أسمياه «التنوع العميق» يسمح للمنظمات الخيرية بالاستفادة الكاملة من المصادر المتوافرة لديها جميعها، سواء داخل أو خارج أبوابها.

وتُظهر المؤلفتان كيف استغلت المؤسسات «الاختلافات التي تفرق بيننا»، أي العرق، والنوع، والجنس، والتوجه الجنسي، والجغرافية، والعمر، والدين، والقدرة الجسدية، وغيرها، للتحول إلى منظمات ذات أهداف تربوية تعليمية، وهي استراتيجية فعالة للبرهنة على الكفاءة التنظيمية. استنادا إلى «سلطة المال» والأشكال الأقل وضوحاً من النفوذ، أصبحت المؤسسات لاعباً رئيسياً في السياسات العامة والاقتصادية والاجتماعية الأميركية، ومؤثرة للغاية عالمياً، فعندما تعمل المؤسسات بصورة فعالة، يتاح لنا إمكان تحقيق منفعة عامة كبيرة، وتجادل المؤلفتان بأن الوصول إلى غايات العدالة في توزيع الأعمال الخيرية يضاهي أهداف أي منظمة فعالة. ويعرض الكتاب الخصائص السكانية، ودراسات الحالات، ومبادرات استراتيجية للتمويل، وتحليلات نظرية، وبحوث أصلية، كما يصف نماذج بناء المؤسسات الفعالة، التي يمكن تطبيقها على كل أنواع المؤسسات -التجارية والبيروقراطية والوطنية والمحلية والخاصة والعامة والكبيرة والصغيرة- بما فيها الكليات والجامعات، والمنظمات غير الهادفة إلى الربح، والأجهزة الحكومية، والشركات الدولية.

إن دراسات الحالات المتنوعة ومبادرات التمويل الموضحة في الكتاب تتضمن صحة كاليفورنيا، ومؤسسة أوتو بريمر، ومؤسسة فيلاديلفيا، ومؤسسة صندوق النساء التعاوني للتنمية الاقتصادية للنساء، والبرامج المخصصة للنساء والبنات الممولة من قبل منظمة «الطريق الموحد» لخليج ماساشوسيتس.

الناشر: مطبعة معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا، الولايات المتحدة الأميركية (2007)

back to top